موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة5 مايو 2021 22:31
للمشاركة:

مانشيت إيران: ما هو مشروع رستم قاسمي الانتخابي؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: ما هو مشروع رستم قاسمي الانتخابي؟ 1
  • “ايران” الحكومية نقلاً عن روحاني: أعلن للشعب أنه تم كسر العقوبات
مانشيت إيران: ما هو مشروع رستم قاسمي الانتخابي؟ 2
  • “جهان صنعت” الاقتصادية: مستقبل الدولار من زاويتين
مانشيت إيران: ما هو مشروع رستم قاسمي الانتخابي؟ 3
  • “كيهان” الأصولية: استكمال التسجيل للانتخابات مع الإعلان عن القانون الجديد
مانشيت إيران: ما هو مشروع رستم قاسمي الانتخابي؟ 4
  • “شرق” الإصلاحية: تشريع أم تفسير للقانون؟
مانشيت إيران: ما هو مشروع رستم قاسمي الانتخابي؟ 5
  • “خراسان” الأصولية: شروط جديدة للترشح للانتخابات المقبلة

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم الخميس 6 أيار/مايو 2021:

أعلن وزير النفط السابق والمرشح للانتخابات الرئاسية رستم قاسمي، في حديث مع صحيفة “شرق” الإصلاحية، أنه يشجّع الحوار مع أي دولة في العالم باستثناء إسرائيل، معتبراً أنه الحوار مع أميركا ممكن شرط توفير أرضية الثقة. وأوضح قاسمي أن أحمدي نجاد أعاد الأمل إلى البلاد خلال فترة رئاسته، كاشفاً أنه قدم الكثير من المساعدات لوزير النفط الحالي بيجن زنغنه، ومشيراً إلى أنه لا ينتمي إلى أي فصيل سياسي.

وأوضح رستم قاسمي أنه يؤمن أنه بسبب تاريخه الطويل في مجال الاقتصاد والبناء يمكنه إخراج البلاد من هذا الوضع، مشيراً إلى أنه لا يرى قلق المجتمع اليوم على أنه سياسة تقليدية وفئوية بل إنه يعتقد أن سبل عيش الناس يجب أن تتحسن من أجل الحفاظ على رأس المال الاجتماعي للنظام وأن الناس سئموا من هذه الألعاب.

مانشيت إيران: ما هو مشروع رستم قاسمي الانتخابي؟ 6

من جانبها، تناولت صحيفة “كيهان” الأصولية، في تقرير لها، موضوع القانون الجديد الذي تم إقراره حول الترشح للانتخابات الرئاسية. واعتبرت الصحيفة أن الفراغ القانوني في التسجيل للانتخابات الرئاسية أدى إلى تسجيلات مفاجئة وفائضة عن الحاجة، وكان من الضروري اعتماد إطار عقلاني لها، حسب تعبيرها.

وأوضحت الصحيفة أنه “تعد الساحة الانتخابية، وخاصة الانتخابات الرئاسية، من أكثر المشاهد جاذبية وحماسة للمشاركة العامة وتجسيدا للملحمة السياسية. في غضون ذلك، تواجه الانتخابات الرئاسية نوعا من الطاعون، أحدها التسجيل الجماعي، بحيث كانت بطاقة الهوية والبطاقة الوطنية وبعض الصور كافية للتسجيل في هذه الانتخابات! ولم يكن هناك الكثير من المقاييس الواضحة والملموسة”.

مانشيت إيران: ما هو مشروع رستم قاسمي الانتخابي؟ 7

بدورها، تناولت صحيفة “جهان صنعت” الاقتصادية، في مقابلة مع الخبير في الشؤون الدولية مرتضى مكي، موضوع تصريحات الرئيس حسن روحاني حول اقتراب رفع العقوبات. ورأى مكي أن تصريحات وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن والتطورات في الشرق الأوسط تظهر جميعها أن إرادة الولايات المتحدة وإيران هي إحياء الاتفاق.

وتابع قائلاً “محادثات فيينا صعبة بالتأكيد، ولكن من أجل مساعدة المعارضة، يميل خبراء الصحافة والإذاعة إلى إظهار الجوهر الصلب لمحادثات فيينا. بالطبع جزء من العقوبات هو عقوبات الكونغرس الأمريكي، ويواجه جو بايدن مشاكل لإزالتها والتي بحسب السيد خطيب زاده ليست لنا علاقة بالمشاكل الأميركية، ونحن نسعى لرفع جميع العقوبات”.

مانشيت إيران: ما هو مشروع رستم قاسمي الانتخابي؟ 2

للإطلاع على الترجمة الكاملة لهذه المقالات يمكنم الإشتراك بـ”نشرة” اليوم لجاده ايران عبر مراسلتنا على الإيميل التالي:
newsroom@jadehiran.com

جاده ايران واتساب
للمشاركة: