موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة22 مايو 2021 21:09
للمشاركة:

مانشيت إيران: ما تأثير انقطاع الكهرباء على البلاد؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: ما تأثير انقطاع الكهرباء على البلاد؟ 1
  • “آفتاب يزد” الإصلاحية: اعملوا عن بعد ولكن بدون كهرباء وانترنت!
مانشيت إيران: ما تأثير انقطاع الكهرباء على البلاد؟ 2
  • “تجارت” الاقتصادية: التحديات الاقتصادية في فترة ما بعد الحظر
مانشيت إيران: ما تأثير انقطاع الكهرباء على البلاد؟ 3
  • “ايران” الحكومية: ضربة كورونا لسوق العمل
مانشيت إيران: ما تأثير انقطاع الكهرباء على البلاد؟ 4
  • “كيهان” الأصولية: الولايات المتحدة لن ترفع العقوبات لذا اجمعوا كاميرات المراقبة التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية
مانشيت إيران: ما تأثير انقطاع الكهرباء على البلاد؟ 5
  • “ابتكار” الإصلاحية: الظل الأسود للركود على الاقتصاد

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم الأحد 23 أيار/مايو 2021:

ناقشت صحيفة “آفتاب يزد” الإصلاحية، في تقرير لها، موضوع انقطاع الكهرباء المتكرر في عدة مدن إيرانية. ورأت الصحيفة أن الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي وما يترتب على ذلك من انقطاع للإنترنت يتسبب في إرباك المواطنين وإرباكهم بمزيج من العمل عن بُعد وانقطاع التيار الكهربائي.

وأضافت الصحيفة “الحرارة المرتفعة والحرمان من الإنترنت والتلفزيون وكل ذلك ضعوه جانباً؛ حيث أن انقطاع الكهرباء وعودتها إلى أجهزة التلفاز والغسالات والثلاجات والمكيفات والعواقب الاقتصادية والاضطرابات النفسية للناس الذين كانوا ينتظرون “على الأقل خطة” كانوا ولا يزالون! الناس الذين عانوا من انقطاع التيار الكهربائي لمدة ست ساعات يومياً خلال أشهر متتالية في فترة انقطاع التيار الكهربائي التاريخية في التسعينيات؛ على الأقل لم يتوقعوا ذلك في القرن الحادي والعشرين”.

مانشيت إيران: ما تأثير انقطاع الكهرباء على البلاد؟ 6

من جهة أخرى، ناقشت صحيفة “رسالت” الأصولية، في مقال لـ”حنيف غفاري”، تأثيرات حرب غزة الأخيرة على إسرائيل. ورأى الكاتب أن إسرائيل وجدت نفسها عاجزة أكثر من أي وقت مضى في مواجهة كراهية الرأي العام لوجود وطبيعة نظام الاحتلال في القدس.

واعتبر الكاتب أن “الصواريخ التي طالت تل أبيب التي أطلقتها كتائب القسام وعدم قدرة الأنظمة المضادة للصواريخ على احتواء صواريخ حماس صورت الضعف المطلق للنظام الصهيوني في هذه المعركة. أبعد من ذلك وصلت عدة صواريخ من حماس إلى “بقاع استراتيجية عمياء” دون أي ضجة في الأراضي المحتلة بما فيها حيفا. تتفق الغالبية العظمى من المسؤولين العسكريين والسياسيين لنظام الاحتلال في القدس الآن على أنه في أي معركة مستقبلية بين النظام وجماعات المقاومة ستكون جميع أجزاء الأراضي المحتلة مستهدفة بصواريخ المقاومة. بمعنى آخر أدرك الصهاينة أنهم لم يعودوا قادرين على الحديث عن وجود “ملاذات آمنة” في القتال ضد المقاومة”.

مانشيت إيران: ما تأثير انقطاع الكهرباء على البلاد؟ 7

على صعيد منفصل، ناقشت صحيفة “ايران” الحكومية، في مقال لعضو هيئة التدريس في جامعة طهران “آلبرت بغزيان”، موضوع طريقة اتخاذ القرارات الاقتصادية في إيران. واعتبر الكاتب أنه يجب تحديد المؤسسة والمنظمة المسؤولة عن صنع السياسات، ومن ثم يجب طرح أسئلة حول كيفية اتخاذ القرار.

وتابع الكاتب “على سبيل المثال قسم سعر الصرف هل البنك المركزي من الذي يقرر؟ وإذا كان  هو من يقرر فما هي معاييره وبأي صيغ وصل سعر الصرف إلى هذه المرحلة؟ ومن يقرر أسعار الفائدة في البنوك؟ للإجابة على سؤال ما هي عيوب نظام اتخاذ القرار  يجب أولاً الإجابة على الأسئلة التي أثيرت حتى نتمكن من مواجهة نظام شفاف ونكون قادرين على تقديم عيوب واضحة وحل واضح”.

مانشيت إيران: ما تأثير انقطاع الكهرباء على البلاد؟ 8

للإطلاع على الترجمة الكاملة لهذه المقالات يمكنم الإشتراك بـ”نشرة” اليوم لجاده ايران عبر مراسلتنا على الإيميل التالي:
newsroom@jadehiran.com

جاده ايران واتساب
للمشاركة: