الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة12 نوفمبر 2018 09:29
للمشاركة:

بين الصفحات الإيرانية: الاتفاق النووي يضع قيوداً أمام المطامع الأميركية والسعودية تفكر في حل أوبك

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية إقليمياً؟

خاص- جاده ايران

ناقش الكاتب رضا قزويني غرابي في مقالته على صفحات “خراسان” تشكيل الحكومة العراقية الجديدة برئاسة عادل عبد المهدي، وذكر أن هناك 5 أفراد في الدفعة الأولى من الوزراء المقدمين إلى البرلمان لديهم سوابق سيئة للغاية، ومنهم 4 أفراد من الأعضاء المؤثرين في المؤسسات الأمنية لحزب البعث والخامس مشكوك في صلاته مع تنظيم القاعدة.

بين الصفحات الإيرانية: الاتفاق النووي يضع قيوداً أمام المطامع الأميركية والسعودية تفكر في حل أوبك 1

كما اعتبر الناشط السياسي الإصلاحي عباس موسائي، خلال مقال له في صحيفة “آرمان امروز” أن تصريحات مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، المتعلقة بعدم القيام بعمل عسكري ضد إيران حال خروجها من الاتفاق النووي، بمثابة مؤشر للقيود التي أوجدها هذا الاتفاق الدولي أمام المطامع الأميركية، لافتاً إلى أن عزل المتطرفين وخفض نسبة الفساد الممنهج من ضمن الآليات التي تعزز موقف إيران للعبور من الأوضاع الراهنة.

بين الصفحات الإيرانية: الاتفاق النووي يضع قيوداً أمام المطامع الأميركية والسعودية تفكر في حل أوبك 2

وتحت عنوان “السعودية تفكر في حلّ أوبك” كتبت “جهان صنعت” أن حلّ هذه المنظمة هدف لروسيا والسعودية، مضيفة أن مركز الملك عبد الله للدراسات النفطية يُعد حالياً دراسة حول العواقب المحتملة على سوق النفط بعد حلّ منظمة أوبك.

بين الصفحات الإيرانية: الاتفاق النووي يضع قيوداً أمام المطامع الأميركية والسعودية تفكر في حل أوبك 3

فيما ذكر كامران كرمي في مقال نشر في صحيفة “دنياي اقتصاد”، أن إحباط الضغوط السعودية، وعجز مجلس التعاون الخليجي في الحصول على امتيازات اللعب بورقة إيران، هي أهداف ثلاثة ترمي إليها قطر من وراء اقتراحها على العراق تشكيل تحالف خماسي الجانب بمشاركة إيران وتركيا وسوريا.

بين الصفحات الإيرانية: الاتفاق النووي يضع قيوداً أمام المطامع الأميركية والسعودية تفكر في حل أوبك 4

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: