الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة18 نوفمبر 2018 14:25
للمشاركة:

شباك الأحد: مطالب عمّالية والكتب للزينة!

ما الذي جاء به الإعلام الإيراني إجتماعياً وثقافياً؟

تطل عليكم “جادة إيران” بزاوية جديدة وستقدم لكم من خلال “شبابيك إيرانية” صورة يومية تعكس واقع التطورات الاجتماعية والثقافية في إيران.

جاده ايران- ديانا محمود

خرجت منذ أيام في محافظة خوزستان جنوب غربي إيران احتجاجات عمّالية، شارك فيها عمال مصنع “هفت تبه” للسكر، وآخرون من معمل الأهواز للصلب والفولاذ، وهو ما سلطت عليه بعض الصحف والمواقع الإخبارية الضوء في محاولة لمعرفة الأسباب ومعالجتها.

شباك الأحد: مطالب عمّالية والكتب للزينة! 1

وكتبت صحيفة “آرمان امروز” تقريرا نقلت فيه تصريحات لمسؤولين مؤكدة في عنوانها أن “مطالب عمال هفت تبه ستنفذ هذا الأسبوع”.
ومقابل ذلك، انتشر فيديو تبادلته مواقع إيرانية لأحد ممثلي هؤلاء العمال حين كان يوضح أسباب احتجاجهم، رافضا التحدث مع الإعلام الأجنبي، ومتوجها بحديثه لمسؤولي الداخل ممن رأى أن عليهم سماع مطالبهم.

*زحف الاسمنت*

تشغل هذه القضية منابر الإعلام الإيراني منذ فترة، ووصلت اليوم للحديث عن مخالفات عمرانية جعلت الأبنية تقترب رويدا رويدا من جبل دماوند، ورأت “آرمان امروز” ذاتها أن “رمز فخر إيران مهدد بالخطر” فالزحف الاسمنتي بدأ يغزو الجبل وقد يغطي المعلم الطبيعي الذي تفتخر به البلاد.

*مخاطر على البشر*

لطالما احتلت المخدرات وانتشارها حيزا كبيرا في وسائل الإعلام الإيرانية، ويشكل “غُل” وهو أحد أشهر أنواعها المنتشرة بين الشباب الإيراني اليوم تحديا كبيرا، فصحيفة “آرمان امروز” ركزت على مضار هذه المادة والمخاطر الناجمة عن التساهل في مسألة تعاطيها والإدمان عليها.

شباك الأحد: مطالب عمّالية والكتب للزينة! 2

وحول مشكلة ثانية تواجه شريحة من المجتمع الإيراني، كتبت صحيفة “آفتاب يزد” الإصلاحية ما وصفته بخفايا وخبايا الليل في محطات الحافلات جنوبي العاصمة طهران، فهي التي تحولت لملجأ للمشردين الهاربين من البرد، وحتى للمهاجرين الجدد إلى العاصمة.
وصحيفة “ايران”، سألت سؤالا يلوح لوجود مشكلة ثانية، “فهل أصبح الناس أكثر عطفا على الحيوانات؟”، وأشارت لذلك في تقرير عن انتشار محال بيع لوازم الحيوانات المنزلية وخاصة في الأحياء الواقعة شمالي طهران، وأوضحت أن الاحتياجات الضرورية لتربية كلب واحد تكلّف ٥٦٠ ألف تومان.

شباك الأحد: مطالب عمّالية والكتب للزينة! 3

*موسيقى وكتب*

تبادلت مواقع إيرانية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لفرقة من ثلاثة شبان كانوا يعزفون في الشارع في رشت شمالي إيران حين أوقفهم شرطي بطريقة وصفها بعض رواد المواقع بالعنيفة، ونقل موقع عصر إيران الأصداء التي تركها هذا الفيديو والتعليقات السلبية على طريقة تعامل الشرطة معهم.

شباك الأحد: مطالب عمّالية والكتب للزينة! 4

وفي الشأن الثقافي، غطّت صحيفة “ابتكار” فعاليات معرض الدمى الوطني المقام حاليا في طهران، فيما نقلت وكالة إرنا الرسمية تغطيتها حول نشاط ثقافي يقام في المناطق والقرى المتضررة من زلزال كرمانشاه الذي ضربها العام الماضي تحت عنوان “دمى متحركة في موكب الفرح في سربل ذهاب”.

شباك الأحد: مطالب عمّالية والكتب للزينة! 5

وفي مقال ثان انتقدت صحيفة “ابتكار” استخدام الكتب لتزيين المقاهي والبيوت وظهور صرعات جديدة في هذا المجال دون الاهتمام بمضمون الكتب ذاتها.

شباك الأحد: مطالب عمّالية والكتب للزينة! 6

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: