موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة26 يوليو 2021 12:00
للمشاركة:

مانشيت إيران: اتهام أصولي لروحاني بتحميل فشله على البرلمان

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: اتهام أصولي لروحاني بتحميل فشله على البرلمان 1

“همشهرى” الصادرة عن بلدية طهران: السكة الحديدة الإيرانية تصنّف ضمن التراث العالمي

مانشيت إيران: اتهام أصولي لروحاني بتحميل فشله على البرلمان 2

 
“كيهان” الأصولية نقلًا عن الرئيس روحاني: لقد أدرنا البلاد بشكلٍ جيد 

مانشيت إيران: اتهام أصولي لروحاني بتحميل فشله على البرلمان 3

“جمهورى اسلامى” المعتدلة: محافظة خوزستان بحاجة لعناية خاصة 

مانشيت إيران: اتهام أصولي لروحاني بتحميل فشله على البرلمان 4

“جوان” الأصولية: الأمر بالحرية لمعتقلي الاحتجاجات في خوزستان لعام 2019 

مانشيت إيران: اتهام أصولي لروحاني بتحميل فشله على البرلمان 5

“آفتاب يزد” الإصلاحية: فتحت الطرق واشتد تفشي وباء كورونا 

مانشيت إيران: اتهام أصولي لروحاني بتحميل فشله على البرلمان 6

“اطلاعات” شبه الرسمية عن القائد الإيراني الأعلى: على الحكومة المقبلة متابعة قضايا خوزستان بشكل عميق

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية اليوم الأثنين 26 تموز/ يوليو 2021:

تناولت صحيفة “كيهان” الأصولية تصريحات الرئيس حسن روحاني يوم أمس الأحد 25 تموز/ يوليو، حول أداء حكومته  خلال السنوات الماضية. حيث رأت أن “روحاني تخلى يوم أمس في مجمع البنك المركزي السنوي، عن مسؤوليته تجاه الأزمات التي أنتجتها سياساته الفاشلة كالعادة، وألقى بالحمل على عاتق البرلمان ومجمع تشخيص مصلحة النظام والعقوبات والحرب الاقتصادية وجائحة كورونا”. مضيفةً أن “الرئيس الذي لم يبق سوى أسبوع واحد من ولايته ثم يسلم كرسي الرئاسة برفقة كم هائل من الأزمات والمشكلات الناتجة عن سوء إدارته، ادعى مرة أخرى بأن إدارته للبلاد كانت جيدة”. 
ولفتت الصحيفة، أن اتهام روحاني للبرلمان بعرقلة مفاوضات فيينا يأتي بعد تقديم البرلمان برمجة نووية ساعدت وساندت الفريق الإيراني المفاوض في فيينا، وجعلت الخطط الغربية والأميركية تنهزم أمام قدرة إيران النووية.

مانشيت إيران: اتهام أصولي لروحاني بتحميل فشله على البرلمان 7

في سياقٍ آخر، بحث البرلمان الإيراني اليوم الأثنين، أطروحة “وضع الحدود والرقابة الشديدة على مستخدمي الانترنت في إيران وحذف الوصول للمواقع الأجنبية”.
صحيفة “شرق” الإصلاحية، نقلت في تقرير لها أراء بعض المؤيدين والمناهضين لهذا القرار، منهم إمام جمعة طهران أحمد خاتمي الذي هاجم الرئيس حسن روحاني، مؤكدًا أن “أول خطوة سيقوم بها الرئيس المنتخب إبراهيم رئيسي يجب أن تكون فرض الإنترنت الوطني، أي شبكة الانترنت التي لا تدعم المواقع والتطبيقات الأجنبية”.
بدوره كتب الأستاذ الجامعي رسول جعفريان، ردًا على تصريحات أحمد خاتمي، “تستخدم شبكة الإنترنت الوطنية عندما نملك كمًا هائلًا من المعلومات والبضاعة العلمية للعرض، وليس لبلد طبعة الكتاب فيه لا تتجاوز الخمس مئة نسخة، ولغته محدودة وهو فقير من حيث المستوى العلمي والجامعات وتوليد العلم.. فقطع اتصال الانترنت بالعالم اليوم لا يعني سوى الموت العلمي”، وفق ما جاء في التقرير. 

مانشيت إيران: اتهام أصولي لروحاني بتحميل فشله على البرلمان 8

على صعيدٍ منفصل، اعتبرت صحيفة “شهروند” الحكومية، مباراة التايكوندو التي جمعت “كيميا علي زاده” و”ناهيد كياني” من أهم المباريات التي شهدها كرنفال الألعاب الأولمبية في طوكيو حتى اليوم. 
وفي تقرير لها، قالت “شهروند”، إن كيميا وناهيد لاعبتي تايكوندو من إيران، إلا أن كيميا هاجرت قبل عام من الآن من بلدها الأم، وحضرت الألعاب الأولمبية لهذه الدورة كعضو في فريق اللاجئين وتحت راية IOC.
وأضافت، أن “هناك من يرى أن هذه المباراة تحمل طابعًا سياسيًا ويتهم القائمين على المهرجان بالتسييس، في حال ما وقع على أرض الواقع ينفي ذلك الاتهام”. 
وتابع التقرير، أن  الحالة النفسية السيئة لكيميا علي زاده كانت ملفتة للنظر، اللاعبة التي حققت قبل خمس سنوات في أولمبياد ريو دي جانيرو الميدالية البرونزية لبلدها إيران، واليوم لا يسندها علم إيران ولجأت لكتابة اسمها بألوان العلم الإيراني على حزام زيها الرياضي لتوضح انتماءها الوطني”. 
وأخيرًا أشار التقرير للتفاعل الذي شهده هذا الإنجاز عبر وسائل التواصل الاجتماعي تحت عنوان “وسائل التواصل الاجتماعي تنفجر”. 

مانشيت إيران: اتهام أصولي لروحاني بتحميل فشله على البرلمان 9
جاده ايران واتساب
للمشاركة: