موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة2 أغسطس 2021 19:44
للمشاركة:

حكومة رئيسي: شمخاني يحافظ على موقعه في الأمن القومي ووزارة الخارجية بين عبد اللهيان وباقري

قالت مصادر متقاطعة لـ "جاده إيران: إن حكومة الرئيس الإيراني المنتخب إبراهيم رئيسي ستحافظ على ثلاثة وجوه من حكومة الرئيس المنتهية ولايته حسن روحاني، هم وزير الدفاع امير حاتمي ووزير الطرق والمواصلات محمد جواد اسلامي ونائب رئيس الجمهورية للشؤون التقنية والتكنولوجية سورنا ستاري.

المصادر أكدت أن أمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني سيحافظ بدوره على موقعه بتزكية من القائد الأعلى آية الله علي خامنئي، خاصة مع كونه يشرف بشكل مباشر على مجموعة ملفات متحركة وحساسة، لا سيما الحوار الاقليمي الذي يبدو أنه يتقدم بشكل ملموس مع المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة.

أما بالنسبة لوزارة الخارجية، فمع ما جرى تأكيده سابقا من استمرار عباس عراقتشي في موقعه على رأس الفريق التفاوضي في الملف النووي، تبدو الآن حظوظ حسين أمير عبد اللهيان أقوى في تولي وزارة الخارجية بينما يرجّح أن يصبح علي باقري كني مديرا لمكتب رئيس الجمهورية.

وأكبر عبداللهيان يشغل حاليا منصب معاون الشؤون الدولية لرئيس المجلس، وسبق أن كان معاونا لوزير الخارجية للشؤون العربية والأفريقية. 

ومن المفترض أن يعلن رئيسي عن تشكيلة حكومته بعد قسم اليمين الدستورية أمام مجلس الشورى الإسلامي يوم الخميس ٥ آب/ أغسطس بينما يسبق ذلك تسلمه من القائد الأعلى خامنئي في احتفال في حسينية الإمام الخميني في مقر القائد الأعلى تصديق مجلس صيانة الدستور على انتخابه رئيسا للجمهورية.

وكان المجلس قد أقر صباح الاثنين، كما هو متوقع، انتخاب رئيسي وحول الوثيقة إلى مكتب خامنئي.

وانتخب رئيسي رئيسا للجمهورية في 18 حزيران/ يونيو الماضي بنسبة 61.95% من أصوات الناخبين المشاركين الذين بلغوا 48.8% من المسجلين.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: