موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة8 أغسطس 2021 20:11
للمشاركة:

“قبلة العالم” تجذب الإيرانيين إلى زمن القاجار

بعد انتظار طال ستة أشهر، عُرض مسلسل "قبلة العالم" (بالفارسية: قبله‌ي عالم) على منصة "فيليمو" الإيرانية لعرض الأفلام والمسلسلات.

المسلسل يسلط الضوء على أهم الأحداث التي مرت خلال فترة حكم الشاه ناصر الدين القاجاري بصيغة كوميدية. وناصر الدين شاه هو الملك القاجاري الرابع والملقّب بـ”قبلة العالم”، وحكم إيران نصف قرن، كان أول ملك إيراني يكتب مذكراته. وقد يكون هذا ما ساعد المنتجين والمخرجين على صناعة عدة أفلام ومسلسلات حول هذه الحقبة الزمنية.

وكانت وكالة ايسنا الإيرانية في آذار/ مارس 2020، قد تحدثت عن بدء عملية التصوير للمسلسل الذي يتولى إخراجه المخرج الإيراني حامد محمدي بينما انتجه منوتشهر محمدي.

وجرى التصوير في أحد بيوت كاشان التراثية الشهيرة والمعروف ببيت الطبابائي (بالفارسية: خانه‌ي طباطبایی‌ها). ويعود تاريخ بناء البيت لبدايات القرن الميلادي الماضي.

الدور الرئيس في المسلسل يجسده الممثل الإيراني حامد كميلي وهو دور ناصر الدين شاه القاجاري، كما قامت الممثلة شقايق دهقان بتجسيد شخصية “مهد عُليا” أم ناصر الدين شاه. إضافة إليهما قام كل من هادي كاظمي وسوغول خليق بأداء أدوار “ظل الدولة” الوزير الأول و”أنيس الدولة” زوجة ناصر الدين شاه في هذا المسلسل.

ويحاول مسلسل “قبلة العالم” معالجة قضايا يومية على الأصعدة السياسية والثقافية والاجتماعية بتسليط الضوء على أحداث تاريخية وربط الحاضر بالماضي. وفي خلاصة قصة المسلسل قيل “إن ناصر الدين شاه القاجاري الملقب بـ”قبلة العالم” يتمنى العثور على “إكسير ماء الحياة”، وهذا الإكسير لا يصنعه سوى حكيم خاص، لكن بعد تناول إكسير ماء الحياة تحدث قضايا تظهر عبر المسلسل التاريخي في قالب كوميدي.

وبعد عرض الحلقة الأولى لاحظ المشاهدون ديكورا وزخرفة خاصة بتلك الحقبة التاريخية وهو ما جعل وكالة “خبر آنلاين” الإيرانية للأنباء تنقل عن رئيس الهيئة الثقافية والاجتماعية لبلدية كاشان، محمد حسين واحديان، قوله: “للحفاظ على المبنى التراثي، بيت الطباطبائي، باعتباره كنزا لا مثيل له، قام طاقم المسلسل باستخدام هياكل خشبية ولافتات بدون استعمال المسامير أو أي أداة مخربة للمبنى التراثي وجدرانه واعتمدنا هذه الطريقة لصناعة ديكورا مؤقتا.”

إلى جانب بيت الطباطبائي، صُوّرت بعض مشاهد المسلسل في مبنى تاريخي وتراثي آخر معروف  ببيت البروجردي (بالفارسية: خانه‌ي بروجردی‌ها)، وحديقة فين كاشان، ومدينة غزالي السينمائية، وحمام فين كاشان، وحمام سلطان أمير محمد؛ التي تقع جميعها في مدينة كاشان بالقرب من أصفهان.

ولا يعرض المسلسل على التلفزيون الإيراني الرسمي، بل على منصة فيليمو الإيرانية المختصة بعرض الأفلام والمسلسلات.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: