موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة25 أكتوبر 2018 11:12
للمشاركة:

بين الصفحات الإيرانية: أردوغان يطالب بمحاكمة في تركيا وترامب يتذبذب في موقفه من بن سلمان

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية إقليمياً؟

جاده ايران- شيرين سمارة

تناولت صحيفة “شهروند” في عددها الصادر اليوم كلمة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التي طالب فيها بمقاضاة الأشخاص الـ 18 المشاركين في جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وقد طالب في ذات الوقت أن تتم المحاكمة في تركيا لأن الجريمة حدثت على أراضيها.
كما تطرقت الصحيفة إلى تصريح لعضو سابق في الكونغرس الأميركي والذي قال فيه إنّه لا علاقة لانسحاب أميركا من معاهدة 1987 بزيادة الأمن في البلاد، منوهاً أن التهديد الأميركي بالانسحاب منها من المحتمل ألا ينعكس إيجابا على أميركا.
وتحدثت الصحيفة في أحد أخبارها عن حملات الاعتقال اليومية التي تحدث في السودان بتهمة عبادة الشمس، حيث يتم القبض على أشخاص في السودان بسبب انتظارهم شروق الشمس في الصباح، وبحسب القانون فإن هذا بمثابة إحياء لطقوس وثنية.

بين الصفحات الإيرانية: أردوغان يطالب بمحاكمة في تركيا وترامب يتذبذب في موقفه من بن سلمان 1

بينما أوردت صحيفة “همدلي” في صفحتها الدولية خبراً حول الانتخابات الأميركية التي ستجري بعد 12 يوما، مشيرةً خلال الخبر إلى اختلاف الناخبين بين القيادات والكونغرس، كما تطرقت الصحيفة إلى مواقف الرئيس الأميركي دونالد ترامب المتذبذبة حول ولي العهد السعودي محمد بن سلمان فيما يخص قضية خاشقجي، واعتباره مؤخراً أن ولي العهد هو المذنب الوحيد في هذه القضية.
وفي سياق آخر تحدثت الصحيفة عن برنامج رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي خلال السنوات الخمس القادمة والتي أكد فيها على عدم امتثال العراق للعقوبات الأميركية التي فرضتها على إيران.

بين الصفحات الإيرانية: أردوغان يطالب بمحاكمة في تركيا وترامب يتذبذب في موقفه من بن سلمان 2

جاده ايران واتساب
للمشاركة: