الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة20 أبريل 2021 23:15
للمشاركة:

مانشيت إيران: هل ربط روحاني اقتصاد البلاد بالمفاوضات الخارجية؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: هل ربط روحاني اقتصاد البلاد بالمفاوضات الخارجية؟ 1
  • “ايران” الحكومية: دخول القطاع الخاص على خط استيراد اللقاحات
مانشيت إيران: هل ربط روحاني اقتصاد البلاد بالمفاوضات الخارجية؟ 2
  • “آسيا” الاقتصادية: عمل إيران ومجموعة الـ4+1 انتهى
مانشيت إيران: هل ربط روحاني اقتصاد البلاد بالمفاوضات الخارجية؟ 3
  • “كيهان” الأصولية: التضخم بنسبة 400% تذكار من حكومة الاتفاق النووي
مانشيت إيران: هل ربط روحاني اقتصاد البلاد بالمفاوضات الخارجية؟ 4
  • “شرق” الإصلاحية: التحديات السياسية الناشئة
مانشيت إيران: هل ربط روحاني اقتصاد البلاد بالمفاوضات الخارجية؟ 5
  • “خراسان” الأصولية: السوق السوداء للقاحات كورونا

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم الأربعاء 21 نيسان/أبريل 2021:

تناولت صحيفة “آفتاب يزد” الإصلاحية، في مقابلة مع أستاذ العلاقات الدولية محمد علي بصير، الأخبار عن اجتماعات بين إيران والسعودية في العراق. وأوضحت بصير أنه من الشائع في جميع أنحاء العالم لأجل تجنب الوقوع في العادات الدبلوماسية يتم ترتيب بعض الاجتماعات بطريقة تجعل كبار مسؤولي الأمن حاضرين بحيث لا تتضمن الاجتماعات هوامش أخرى.

وأضاف بصير أنه “من الطبيعي أن يكون لحكومة حسن روحاني منتقدون يتخذون ما يسمى بـ “نقص” قراراتها الأصغر والأكثر تفصيلاً، وهذا يتسبب في هوامش باهظة الثمن بالتأكيد، لذا فالأكثر حكمة هو اتخاذ بعض القرارات خارج الحكومة  وخير مثال لذلك مجلس الأمن القومي”، معتبراً أن “هذا لا يعني أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لديها سياسة مزدوجة في القضايا الرئيسية”.

مانشيت إيران: هل ربط روحاني اقتصاد البلاد بالمفاوضات الخارجية؟ 6

من جهة أخرى، تناولت صحيفة “كيهان” الأصولية، في أحد تقاريرها، سياسة الرئيس حسن روحاني الاقتصادية. وأوضحت الصحيفة أن الإحصاءات والوثائق تظهر أن الحكومتين الحادية عشرة والثانية عشرة، والمعروفة باسم حكومة الحكمة والأمل، لم تفِ فقط بمعظم وعودها، بل تركت أيضاً واحدة من أسوأ الممارسات الاقتصادية بين حكومات ما بعد الثورة من خلال السياسة الخاطئة وهي سياسة التطلع إلى الخارج.

وأضافت الصحيفة أن “حكومة روحاني، التي تمُن اليوم على الشعب بأنه في حال لم نكن لكانت هنالك مجاعة، وعدت ذات مرة الناس بأننا سنخلق ازدهاراً اقتصادياً بحيث لن يحتاج أحد إلى مبلغ الدعم. ولكن الآن، وبسبب الانخفاض الحاد في القوة الشرائية للناس والتضخم غير المسبوق والذي نتج بشكل أساسي عن عدم الانضباط النقدي والمالي للحكومة، يتعين عليها دفع الإعانات المعيشية تحت ذرائع مختلفة”.

مانشيت إيران: هل ربط روحاني اقتصاد البلاد بالمفاوضات الخارجية؟ 7

في سياق آخر، تناولت صحيفة “جهان صنعت” الاقتصادية، في مقابلة مع عضو لجنة إجراءات مكافحة كورونا الدكتور مينو محرز، إجراءات إيران في تلقيح المواطنين. حيث أكد محرز أنه إذا أرادت الحكومة ووزارة الصحة السيطرة على المرض فيجب عليهم تطبيق إغلاق على مستوى البلاد لمدة أسبوع.

وشدد محرز على نقص اللقاحات في العالم قائلا: “اليوم اللقاحات وموادها الخام نادرة في العالم لأن كل الدول مصابة بهذا المرض وعدد سكانها كبير جدا. لسوء الحظ يتعين على كل دولة الآن إنتاج لقاح خاص بها لأن الدول الأخرى لا تبيع اللقاح بجدية للآخرين. الهند على سبيل المثال يبلغ تعداد سكانها المليار ومئات الملايين فلماذا يجب أن تعطي اللقاح لنا أو لدول أخرى، حيث لم يأذن المدعي العام الهندي بعد بتصدير لقاح كورونا. هناك نقص ومشكلة في لقاح كورونا في العالم لكن لا داعي لإعلان إيران أن أي شخص في عجلة من أمره يجب أن يدفع مقابل التطعيم. إذا أرادت الشركات الخاصة صنع واستيراد لقاح كورونا فإن الحكومة ملزمة بشراء اللقاح منها وتطعيم الناس مجانًا ضد الوباء”. وأضاف: “الأفضل لنا كغيرنا من الدول أن نستمر في التطعيم تدريجياً وبأولوية الأشخاص الأكثر ضعفاً وليس أن يحصل الأغنياء على لقاح كورونا ويموت ذوي الدخل المحدود الضعفاء”.

مانشيت إيران: هل ربط روحاني اقتصاد البلاد بالمفاوضات الخارجية؟ 8

للإطلاع على الترجمة الكاملة لهذه المقالات يمكنم الإشتراك بـ”نشرة” اليوم لجاده ايران عبر مراسلتنا على الإيميل التالي:
newsroom@jadehiran.com

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: