موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة8 مايو 2021 00:26
للمشاركة:

مانشيت إيران: ما هو تأثير نسبة المشاركة بالانتخابات على الوضع في إيران؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: ما هو تأثير نسبة المشاركة بالانتخابات على الوضع في إيران؟ 1
  • “اطلاعات” شبه الرسمية نقلا عن خامنئي: لقد بدأ انحدار الكيان الصهيوني
مانشيت إيران: ما هو تأثير نسبة المشاركة بالانتخابات على الوضع في إيران؟ 2
  • “جهان صنعت” الاقتصادية: وزارة الصناعة عقبة أم داعم للإنتاج؟
مانشيت إيران: ما هو تأثير نسبة المشاركة بالانتخابات على الوضع في إيران؟ 3
  • “خراسان” الأصولية: تحطيم أبواق الصهاينة
مانشيت إيران: ما هو تأثير نسبة المشاركة بالانتخابات على الوضع في إيران؟ 4
  • “ابتكار” الإصلاحية: ما هي الأخبار من فيينا؟
مانشيت إيران: ما هو تأثير نسبة المشاركة بالانتخابات على الوضع في إيران؟ 5
  • “كيهان” الأصولية: إسرائيل ليست دولة بل معقل للإرهابيين

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم السبت 8 أيار/مايو 2021:

تناولت صحيفة “رسالت” الأصولية، في مقال لـ”محمد كاظم أنبار لوئي”، موضوع التفاوض مع أميركا وتأثير ذلك على إيران. حيث رأى الكاتب أن الولايات المتحدة تسعى إلى شن حرب نفسية في مجال السياسة وحرباً اقتصادية في مجال اقتصاد البلاد والعدوان والغارات الثقافية في مجال الثقافة في بلادنا، حسب تعبيره.

ورأى الكاتب أن “قضية المفاوضات مع الولايات المتحدة ظلت على جدول أعمال الدبلوماسية الخارجية للبلاد لأكثر من 40 عاماً. كما وأن موضوع الدفاع والمقاومة هو أيضاً على جدول أعمال النظام والدبلوماسية الخارجية. فهل ثنائية التفاوض والمقاومة هي قطبية ثنائية حقيقية؟”، مضيفاً “استطاع فصيل سياسي في انتخابات 2013 و2017 الوصول إلى السلطة التنفيذية من خلال الخطة المنحرفة لهذه القطبية وتوجيه الرأي العام. ومن خلال إقامة المفاوضات والادعاء بأن خصومنا لا يستطيعون التفاوض، وقّعوا على اتفاقية لم تحقق شيئاً سوى الخسارة المحضة للشعب الإيراني”.

مانشيت إيران: ما هو تأثير نسبة المشاركة بالانتخابات على الوضع في إيران؟ 6

من جهتها، تناولت صحيفة “شرق” الإصلاحية، في مقال لـ”وحيده كريمي”، موضوع الانتخابات المقبلة ودور مجلس صيانة الدستور. ورأت الكاتبة أن مجلس صيانة الدستور الذي حد من نطاق الترشيح أكثر من أي فترة أخرى قد يقوم باستبعاد أي مرشح يراه غير مؤهل.

وأوضح عضو مجلس صيانة الدستور طحان نظيف، في تصريح للصحيفة، أنه “إذا تقرر أثناء المناقشات أن الشخص غير مؤهل أو مؤهل، ولكن الآن حدث شيء وأفقده اختصاصه يمكن لمجلس صيانة الدستور مراجعة صلاحياته وإعادة النظر فيها حتى اللحظة الأخيرة. وبهذا التفسير ستصبح المناظرات الانتخابية برنامجًا تلفزيونيًا. ولأن أي حديث قد يؤدي إلى استبعاد الأفراد فقد يكون له ما يبرره مناقشات عامي 2005 و2009 واتهامات محمود أحمدي نجاد العديدة ضد المرشحين الآخرين لكنه كان مدعومًا من مجلس صيانة الدستور طوال فترة رئاسته ولم يُحاسب أبدًا على عواقبه”.

مانشيت إيران: ما هو تأثير نسبة المشاركة بالانتخابات على الوضع في إيران؟ 7

بدورها، ناقشت صحيفة “ايران” الحكومية، في مقال للمتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، موضوع الانتخابات الرئاسية المقبلة وتأثيرها على إيران. ورأى ربيعي أن الانتخابات التي تحظى بإقبال كبير سيكون لها آثار ونتائج إيجابية على الصعيدين الداخلي والخارجي وستمكن الحكومة المستقبلية من التغلب على الأزمات المحتملة، حسب تعبيره.

وشدد ربيعي على “أننا بحاجة إلى الكثير من الثقة في هذا الوقت لتجاوز هذه الفترة. لذلك نحتاج إلى انتخابات بمشاركة وثقة عالية حيث استهدفت خصائص الانتخابات في مجتمع عانى من أضرار مادية ونفسية في السنوات الأخيرة بسبب وباء كورونا والآثار المدمرة للعقوبات الأميركية غير القانونية والأحادية والتي استهدفته  من خلال الدعاية الانتهازية وتشويه الحقائق من قبل وسائل الإعلام الخبيثة  تلك الثقة السياسية للناس وهي أهم بكثير من أي وقت مضى”.

مانشيت إيران: ما هو تأثير نسبة المشاركة بالانتخابات على الوضع في إيران؟ 8

للإطلاع على الترجمة الكاملة لهذه المقالات يمكنم الإشتراك بـ”نشرة” اليوم لجاده ايران عبر مراسلتنا على الإيميل التالي:
newsroom@jadehiran.com

جاده ايران واتساب
للمشاركة: