الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة2 مايو 2021 00:27
للمشاركة:

مانشيت إيران: هل يرشّح الإصلاحيون جهانغيري للانتخابات المقبلة؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: هل يرشّح الإصلاحيون جهانغيري للانتخابات المقبلة؟ 1
  • “ايران” الحكومية: 1.5 مليار دولار لشراء اللقاحات
مانشيت إيران: هل يرشّح الإصلاحيون جهانغيري للانتخابات المقبلة؟ 2
  • “جمهوري اسلامي” المعتدلة: اتجاه تنازلي غير مسبوق في أسعار العملات
مانشيت إيران: هل يرشّح الإصلاحيون جهانغيري للانتخابات المقبلة؟ 3
  • “خراسان” الأصولية: 10 سنوات من عدم اليقين من وثيقة التحول
مانشيت إيران: هل يرشّح الإصلاحيون جهانغيري للانتخابات المقبلة؟ 4
  • “ابتكار” الإصلاحية: الأصوليون والإصلاحيون في طور الإجماع
مانشيت إيران: هل يرشّح الإصلاحيون جهانغيري للانتخابات المقبلة؟ 5
  • “كيهان” الأصولية نقلاً عن جهانغيري: المشاكل الاقتصادية من ذنب الحكومة السابقة والبرلمان الحالي

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم الأحد 2 أيار/مايو 2021:

تناولت صحيفة “جوان” الأصولية، في مقال لـ”كبری آسوبار”، تصريحات نائب الرئيس الإيراني اسحاق جهانغيري عبر تطبيق كلوب هاوس. ورأت الصحيفة أن جهانغيري منخرط في جعل حكومة روحاني تبدو جيدة لدرجة أنه يحاول تجميل أزمة العملة عام 2018.

ورأت الصحيفة أنه “بعيداً عن تحليل ظاهر تصريحات جهانغيري، فإن ما ينبثق من مجمل حضوره وكلماته في هذه المحادثة هو أنه لن يكون من الخطأ القول إن هناك هدفين عامين لهذه المحادثة، حيث لم يكن من المحتمل أن يتحقق أي منهما”، مضيفة “الهدف الأول؛ إقناع الناس بالتصويت للإصلاحيين في الانتخابات المُقبلة على أساس أن إدارة روحاني قد خطت خطوات كبيرة، وإذا كان هناك أي قصور أو مشاكل، فهو خطأ الإدارة السابقة والولايات المتحدة وترامب. والهدف الثاني؛ تصحيح كلام ظريف ضد مواقف قاسم سليماني وتقريب نفسه من رأي الناس في ما يخص القائد سليماني وأن سليماني كان مثل أخ له”.

مانشيت إيران: هل يرشّح الإصلاحيون جهانغيري للانتخابات المقبلة؟ 6

من جهتها، ناقشت صحيفة “آفتاب يزد” الإصلاحية، في مقابلة مع الناشط السياسي الإصلاحي علي صوفي، موضوع تصريحات نائب الرئيس الإيراني اسحاق جهانغيري عبر تطبيق كلوب هاوس. واعتبر صوفي أن هذه التصريحات دليل على نية نائب الرئيس بخوض الانتخابات المقبلة تحت لواء الإصلاحيين.

وأكد صوفي أن “جهانغيري ربما يكون قد ضحى بنفسه لكن كان من الواضح أنه في الجولة الثانية من حكومة روحاني يختلف عن جهانغيري في الجولة الأولى ليس لها سوى دور احتفالي هنا لكنها لعبت دورًا تنفيذيًا وكانت حاسمة ومؤثرة يعود تحسن نفوذ روحاني في الجولة الأولى بشكل أساسي إلى السيد جهانغيري وعلى العكس من ذلك فإن تراجع المؤشرات وتراجع أداء حكومة روحاني في الجولة الثانية قد يكون راجعاً إلى إطاحة جهانغيري. على أية حال يظل السيد جهانغيري إصلاحيًا ووجوده في هذه الحكومة لا يضر بأنتمائه ولا يزال من الممكن أن يثق به الإصلاحيون.بالطبع الإصلاحيون لديهم أهداف ومن الناحية العملية يجب أن يكونوا متفاعلين ويعملون في الهيكل القانوني والحقيقي للنظام بطريقة تحقق أهداف الإصلاحيين. والأهم من ذلك جعل الناس متفائلين بشأن النظام وإخراج الناس من هذا الموقف”.

مانشيت إيران: هل يرشّح الإصلاحيون جهانغيري للانتخابات المقبلة؟ 7

على صعيد منفصل، تناولت صحيفة “ايران” الحكومية، في مقال للخبير في الشؤون الدوليه “نوذر شفیعي، السيناريوهات المحتملة للانسحاب الأميركي من أفغانستان. حيث رأى الكاتب أن هناك هاجسين أمام الاميركيين، الأول هو صعود نفوذ طالبان في البلاد، والثاني هو الدخول الصيني إلى أفغانستان.

واعتبر الكاتب انه “في الواقع سيتم تقسيم طالبان هنا إلى مجموعتين بوظيفتين مختلفتين حيث ستتقدم إحدى المجموعتين في السياسة وستحمل الأخرى السلاح في تقسيم العمل المخطط له، وكلاهما سيؤدي إلى مزيد من التراجع للحكومة الأفغانية”، مضيفاً “القلق الثاني بالنسبة للأميركيين هو وجود الصين في أفغانستان  لأنه بعد قرار الولايات المتحدة بالمغادرة مباشرة دخل الصينيون الميدان لملئ الفراغ الأميركي. ويمكن وضع سياسة الصين هذه في سياق اللعبة الكبرى بين الولايات المتحدة والصين”.

مانشيت إيران: هل يرشّح الإصلاحيون جهانغيري للانتخابات المقبلة؟ 8

للإطلاع على الترجمة الكاملة لهذه المقالات يمكنم الإشتراك بـ”نشرة” اليوم لجاده ايران عبر مراسلتنا على الإيميل التالي:
newsroom@jadehiran.com

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: