موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة11 مايو 2021 09:09
للمشاركة:

مانشيت إيران: ما تأثير قرار مجلس صيانة الدستور على بدء الترشيح للانتخابات الرئاسية؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: ما تأثير قرار مجلس صيانة الدستور على بدء الترشيح للانتخابات الرئاسية؟ 1
  • “ايران” الحكومية: تقييم للتدخل بالنقد الأجنبي للحكومات
مانشيت إيران: ما تأثير قرار مجلس صيانة الدستور على بدء الترشيح للانتخابات الرئاسية؟ 2
  • “شرق” الإصلاحية نقلاً عن روحاني بموضوع قرار مجلس صيانة الدستور المتعلق بالترشح للانتخابات: يجب أن تعمل وزارة الداخلية وفقًا للقانون الحالي
مانشيت إيران: ما تأثير قرار مجلس صيانة الدستور على بدء الترشيح للانتخابات الرئاسية؟ 3
  • “رسالت” الأصولية: الخطوة الأولى في الانتخابات الرئاسية
مانشيت إيران: ما تأثير قرار مجلس صيانة الدستور على بدء الترشيح للانتخابات الرئاسية؟ 4
  • “وطن امروز” الأصولية: الدفاع المقدس في القدس
مانشيت إيران: ما تأثير قرار مجلس صيانة الدستور على بدء الترشيح للانتخابات الرئاسية؟ 5
  • “ابتكار” الإصلاحية: الانطلاقة الرسمية للانتخابات الثالثة عشرة

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم الثلاثاء 11 أيار/مايو 2021:

تناولت صحيفة “رسالت” الأصولية، في مقال لـ”معصومة بور صادقي”، موضوع بدء الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة. ورأت الكاتبة أن القرار الأخير لمجلس صيانة الدستور جاء بهدف تنظيم التعقيد في عملية الترشيح ومنع تسجيل من لا يستوفون الحد الأدنى من المتطلبات.

وأوضحت الكاتبة أن “أمام المرشحين للانتخابات الرئاسية خمسة أيام للتسجيل من الثلاثاء إلى السبت 15 أيار/مايو، ووفقًا للمادة 3 من تعديل مجلس صيانة الدستور  يجب أن تتوفر فيهم عدة شروط للترشح”.

مانشيت إيران: ما تأثير قرار مجلس صيانة الدستور على بدء الترشيح للانتخابات الرئاسية؟ 6

من جهتها، تناولت صحيفة “آفتاب يزد” الإصلاحية، في مقابلة مع الخبير الاقتصادي نرسي قربان، موضوع الصادرات النفطية وتطورها في حال رفع العقوبات. وأوضح قربان أنه إذا لم يكن هناك عائق أمام صادرات النفط الإيرانية يجب أن نعود إلى نفس كمية البراميل التي كانت طهران تبيعها قبل العقوبات.

وأضاف الخبير الاقتصادي عن أداء وزارة النفط خلال الأتفاق النووي الحالي: “يمكننا تقسيم اداء وزارة النفط الى قسمين. كانت لحظة رفعت فيها العقوبات السابقة وانعقد الأتفاق النووي. بعد رفع العقوبات كان أداء وزارة النفط جيدًا وتمكنت من الوصول إلى مستوى عالٍ من الصادرات في وقت قصير جدًا. حتى ذلك الحين لم تظهر التوقعات مثل هذا الأداء السريع. وفقًا للتوقعات سوف يستغرق الأمر وقتًا طويلاً نسبيًا حتى نصل إلى الصادرات قبل العقوبات وهو ما فعل العكس. قامت وزارة النفط بعمل جيد وفي وقت قصير تمكنت من العثور على عملاء وتوقيع العقود والوصول إلى مستوى عالٍ من الصادرات. حتى الآن إذا تم إحياء الأتفاق النووي فمن المحتمل أن تستخدم وزارة النفط نفس الآلية مرة أخرى وتصل إلى مستوى مرتفع من الصادرات”.

مانشيت إيران: ما تأثير قرار مجلس صيانة الدستور على بدء الترشيح للانتخابات الرئاسية؟ 7

على صعيد منفصل، تناولت صحيفة “ايران” الحكومية، في تقرير لها، موضوع دور المصرف المركزي في إدارة سوق الصرف الأجنبي بالبلاد. ورأت الصحيفة أن أهم مهام المصرف المركزي إدارة هذا السوق وبناءً عليه منذ بداية إنشاء هذا المصرف تمت تجربة أساليب مختلفة للحفاظ على توازن سوق الصرف الأجنبي.

وأوضحت الصحيفة أنه “بحسب الإحصاءات الرسمية، فقد تم بيع 59.479 مليار دولار من قبل المصرف المركزي في الحكومة الثامنة، منها 36.669 مليار دولار، أي ما يعادل 61.7٪ في السوق الرئيسي وقد خصصت للواردات الرسمية. كما وتم ضخ 22 مليار دولار و 809 مليون دولار أي ما يعادل 38.3٪ من إجمالي العملة المخصصة في السوق الفرعية وللتدخل”.

مانشيت إيران: ما تأثير قرار مجلس صيانة الدستور على بدء الترشيح للانتخابات الرئاسية؟ 8

للإطلاع على الترجمة الكاملة لهذه المقالات يمكنم الإشتراك بـ”نشرة” اليوم لجاده ايران عبر مراسلتنا على الإيميل التالي:
newsroom@jadehiran.com

جاده ايران واتساب
للمشاركة: