موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة19 نوفمبر 2018 12:41
للمشاركة:

شباك الإثنين: “ظهرك بأقل من دولار” وضوء الحياة من التبرع بالأعضاء

ما الذي إهتمت به الصحافة الإيرانية إجتماعياً وثقافياً؟

جاده ايران- ديانا محمود

نشرت صحيفة “بهار” تقريراً عن ظاهرة حمّالة التهريب، وهم المنتشرون في بعض المناطق الحدودية، تحت عنوان “أحمال الحياة الثقيلة على أكتاف سكان الحدود”، فأشار التقرير إلى المصاعب التي يتحملها هؤلاء وإلى ظروفهم الصعبة التي تجبرهم على هذا العمل، فالبعض منهم يعمل من أجل 10 آلاف تومان أي أقل من دولار واحد في اليوم.
أما وكالة “مهر” للأنباء فنقلت خبرا عن تبرع عائلة سيدة مصابة بالسكتة الدماغية بأعضائها لثمانية أشخاص، وهو ما يعني أنها منحتهم الحياة.
وعن وجه آخر للتبرع، نشرت صحيفة “خراسان” ردود أفعال القراء على رسالة لتلميذ من منطقة “کرو” الواقعة فی محافظة خراسان رضوي وهي ذاتها التي نشرتها الصحيفة منذ يومين، وشرح التلميذ فيها أوضاع قريته السيئة في فصل الشتاء، مما أثار تعاطف الإيرانيين داعين لمساعدة هذه القرية النائية.

شباك الإثنين: "ظهرك بأقل من دولار" وضوء الحياة من التبرع بالأعضاء 1

*إيدز واحتيالات*

نقلت وكالة “ايسنا” للأنباء تصريحات عن مسعود مرداني وهو الطبيب المشرف على المؤتمر العلمي الدولي للإيدز والذي سيقام في طهران خلال الأيام المقبلة، وقد أشار في تصريحاته إلى وجود 66 ألف حالة مصابة بالإيدز في إيران، يتساوى فيها عدد الذكور والإناث تقريباً، وبحسب هذا الطبيب فإن العلاقات الجنسية اصبحت العامل الأكثر شيوعاً لانتقال المرض بعد أن كانت حقن المخدرات هي المسبب الأول له في إيران.
وفي شأن آخر، حذرت صحيفة “آرمان امروز” من الاحتيال الالكتروني عبر تطبيق التلغرام الذي حُجب مؤخراً في إيران، فاستعاض البعض عنه ببرامج وتطبيقات أخرى غير موثوقة، رصدت الشرطة الالكترونية عدة جرائم وقعت عبرها.

شباك الإثنين: "ظهرك بأقل من دولار" وضوء الحياة من التبرع بالأعضاء 2

*مطرب ومسلسل في مرمى الانتقاد*

انتقدت صحيفة “آفتاب يزد” الصورة الأخيرة التي نشرها المطرب الإيراني محسن جاوشي والتي تظهر وُشوما على رأسه وهو ما تسبب له بانتقادات حادة أشارت إليها الجريدة في تقرير تحت عنوان “سيد جاوشي! اترك للناس صوتا يعبر عنهم”.
فيما أوردت صحيفة “خراسان نيوز” مقالاً عن مسلسل قرابة الخريف، الذي تشارك فيه الممثلة اللبنانية آنا ماري سلامة، وتدور أحداثه حول حادثة التدافع التي وقعت في مشعر منى، وذلك تحت عنوان “نهاية سريعة لمسلسل بطيء”.

شباك الإثنين: "ظهرك بأقل من دولار" وضوء الحياة من التبرع بالأعضاء 3

جاده ايران واتساب
للمشاركة: