موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة17 أبريل 2021 22:51
للمشاركة:

مانشيت إيران: ما هي أبعاد رسالة بايدن إلى نتانياهو؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: ما هي أبعاد رسالة بايدن إلى نتانياهو؟ 1
  • “شرق” الإصلاحية: توقفوا عن الحديث ضد إيران
مانشيت إيران: ما هي أبعاد رسالة بايدن إلى نتانياهو؟ 2
  • “تجارت” الاقتصادية: آمال بالتفاهم في فيينا
مانشيت إيران: ما هي أبعاد رسالة بايدن إلى نتانياهو؟ 3
  • “اطلاعات” شبه الرسمية نقلاً عن روحاني: 1.4 مليون جرعة من لقاح كورونا ستصل نهاية الأسبوع
مانشيت إيران: ما هي أبعاد رسالة بايدن إلى نتانياهو؟ 4
  • “رسالت” الأصولية: خصائص رئيس الجمهورية
مانشيت إيران: ما هي أبعاد رسالة بايدن إلى نتانياهو؟ 5
  • “ابتكار” الإصلاحية: نبض الاقتصاد بتوقيت فيينا

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم الأحد 18 نيسان/أبريل 2021:

تناولت صحيفة “شرق” الإصلاحية، في مقال لـ”روح لله نخعي”، رسالة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتانياهو. ورأى الكاتب أنه يمكن النظر إلى هذه الرسالة على أنها علامة ربما تكون أول إشارة جديرة بالملاحظة على جدية الإدارة الأميركية الجديدة في متابعة جولة جديدة من المحادثات في فيينا.

ورأت الصحيفة أن “الولايات المتحدة تحاول إبقاء فيينا على المسار الصحيح. فيمكن النظر إلى هذه الرسالة على أنها علامة ربما تكون أول إشارة جديرة بالملاحظة على جدية الإدارة الأميركية الجديدة في متابعة جولة جديدة من المحادثات في فيينا، والتي لا يملك الكثير من المراقبين الوقت الكافي لاختتامها”.

مانشيت إيران: ما هي أبعاد رسالة بايدن إلى نتانياهو؟ 6

من جهتها، ناقشت صحيفة “جهان صنعت” الاقتصادية، في مقابلة مع الخبير في الشأن الدولي مهدي مطهرنيا، المباحثات الجارية في فيينا بين إيران ومجموعة الـ4+1. حيث رأى مطهرنيا أن الأميركيين مروا بأزمة في تطبيق المفاهيم الإيرانية، والآن وبناء على هذه الأزمة، فإنهم يفكرون في العودة إلى الاتفاق النووي ضمن إطار تعريف غامض في أدبياتهم السياسية في ظل إدارة بايدن.

وقال هذا الأستاذ الجامعي: “الانسحاب من البروتوكولات الإضافية، والاقتراب من بكين، وزيادة تخصيب اليورانيوم، والحديث عن تمديد الاتفاقية الاستراتيجية مع روسيا، ومحاولة كسر الحصار الدبلوماسي على إيران، والاقتراب من دول أخرى رغم الضغوط الأمريكية في الوضع الراهن، وكذلك تجنب المواجهة يظهر أن إيران، ضمن سلة امتيازاتها في المفاوضات غير المباشرة مع الولايات المتحدة في فيينا، تسعى إلى خلق بيئة يمكن أن تغير بها نموذج لا للحرب ولا للمفاوضات، وقد نجحت إلى حد ما”.

مانشيت إيران: ما هي أبعاد رسالة بايدن إلى نتانياهو؟ 7

بدورها، ناقشت صحيفة “جوان” الأصولية، في تقرير لها، أوضاع المستشفيات في إيران في ظل تفشي الموجة الرابعة من فيروس كورونا. واستطلعت الصحيفة آراء الممرضات، حيث أكدن أن الوضع في المستشفيات صعب جداً.

إلهام رجبي بور ممرضة في مستشفى الرسول الأكرم وتعمل في جناح كورونا أفادت، في حديث مع الصحيفة، بأن المستشفى مكتظة، وقالت “للأسف منذ أيام النوروز الأولى شهدنا حجمًا كبيرًا من حالات الأصابات والوفيات والمرضى المصابين بكورونا كان معظمهم من مرضى الأسرة الذين يعانون من أعراض شديدة للغاية وتأثر في الرئة المرضى الذين سافروا أو حضروا جلسات عائلية وأصابوا أنفسهم وأحبائهم بمرض كورونا”.

من جهتها أوضحت مائدة كاوه ممرضة أخرى في جناح كورونا حول عودة ظهور كورونا في البلاد “المستشفى مليئة بمرضى كورونا وهذا قلل من جودة الخدمات المقدمة لهم”.

مانشيت إيران: ما هي أبعاد رسالة بايدن إلى نتانياهو؟ 8

للإطلاع على الترجمة الكاملة لهذه المقالات يمكنم الإشتراك بـ”نشرة” اليوم لجاده ايران عبر مراسلتنا على الإيميل التالي:
newsroom@jadehiran.com

جاده ايران واتساب
للمشاركة: