موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة16 أبريل 2021 22:33
للمشاركة:

مانشيت إيران: قراءة الحكومة لحادثة نطنز ورد فعلها المحتمل

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: قراءة الحكومة لحادثة نطنز ورد فعلها المحتمل 1
  • “ايران” الحكومية بموضوع أزمة اللقاحات: قصة لقاح كورونا
مانشيت إيران: قراءة الحكومة لحادثة نطنز ورد فعلها المحتمل 2
  • “جهان صنعت” الاقتصادية عن أزمة كورونا: الأيام السوداء
مانشيت إيران: قراءة الحكومة لحادثة نطنز ورد فعلها المحتمل 3
  • “شرق” الإصلاحية: منافسة قاليباف مع الحكومة
مانشيت إيران: قراءة الحكومة لحادثة نطنز ورد فعلها المحتمل 4
  • “وطن امروز” الأصولية: أهلا باليورانيوم بالمخصّب بنسبة 60%
مانشيت إيران: قراءة الحكومة لحادثة نطنز ورد فعلها المحتمل 5
  • “آفتاب يزد” الإصلاحية: مع وصول التخصيب إلى درجة 60%، هل الأصوليون مستعدون للاعتذار عن اتهاماتهم السابقة؟

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم السبت 17 نيسان/أبريل 2021:

تناول المتحدث باسم الحكومة علي ربيعي، في مقال له عبر صحيفة “ايران” الحكومية، موضوع استهداف منشأة نطنز النووية والرد الإيراني عليه. وكشف ربيعي عن مجريات اجتماع مجلس الوزراء على هذا الهجوم وقراءة الحكومة له، والرد الإيراني عليه.

وأوضح ربيعي أنه “سيكون هناك بطبيعة الحال رد من ثلاثة محاور: أولاً، سيكون لنا الحق في اتخاذ إجراءات ضد الجناة وسيُعاقبون. ثانياً، سنعمل على تطوير وتوسيع الأنشطة النووية السلمية كحق مدني لإيران للاستفادة من التقنيات الجديدة في البلاد. الرد الثالث سيكون على الساحة السياسية وهو رد العقوبات ومضاعفة جهودنا لتأمين حقوق الشعب الإيراني. وتماشياً مع هذه الاستراتيجية الثلاثية لن نقع في فخ العمليات الاستفزازية لعدو إيران وسنواصل السير على الطريق الصحيح في الساحة الدولية  وسنكسر العقوبات وسنساعد في ضمان وتوسيع السلام والأمن في العالم”.

مانشيت إيران: قراءة الحكومة لحادثة نطنز ورد فعلها المحتمل 6

من جانبها، تناولت صحيفة “وطن امروز” الأصولية، في تقرير لها، الاستراتيجية التي يجب اعتمادها من قبل الأصوليين في الانتخابات المقبلة. ورأت الصحيفة أن أي خطأ ترتكبه الجبهة الثورية في مواجهة المؤامرات الأميركية للانتخابات، حسب تعبيرها، لن ينتهي عند خسارة الانتخابات، بل سيؤدي إلى تكاليف أكبر بكثير بالنسبة لإيران والنظام.

وأكدت الصحيفة أنه “من الضروري الحصول على تقدير وتقييم دقيق للرأي العام لمرشحي التيار الثوري. وكما من الضروري تحديد وزن ومساهمة الأفراد في نظر الرأي العام من أجل تحديد الخيار النهائي الأمثل في المعسكر الثوري حسب الوضع القائم”.

مانشيت إيران: قراءة الحكومة لحادثة نطنز ورد فعلها المحتمل 7

بدورها، تناولت صحيفة “شرق” الإصلاحية، في مقال لها، إعلان رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف بدء إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 60% بدل إعلان ذلك من قبل الحكومة. حيث أوضحت الصحيفة أنه يبدو أن الحكومة لديها خطة محددة أو جدول زمني لإعلان الأخبار النهائية للتخصيب ببالنظر إلى الأبعاد المختلفة والمعقدة للقضية النووية بينها محادثات فيينا جارية.

واوضحت الصحيفة أنه “أظهر مجلس المحافظين وقاليباف نفسه مرارًا وتكرارًا سلوكيات في هذا العام تشير إلى التدخل في السلطة التنفيذية. في الواقع فإن التنافس السياسي الذي كان قائماً بين الفصيل المحافظ في البرلمان وخاصة قاليباف كمنافس روحاني الانتخابي في الانتخابات 2013 و2017 قد ظهر بوضوح مرات عديدة في هذا العام. في بعض الأحيان كان التدخل واضحاً لدرجة أنه أجبر بعض الحكوميين نفسهم أو غيرهم للتحدث في هذا الأمر”.

مانشيت إيران: قراءة الحكومة لحادثة نطنز ورد فعلها المحتمل 3

للإطلاع على الترجمة الكاملة لهذه المقالات يمكنم الإشتراك بـ”نشرة” اليوم لجاده ايران عبر مراسلتنا على الإيميل التالي:
newsroom@jadehiran.com

جاده ايران واتساب
للمشاركة: