موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة23 مايو 2021 23:35
للمشاركة:

مانشيت إيران: من هو جهانغيري وما هي حظوظه في الانتخابات؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: من هو جهانغيري وما هي حظوظه في الانتخابات؟ 1
  • “ايران” الحكومية: شائعات ضد أهلية المرشحين
مانشيت إيران: من هو جهانغيري وما هي حظوظه في الانتخابات؟ 2
  • “كيهان” الأصولية: إطلاق نار من الحكومة على أقصى قدر من المشاركة من خلال خفض الأسعار
مانشيت إيران: من هو جهانغيري وما هي حظوظه في الانتخابات؟ 3
  • “همشهري” الصادرة عن بلدية طهران: تيار التعتيم
مانشيت إيران: من هو جهانغيري وما هي حظوظه في الانتخابات؟ 4
  • “ابتكار” الإصلاحية: المستقبل المحفوف بالمخاطر للاقتصاد
مانشيت إيران: من هو جهانغيري وما هي حظوظه في الانتخابات؟ 5
  • “وطن امروز” الأصولية عن المظاهرات الداعمة لفلسطين في بريطانيا: هنا لندن

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم الإثنين 24 أيار/مايو 2021:

تناولت صحيفة “شرق” الإصلاحية، في تقرير لها، تاريخ المرشح الرئاسي اسحاق جهانغيري، وعلاقته ببعض الشخصيات في إيران، وتحديدًا الرئيس السابق محمد خاتمي، والقائد السابق لقوة القدس قاسم سليماني. ورأت الصحيفة أن نظرة السيد محمد خاتمي الإيجابية واهتمامه بجهانغيري لم تكن أحادية الجانب، حيث أنه قد وضع حجر الأساس لرئيس الحكومة الإصلاحية.

وأضافت الصحيفة “يبقى أن نرى ما إذا كان مجلس صيانة الدستور سيوافق على تأييد أهلية إسحاق جهانغيري للترشح أم لا. وإذا حدث ذلك، فسيتعين علينا أن نرى ما وعد به لحل مشاكل خاتمي وما إذا كان مثل حسن روحاني، سينسى توقعات الناس لرفع حظر التصوير على خاتمي؟”.

مانشيت إيران: من هو جهانغيري وما هي حظوظه في الانتخابات؟ 6

من جهتها، تناولت صحيفة “رسالت” الأصولية، في مقابلة مع عضو مجلس إدارة هيئة الطاقة بالبرلمان عبد علي رحيمي مظفري، موضوع أزمة الكهرباء في إيران. وأوضح أن البرلمان أدخل البعد التشريعي في مجال الطاقة، إضافة للزيارات لبعض مناطق النفط والغاز والمراكز النووية، للتأكد من سير الأعمال.

وقال رحيمي مظفري “كان للبرلمان الحادي عشر واللجان الاقتصادية ذات الصلة  بما في ذلك الطاقة تأثير كبير على صورة الميزانية للعام الجديد في البلاد وقد توقعت الحكومة بعض الإيرادات غير الواقعية. لكن وفقا لسياسة المقاومة وأوامر القائد الأعلى أردنا تقليص الاعتماد على النفط وزيادة نصيب صندوق التنمية الوطنية  وهذه السياسة لم تلتزم بها الحكومة و كانت قرارات مجلس النواب المهمة هي تحقيق عائدات النفط وتقليل اعتماد الاقتصاد على هذه الطاقة”.

مانشيت إيران: من هو جهانغيري وما هي حظوظه في الانتخابات؟ 7

على صعيد منفصل، ناقشت صحيفة “ايران” الحكومية، في مقال للخبير النفطي “نرسي قربان “، أهمية تدشين خط أنابيب النفط من جوره إلى جاسك والمطلة على الخليج. ورأى الكاتب أن هذا المشروع سيؤدي إلى تهدئة مخاوف عملاء النفط الإيراني من استمرار صادرات البلاد.

ورأى الكاتب أنه “خلال فترة الحظر عندما اضطرت الشركات إلى خفض الإنتاج وفرت صناعة النفط فرص العمل والعمل في البلاد لأكثر من 200 شركة وتضمنت قوة عاملة كبيرة بشكل مباشر وغير مباشر. وبهذه الطريقة مُنعت العملة من مغادرة البلاد وضخت هذه المبالغ في اقتصاد البلاد. من ناحية أخرى كانت هناك فرصة للتطوير في جنوب شرق إيران وفي هذا الصدد يمكن القول أن خط الأنابيب هذا على الرغم من تأخره لا يزال يلبي بعض احتياجات إيران وصناعة النفط الإيرانية وسيحقق فوائد كبيرة لإيران وأهمها تهدئة مخاوف عملاء النفط الإيراني من استمرار صادرات البلاد والتي ستكون بالطبع أكثر بروزاً في الفترات التي تخلو من العقوبات”.

مانشيت إيران: من هو جهانغيري وما هي حظوظه في الانتخابات؟ 8

للإطلاع على الترجمة الكاملة لهذه المقالات يمكنم الإشتراك بـ”نشرة” اليوم لجاده ايران عبر مراسلتنا على الإيميل التالي:
newsroom@jadehiran.com

جاده ايران واتساب
للمشاركة: