موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة1 مايو 2021 07:46
للمشاركة:

مانشيت إيران: ما الخطأ الذي ارتكبه روحاني في حكومته؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: ما الخطأ الذي ارتكبه روحاني في حكومته؟ 1
  • “دنياي اقتصاد” التخصصية: المثمنون العقاريون تطوروا في عام كورونا
مانشيت إيران: ما الخطأ الذي ارتكبه روحاني في حكومته؟ 2
  • “خراسان” الأصولية: الجانب المظلم من كارثة المياه في البلاد
مانشيت إيران: ما الخطأ الذي ارتكبه روحاني في حكومته؟ 3
  • “جمهوري اسلامي” المعتدلة نقلاً عن وكالة بلومبرغ: احياء الاتفاق النووي في حزيران/يونيو
مانشيت إيران: ما الخطأ الذي ارتكبه روحاني في حكومته؟ 4
  • “ابتكار” الإصلاحية: إحياء الاتفاق النووي حتى حزيران/يونيو؟
مانشيت إيران: ما الخطأ الذي ارتكبه روحاني في حكومته؟ 5
  • “وطن امروز” الأصولية: منع 20 شخصاً من مغادرة البلاد بعد تسريبات مقابلة ظريف

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم السبت 1 أيار/مايو 2021:

تناولت صحيفة “آفتاب يزد” الإصلاحية، في مقابلة مع الناشط السياسي الإصلاحي مصطفى درايتي، موضوع تسريبات وزير الخارجية الإيراني. ورأى درايتي أن كلمات ظريف ضاعت في الضجة التي سببتها قلة الخبرة خصوصاً في مجال الإعلام للحكومة.

وأشار هذا الناشط السياسي الإصلاحي، رداً على سؤال حول أن بعض أصحاب النفوذ أحدثوا فجوة بين الإصلاحات والإعلام والسيد روحاني إلى أن “هذا يحدث في عالم السياسة. ومن الممكن لأي شخص أن يدخل العجلة بسبب صفاته الفطرية وأحياناً يكون سلوكه على سبيل المثال، أنه من المرجح أن يكون مؤثراً وقد يكون واقعياً ولا يمكن القول أنه جيد أو سيئ أو يسبب تحدياً أم لا”، مضيفاً “حيث يعتمد ذلك على مدى إيمان المرء بمصالح الرئيس ومقدار القدرة التي يجب أن يكون المرء قادراً على إحداث تأثير إيجابي إما على الرئيس أو كيان المجتمع الذي يريد الرئيس الحكم عليه ولا يمكن القول إن الكل جيد أو سيء، فالأمر يعتمد على سلوك الشخص المؤثر سواء كان من المفهوم أم لا لإعطاء الأولوية لقضايا الرئيس على العديد من القضايا، وإذا لم يكن الأمر كذلك فهو مدمر للغاية ويخلق العديد من الثغرات، وإذا كان هناك، فيمكن أن يساعد الرئيس كثيراً، لذلك لا يمكنني إنكار وجود هؤلاء الأشخاص الذين هم بالتأكيد ضارون”.

مانشيت إيران: ما الخطأ الذي ارتكبه روحاني في حكومته؟ 6

من جهتها، تناولت صحيفة “رسالت” الأصولية، في مقال لـ”معصومه بور صادقي”، موضوع محادثات فيينا النووية، ووجوب التحقق من رفع العقوبات الأميركية. ورأت الكاتبة أن إصرار إيران على التحقق من رفع العقوبات الأميركية يستند إلى الحجة القائلة بأن واشنطن ليست لاعباً ذا مصداقية.

وأشارت الكاتبة إلى أن “النتيجة المتوقعة لإيران من مفاوضات أو تفاهم محتمل هي الفائدة الاقتصادية للبلاد، وإلا فلن يكون هناك سبب للتراجع عن التزاماتها النووية. ويكون ذلك عبر مسار التحقق المتمثل في رفع العقوبات الأميركية”، مضيفة “وبالنظر إلى تعقيد العقوبات من الطبيعي أن يتطلب التحقق بدوره متطلبات وجودة معينة ولا ينبغي تحويله إلى عملية رمزية بحتة”.

مانشيت إيران: ما الخطأ الذي ارتكبه روحاني في حكومته؟ 7

بدورها، تناولت صحيفة “ايران” الحكومية، في مقال للمتحدث باسم الحكومة علي ربيعي، موضوع التصريح المسرب لوزير الخارجية محمد جواد ظريف. ورأى ربيعي أن البعض وضعوا الفشل في التفاوض على رفع العقوبات والانقسامات وحتى تشويه العلاقات الخارجية الإيرانية في قلب حملاتهم لضرب السياسة الخارجية للبلاد.

وأشار ربيعي إلى أنه “مهما حدث في هذه التقلبات يجب ألا ننسى أن الأجهزة الأمنية والعسكرية والسياسية مع كل التحديات المحتملة والاختلافات النظرية هي جزء من هذا النظام والشعب. نحن كأمة موحدة وصلنا إلى هذه النقطة التاريخية بالدماء والاستشهاد والمقاومة والمعاناة وعلينا تعزيز هذا الإنجاز الدائم والقيِّم من خلال كسر فخ المؤامرة”.

مانشيت إيران: ما الخطأ الذي ارتكبه روحاني في حكومته؟ 8

للإطلاع على الترجمة الكاملة لهذه المقالات يمكنم الإشتراك بـ”نشرة” اليوم لجاده ايران عبر مراسلتنا على الإيميل التالي:
newsroom@jadehiran.com

جاده ايران واتساب
للمشاركة: