موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة13 أبريل 2021 23:13
للمشاركة:

مانشيت إيران: هل تؤثر حادثة نطنز على محادثات فيينا؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: هل تؤثر حادثة نطنز على محادثات فيينا؟ 1
  • “دنياي اقتصاد” التخصصية: ذروة التضخم في 8 عقود
مانشيت إيران: هل تؤثر حادثة نطنز على محادثات فيينا؟ 2
  • “ايران” الحكومية: إدارة الموارد المائية ليست مهمة وزارة بمفردها
مانشيت إيران: هل تؤثر حادثة نطنز على محادثات فيينا؟ 3
  • “كيهان” الأصولية: نصيحة ضبط النفس هي  الإسرائيليين في إيران
مانشيت إيران: هل تؤثر حادثة نطنز على محادثات فيينا؟ 4
  • “شرق” الإصلاحية: ظريف متوافق تمامًا مع القدرات الإصلاحية
مانشيت إيران: هل تؤثر حادثة نطنز على محادثات فيينا؟ 5
  • “رسالت” الأصولية: تعزيز المواقف السياسية والاقتصادية بين طهران وموسكو

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم الأربعاء 14 نيسان/أبريل 2021:

تناولت صحيفة “آفتاب يزد” الإصلاحية، في مقابلة مع الأستاذ في جامعة أصفهان والخبير في العلاقات الدولية محمد علي بصيري، زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى إيران. حيث رأى بصيري أن إيران وروسيا تتحالفان في بعض القضايا، إلا أن موسكو لا تلتزم بهذا الحلف في كل القضايا.

وأكد بصيري أن “ما من بلد استفاد بقدر روسيا من العقوبات المفروضة على جمهورية إيران الإسلامية”، مضيفاً “على الرغم من أن روسيا ليس لديها موقف عدائي مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية فمن الواضح أنه في العديد من القضايا لا سيما صفقة الغاز مع باكستان فضل مسؤولو الكرملين مصالحهم على الاتفاقات مع إيران”.

مانشيت إيران: هل تؤثر حادثة نطنز على محادثات فيينا؟ 6

من جهته، تناولت صحيفة “جوان” الأصولية، في مقال لـ”غلام رضا صادقيان”، موضوع الانقسام السياسي في إيران بعد حادثة نطنز. حيث رأى الكاتب أن الخسارة الرئيسية ليست في الضرر الذي لحق بمجمع نطنز النووي بل الخسارة الرئيسية تكمن في انهيار جوهر الأخلاق السياسية وطبيعة الديمقراطية في التيارات السياسية بعد كل حادثة وحدث غير سياسي، حسب تعبيره.

وأضاف الكاتب أنه “من السهل أن نفهم لماذا يجب أن تكون للنزاعات السياسية داخل نظام موحد وداخل الأمة قواعدها وأُطرها الأخلاقية والمنطقية الخاصة، وفي مثل هذه الحالات يجب على المؤيدين، وللأسف الناشطين أو حتى قادة التيارات السياسية عدم انتقاد بعضهم البعض من خلال الفكر المريض وتعتيم أجواء الانتخابات”.

مانشيت إيران: هل تؤثر حادثة نطنز على محادثات فيينا؟ 7

بدورها، ناقشت صحيفة “ايران” الحكومية، في مقال لمستشار نائب وزير الخارجية “رامين مهمان برست”، تأثير العمليات الإسرائيلية ضد إيران على استمرار المحادثات النووية في فيينا. ورأى الكاتب أن الهجوم على منشأة نطنز النووية في نفس وقت المحادثات هو أخطر محاولة إسرائيلية لتغيير مشهد محادثات الإتفاق النووي.

وأوضح الكاتب أن “الهجوم على منشأة نطنز النووية في نفس وقت المحادثات هو أخطر محاولة إسرائيلية لتغيير مشهد محادثات الاتفاق النووي. ومع تشكيل اتفاق مبدئي لمتابعة نمط واضح لرفع العقوبات والتحقق من ذلك من قبل إيران، والذي هو مدرج على جدول أعمال محادثات فيينا، فكان من المتوقع أن تتكثف أعمال إسرائيل التخريبية”، مضيفاً “وفي مثل هذه البيئة من الضروري أن يفحص المسؤولون الإيرانيون بذكاء جميع جوانب التطورات الحالية، مع عدم إغفال عمل إسرائيل من خلال نهج مماثل والاستمرار في إجراء المحادثات النووية بقوة ومنع مسؤوليهم من تحقيق أهداف النظام الإسرئيلي والذي يعني انسحاب طهران من هذه المحادثات”.

مانشيت إيران: هل تؤثر حادثة نطنز على محادثات فيينا؟ 8

للإطلاع على الترجمة الكاملة لهذه المقالات يمكنم الإشتراك بـ”نشرة” اليوم لجاده ايران عبر مراسلتنا على الإيميل التالي:
newsroom@jadehiran.com

جاده ايران واتساب
للمشاركة: