موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة16 أغسطس 2021 11:21
للمشاركة:

الرئيس الصيني في الذكرى الـ٥٠ لاقامة العلاقات الدبلوماسية مع إيران: العلاقات مع إيران مهمّة جدا بالنسبة لنا

أكد الرئيس الصيني "شي جين بينغ" اليوم الإثنين في رسالة لنظيره الإيراني "إبراهيم رئيسي" إنه منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية قبل نصف قرن، تطورت العلاقات بين الصين وإيران بشكل مطرد، ونمت الصداقة التقليدية بين البلدين مع مرور الوقت.

وأشار الرئيس الصيني إلى أنه منذ إقامة الشراكة الاستراتيجية الشاملة في عام 2016، شهدت الثقة السياسية المتبادلة بين الجانبين مزيداً من التوطيد وشهد التعاون في مختلف المجالات، تقدما مطردا.

  وأضاف “شي” أنه يعلق أهمية كبيرة على تنمية العلاقات الصينية – الإيرانية، ومستعد للعمل مع الرئيس “رئيسي” لاغتنام الذكرى الـ50 كفرصة لتعميق الصداقة التقليدية، وتعزيز التعاون المعمق والعملي في مختلف المجالات، وإثراء مضامين الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وإيران بما يعود بالنفع على البلدين وشعبيهما.

بدوره قال الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي إن كلا من إيران والصين حضارتان قديمتان، وإن صداقتهما تقف شامخة كشجرة عريقة تستمد عناصر غذائها من آلاف السنين من التبادلات الودية الثنائية، مضيفا أن الصداقة أرست أساسا عميقا لتنمية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.

وفي إشارته إلى أن الجانب الإيراني عازم على بناء علاقات إيرانية – صينية متميزة، قال رئيسي إنه مع دخول العلاقات الدبلوماسية الثنائية العقد السادس، فإن إيران مستعدة لمواصلة رفع مستوى التعاون الاستراتيجي مع الصين، وتقوية التواصل حول توسيع التعاون العملي في مختلف المجالات، والتعميق المستمر للروابط الثنائية.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: