موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة25 مايو 2021 17:21
للمشاركة:

محسن مهر علي زاده.. المرشح الإصلاحي الذي ينافس الأغلبية الأصولية في الاستحقاق الرئاسي

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية في بيان لها اليوم الثلاثاء، عن القائمة النهائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية في إيران بعد تأييد أهليتهم من قِبل مجلس صيانة الدستور.

تضع القائمة التي تضم سبعة أسماء، محسن مهر علي زاده المرشح الإصلاحي الوحيد الذي سينافس خمسة شخصيات ذات توجه أصولي بالإضافة لمرشح مستقل، على منصب رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، خلال الانتخابات التي ستقام في 18 يونيو/حزيران المقبل.

ولد محسن مهر علي زاده عام 1956 في مدينة مراغة التابعة لمحافظة آذربيجان شرقي. بدأ دراسته الجامعية في مجال الهندسة الميكانيكية في جامعة تبريز وحصل على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد الهندسي من جامعة تيلبورغ في هولندا.

يترأس محسن مهر علي زاده حالياً مجلس إدارة شركة آسيا الهندسية لتنمية المياه وعضو مجلس إدارة مؤسسة منطقة كيش الحرة بالإضافة لرئاسته الاتحاد العالمي لرياضة “القوة” أو بالفارسية “زورخانه”.

شَغِلَ محسن مهر علي زاده عدة مناصب سياسية واقتصادية في البلاد أهمها، حاكماً لمدينة خراسان في عهد الرئيس الإصلاحي الأسبق محمد خاتمي، وعينه الرئيس خاتمي نائباً له في تشكيلة حكومته الثانية ورئيساً لمنظمة التربية البدنية. في عام 2017 انتخب حاكماً لمدينة أصفهان.

تعتبر هذه المرة الثانية التي يشارك محسن مهر علي زاده في الانتخابات الرئاسية، فكانت أول تجربة له عام 2005، حيث رفض مجلس صيانة الدستور أهليته للمشاركة في الانتخابات، لكن بتوصية رسمية من المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي بإعادة النظر في أهليته، تم تأييد أهليته.
لم يتسنى له الفوز في الانتخابات، فجاء في المرتبة الأخيرة من بين سبعة مرشحين وصوت له قرابة مليون ثلاثمائة ألف ناخب، ما أدى لخروجه من السباق الانتخابي من الدور الأول.

لمتابعة ملف الانتخابات الرئاسية (إيران 21: حصاد المواجهات)، إضغط هنا

جاده ايران واتساب
للمشاركة: