الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة17 يوليو 2021 11:20
للمشاركة:

مانشيت إيران: مظاهرات في خوزستان بعد أزمة جفاف ضربت المحافظة

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: مظاهرات في خوزستان بعد أزمة جفاف ضربت المحافظة 1
  • آفتاب يزد الإصلاحية: خذوا إحصائيات الانتخابات على محمل الجد
مانشيت إيران: مظاهرات في خوزستان بعد أزمة جفاف ضربت المحافظة 2
  • جوان الأصولية: الحل الفوري لأزمة مياه خوزستان
مانشيت إيران: مظاهرات في خوزستان بعد أزمة جفاف ضربت المحافظة 3
  • آسيا الاقتصادية: أمر خاص لتقليل عمليات الإعدام
مانشيت إيران: مظاهرات في خوزستان بعد أزمة جفاف ضربت المحافظة 4
  • ايران الحكومية: متابعة مشكلة المياه في خوزستان
مانشيت إيران: مظاهرات في خوزستان بعد أزمة جفاف ضربت المحافظة 5
  • ابتكار الإصلاحية: تنبيه طارئ للوضع الاقتصادي
مانشيت إيران: مظاهرات في خوزستان بعد أزمة جفاف ضربت المحافظة 6
  • خراسان الأصولية: قصة التضخم في حكومة روحاني

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية اليوم السبت 17 تموز/ يوليو 2021:

تناولت بعض الصحف الإيرانية أزمة الجفاف في عدد من المناطق. واعتبرت صحيفة “آرمان ملي” الإصلاحية أن “أزمة الجفاف هذه المرة لا تهدد فقط حياة الحيوانات، بل أيضًا السكان”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “محافظة خوزستان تواجه الجفاف المتفجر بعد وصول درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية، ما يهدد حياة المواطنين”.

وأضافت: “لسنوات عديدة، كانت حرب المياه في بلدنا قضية محتملة، ومع اتجاه الجفاف في العقد الماضي وجفاف الأنهار والأراضي الرطبة، كانت هذه الحرب تعتبر التحدي الأكثر احتمالا للمسؤولين”.

وأوضحت أن خوزستان الآن “عطشى أكثر من أي وقت مضى، وقد تسبب ذلك في احتجاجات حاشدة بعد أن خرج بعض الناس في عدة مدن، وانعكست مقاطع الفيديو الخاصة بهذه الاحتجاجات على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي”.

مانشيت إيران: مظاهرات في خوزستان بعد أزمة جفاف ضربت المحافظة 7

في السياق نفسه، أوضحت صحيفة “خراسان” الأصولية أن الجفاف اجتاح جميع أنحاء البلاد ودق ناقوس الخطر، “لكن الوضع في بعض المقاطعات، مثل خوزستان، أسوأ”.

ولفت ممثل أهالي المحافظة النائب مجتبى يوسفي، في حديث مع الصحيفة، إلى أن المشكلة تكمن في مشاريع نقل المياه من شمال وجنوب المحافظة، ما يجعل حصص المياه للسكان ضئيلة جدًا.

وأضاف: “كان مصدر المياه في خوزستان، وهو نهري كارون وكرخة وينبعان من جبال زاغروس، مصدرًا لمشاريع نقل المياه إلى بعض المقاطعات الوسطى (مثل مشاريع بهشت ​​آباد وكوهرانغ وخيران) كما تم استخدام مياه البحار الجنوبية لنقلها إلى الهضبة الإيرانية، فكانت نتيجة ذلك تعطيل إمدادات مياه الشرب والزراعة وتربية الحيوانات في المنطقة”.

وأشار يوسفي إلى وجود تقدم ضئيل في مشاريع البنية التحتية؛ حيث كان ينبغي تنفيذ الخطط المعتمدة في غضون 3 سنوات، لكن لم تتقدم هذه المشاريع بأكثر من 20٪ حتى الآن.

وقال: “إن استكمال شبكة إمدادات المياه لبعض القرى في خوزستان يتطلب 200 مليون تومان فقط، لكن المسؤولين يقولون إنه ليس لدينا، وبدلاً من ذلك يقومون بفتح مشاريع باستمرار عدة آلاف من مليارات مصانع الصلب على الهضبة الجافة في البلاد”.

مانشيت إيران: مظاهرات في خوزستان بعد أزمة جفاف ضربت المحافظة 8

من جهتها، رأت صحيفة “همشهري” الصادرة عن بلدية طهران، أن أزمة المياه في خوزستان تعود بشكل أساسي إلى سوء الإدارة، حيث أن الأهالي تظاهروا قبل عام رفضًا لهذا الواقع.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين الحكوميين والقضائيين، توجهوا هذه الأيام إلى المحافظة بعدما بدأ الأهالي بالتظاهر والاحتجاج أيضًا على هذا الواقع، والهدف هو مراقبة الوضع عن كثب.

ورغم هذه الزيارة، نقلت الصحيفة حديث المواطنين، الذين اعتبروا أن المسؤولين يتذكرون المحافظة فقط بعض وقوع الأزمة.

وأضافت: “كانت ظروف الجفاف متوقعة بالنسبة لوزارة الطاقة وكان على مسؤولي هذه الوزارة أن يكونوا متواجدين في المحافظة قبل هذه الحوادث”.

وبما يخص الحلول لهذه الأزمة، نقلت الصحيفة عن بعض المسؤولين قولهم إن الخطوة الأولى يجب أن تبدأ بوقف مشاريع نقل المياه، والتي تؤثر على 700 قرية في المحافظة.

مانشيت إيران: مظاهرات في خوزستان بعد أزمة جفاف ضربت المحافظة 9
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: