موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة5 مايو 2021 21:34
للمشاركة:

أخبار وتصريحات – روحاني: يوم القدس العالمي مأتم حقيقي للإسرائيليين

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني بأن الحظر ضد إيران قد كُسِر، لافتًا أن فتن الإسرائيليين ضد الاتفاق النووي وعلاقات إيران بالجوار آيلة الفشل، واعتبر يوم القدس العالمي يوم مأتم حقيقي لهم.

وخلال اجتماع الحكومة يوم الاربعاء 5 أيار/ مايو 2021، اعتبر روحاني أنه ليس أمام أميركا وأطراف الحوار في فيينا إلا العودة الى القانون والالتزام بتعهداتها بشكل كامل ، مشيرًا إلى أن العالم اجمع متفق على ان لا سبيل إلا بالتطبيق الكامل للاتفاق النووي والالتزام ببنوده، وهذا ما يعد نصرًا كبيرًا للشعب الإيراني.

وحول يوم القدس العالمي الذي يصادف الجمعة 7 أيار/ مايو 2021، اعتبر روحاني أن هذا اليوم هو من مفاخر انجازات إيران حيث أعلن قائد الثورة الإسلامية آية الله خميني، وبعد أشهر من انتصار الثورة الإسلامية، آخر جمعة من شهر رمضان المبارك كل عام يومًا عالميًا للقدس، ومنذ ذلك الوقت صار هذا اليوم يومًا عالميًا لدعم القدس والشعب الفلسطيني ومساندة كفاحه ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار الرئيس روحاني، إلى أن الإسرائيليين تصوروا أن احتلالهم لفلسطين سيدوم لكن الشعب الفلسطيني سيعود عاجلًا أم آجلًا إلى أرضه وستعود القدس والمسجد الاقصى إلى المسلمين.

وكان “مركز نشر وحفظ مؤلفات اية الله العظمى الخامنئي”، قد أعلن أن القائد الأعلى للثورة سيلقي يوم الجمعة القادم، كلمة مباشرة بمناسبة حلول يوم القدس العالمي.

بدوره قال الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، إن “الشهيد الحاج قاسم سليماني، يبقى اسمه وتبقى صورته وروحه وبصماته وفكره الاستراتيجي وحضوره الميداني، وأنفاسه تبقى حاضرة بقوة في كلّ ساحات وميادين محور المقاومة، والذي لا يمكن أن ننساه وننسى شهادته العظيمة ولا ننسى فضله الكبير ولا ننسى حضوره العظيم الى جانب كل قوي المقاومة في منطقتنا”.

وفي كلمته، يوم الاربعاء بمناسبة “إحياء يوم القدس العالمي”، أكد نصر الله أن هبة القدس في الأسابيع الماضية أظهرت حضور شباب القدس البواسل في الميدان ومواجهتهم آلة البطش الصهيونية”؛ واصفًا تفاعل الضفة ودخول قطاع غزة عسكرًيا بشكل مدروس لنصرة القدس أنه “تطور مهم جدا”.

من جهته، أكد مثل حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين بطهران ناصر أبو شريف، بأن إيران لم تكتف بالشعار تجاه قضية فلسطين بل أسّست “قوة القدس” التابعة للحرس الثوري، قائلًا “إنه لمن الفخر لنا قيادة الشهيد سليماني لقوة القدس”.

وقال أبو شريف خلال ندوة تخصصية عقدت صباح اليوم الاربعاء برعاية المجلس التنسيقي للإعلام الإسلامي في إيران تحت عنوان “تحرير القدس قريب”، إن “مشروع الصهاينة في فلسطين مشروع غربي، والإمام الخميني أدرك هذا الأمر وكان حاسمًا في دعمه لقضية القدس وكان سائر مراجع وعلماء العالم ايضًا يحملون فكر الإمام هذا”.

بدوره، قال رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة اللواء محمد باقري، إن يوم القدس العالمي يشكل ذكرى خالدة للأمام الخميني الراحل وقاعدة انطلاق الصحوة والمقاومة الإسلامية؛ مؤكدًا أن القوات المسلحة الإيرانية لن تغفل لحظة عن التطلعات الكبرى للقدس الشريف.

جاء ذلك في بيان صادر عن اللواء باقري يوم الاربعاء، وعلى اعتاب يوم القدس العالمي لهذا العام الجمعة 7 ايار/ أيار 2021.

ولفت رئيس هيئة الاركان العامة للقوات المسلحة، بأن المقاومة الفلسطينية الممتدة منذ اكثر من سبعة عقود لحد الآن، وقد اجتازت العديد من التقلبات والظروف العصيبة في ساحات المواجهة ضد الكيان الصهيوني المحتل، بلغت اليوم مرحلة مطمئنة من الازدهار لتحقيق مبادئها السامية والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني.

واضاف، أن العالم سيشهد قريبًا عودة ملايين اللاجئين من أبناء هذا الشعب المظلوم إلى أرض أسلافهم، وإجراء أكبر وأهم وأعظم استفتاء شعبي على مرّ التاريخ.

في السياق ذاته، قال السفير الإيراني في بغداد ايرج مسجدي، إن “يد إيران ممدودة وأحضانها مفتوحة لجميع الدول وسيما بلدان المنطقة”.

جاء ذلك خلال مراسم إحياء ذكرى يوم القدس العالمي، التي أقيمت من قبل مركز “ادراك” العراقي في بغداد.

وأضاف، ان الدول الاسلامية وتأكيدًا بلدان المنطقة ينبغي لها ان تركز على عدوها الرئيسي والمشترك أي الصهيونية.

وتابع، أن مرور الوقت على احتلال القدس الشريف لا يمنح الشرعية الصهاينة المحتلين،، مؤكدًا أن تحرير القدس ممكن بقوة محور المقاومة.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: