موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة27 أبريل 2021 21:35
للمشاركة:

صحيفة “ايران” الحكومية – التطعيم ضد كورونا لكبار السن

ناقشت صحيفة "ايران" الحكومية، في مقابلة مع عدد من المختصين، عملية التطعيم في إيران للكبار في السن. حيث أوضح المختصون أن عملية التلقيح بدأت للكبار في السن إلا أن هذه العملية بطيئة في مدينة طهران نظراً لأعداد المسنين الكبيرة.

لا تزال الحكومة تمتلك عقداً بـ 60 مليون جرعة مع روسيا للقاح سبوتنيك، واشترت 16.8 مليون جرعة لقاح من خلال كوفاكس والتي تدخل البلاد بشكل تدريجي.على الرغم من أن تطعيم المسنين الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا قد بدأ منذ أمس في جامعات الطب في البلاد إلا أن الوضع في العاصمة مختلف بسبب العدد الكبير من كبار السن. يعيش نصف المسنين في طهران وبسبب عدم تقديم جرعات اللقاح الكاملة لهذه الفئة العمرية للجامعات الطبية في طهران بعد فإن تطعيم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا في طهران أبطأ قليلاً مما هو عليه في المحافظات الأخرى .

117 ألف شخص من كبار السن فوق سن 75 عامًا في انتظار التطعيم. وشرح المسؤول عن عملية التطعيم عشرتي، في حديث مع الصحيفة، كيف يعمل التطعيم لكبار السن فوق سن الثمانين قائلاً “يتم تقسيم المسنين المشمولين بكل جامعة إلى مجموعتين أولئك الذين لديهم سجل صحي إلكتروني وتم تسجيل بياناتهم وأرقام الاتصال بهم في قواعد البيانات الخاصة بمكان إقامتهم. يقوم خبراء الصحة في القواعد بالاتصال بهذه المجموعة من كبار السن ودعوتهم إلى مواقع حقن اللقاح بناءً على سعة المراكز أي عدد القائمين بالتطعيم وكمية اللقاح المتاحة”.

وأضاف عشرتي أنه “اكتملت إلى حد كبير المرحلة الأولى من التطعيم للمجموعات الصحية والمحاربين القدامى ودور رعاية المسنين والمرضى الخاصين وكبار السن كما أنشأنا نفس المراكز لحقن المسنين والمساحة الكاملة التي نغطيها هي 12 مركزًا نظرًا لحقيقة أن حصة لقاح المسنين لم يتم تسليمها بالكامل فبمجرد زيادة عدد مدخلات اللقاح ستزداد أيضًا مراكز الحقن”، لافتاً إلى أن “المجموعة الثانية هم كبار السن الذين ليس لديهم بالفعل سجل صحي إلكتروني ويجب على هذه المجموعة التسجيل في نظام  موقع سلامات وإدخال عنوان منزلهم والرمز الوطني ورقم الهاتف في النظام سوف يتم استدعاؤهم بعد تثبيت معلوماتهم على الموقع”.

وأشار عشرتي إلى أن “عدد السكان الذين يشملهم اللقاح من كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا في جامعة إيران للعلوم الطبية 117000. لكن ليس لدينا إمكانية الوصول إلى هذا الحد من جرعات اللقاح في الوقت الحالي كما تقوم وزارة الصحة بتوصيل اللقاح جزءًا بجزء ونتواصل مع كبار السن بناءً على عدد جرعات اللقاح المتاحة. يجب ألا يقلق كبار السن والا يتصلوا بأي مكان فلا داعي للقلق ستتواصل القوى الصحية مع هؤلاء الأشخاص بعد تخصيص حصة اللقاح”.

وأوضح أن “حقن اللقاح في طهران بدأ بشكل محدود للغاية”، مضيفاً “نستخدم اللقاحات المتبقية من المرحلة الأولى للمرحلة الثانية ولدينا حوالي 30 ألف جرعة لقاح استخدمنا جزء منها لأعضاء النظام الطبي والموظفين والعيادات الخارجية والصيدليات والمختبرات والمقدار الإضافي 6000 جرعة والتي خصصناها لكبار السن. طبعا يبدو أن نفس الجرعة متوفرة في الشبكات الصحية سنبدأ الحقن وننتظر وزارة الصحة لتعطينا اللقاح مرة أخرى. في الواقع نحن بصدد توسيع نطاق التطعيمات لكبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا بناءً على كمية اللقاح والقدرة. من اليوم ستبدأ دورة حقن اللقاح لكن ليس بالأمر الذي يمكن الشعور به في المدينة وحقن هذه المجموعة يتزايد تدريجياً”.

وأوضح عشرتي أن “اللقاح المستخدم لكبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا هو Sinofarm الصيني ويتم إضافة اللقاحات المنتجة محليًا تدريجياً إلى دورة إمداد اللقاح. ننصح كبار السن بعدم السفر بدون كمامة على الإطلاق بعد تلقي جرعتين من اللقاح والاستمرار في تجنب الأجتماعات العائلية”.

من جهته، أوضح مدير قسم الأمراض المعدية في جامعة تبريز للعلوم الطبية سیمین خیاط‌ زاده أن “السكان المسنين الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا في جامعة تبريز للعلوم الطبية هم 63500. بعد الانتهاء السريع من تطعيم هذه المجموعة سنذهب إلى كبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 75 و70 سنة. في المرحلة الأولى تم تطعيم ما يقرب من 90 ٪ من الأشخاص الذين لديهم أرقام في النظام الطبي والعاملين في مجال الرعاية الصحية”، مضيفاً “وفقًا للوثيقة الوطنية في المرحلة الثانية فإن المرضى الذين يعانون من أمراض كامنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والسمنة تتراوح أعمارهم بين 16 و 64 عامًا يجب تطعيمهم  لكن لم يتضح بعد متى سيبدأ تطعيم هذه الفئة وستعلن طهران أولويات المحافظات”.

في السياق عينه، أعلن وزير الصحة عن تحديد ثلاث حالات إصابة بفيروس كورونا الأفريقي في إحدى المحافظات الجنوبية من البلاد وقال سعيد نمكي: نظرًا لأنني كنت على علم بوجود وانتشار فيروس جنوب إفريقيا والبرازيلي في الدول المجاورة فقد كتبت رسائل لمنع دخول وخروج العناصر من بعض الدول المجاورة والتي علمنا للأسف ليلة الاثنين أنه في إحدى المحافظات الجنوبية للبلاد ولأول مرة وجود ثلاث حالات من الفيروس الأفريقي في مجموعة من المصابين. لذلك نحن نتابع ونراقب ونتحقق باختبارات أخرى وإذا تم تأكيده سنقوم  بإبلاغ الناس.

وقال “في حالة الفيروس الهندي نسمع خطاه أقرب إلينا. نتحقق من جميع المواطنين الهنود والباكستانيين الذين دخلوا. بالأمس في إحدى مدننا كان لدينا بعض حالات الهنود المصابين ب كورونا والتي يتعين علينا تقييمها ونأمل ألا يكونوا من النوع الطفري الهندي. ووفقًا لتقرير وكالة أنباء الإذاعة والتلفزيون قال النائب السياسي لحاكم بوشهر: تم التعرف على 5 مواطنين هنود مصابين بكورونا إيجابية في أحد مراكز الإيواء بالمحافظة وإصابتهم بنوع جديد من كورونا. قيد التحقيق.

إن المعلومات والآراء المذكورة في هذه المقالة المترجمة لا تعبّر بالضرورة عن رأي جاده إيران وإنما تعبّر عن رأي كاتبها أو المؤسسة حيث جرى نشرها أولًا

المصدر/ صحيفة “ايران” الحكومية

جاده ايران واتساب
للمشاركة: