الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة3 أبريل 2021 07:38
للمشاركة:

أخبار وتصريحات – اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي سيتواصل الثلاثاء في فيينا

أعلن مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية سيد عباس عراقتشي، بعد انتهاء الاجتماع الافتراضي للجنة المشتركة للاتفاق النووي بين إيران ومجموعة "4+1" برئاسة مندوب الاتحاد الاوروبي، أن المشاركين في المحادثات النووية قرروا الاجتماع مجددا في فيينا يوم الثلاثاء المقبل، وأكد عراقتشي أنه عند الغاء واشنطن إجراءات الحظر ضد إيران والتحقق من ذلك سنوقف خطوات تقليص الالتزامات.

من جهته، أعلن مندوب روسيا لدى الوكالة الذرية أن المحادثات بين إيران والقوى العالمية انتهت والانطباع هو أن الأمور على المسار الصحيح لكن المحادثات لن تكون سهلة.

بدوره، أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أنه “لن يكون هناك لقاء إيراني أميركي غير ضروري، مضيفاً “في الاجتماع الافتراضي للجنة المشتركة للاتفاق النووي، اتفقت إيران والاتحاد الأوروبي وثلاث دول أوروبية بالإضافة إلى الصين وروسيا على استئناف المحادثات المباشرة يوم الثلاثاء المقبل في فيينا”.

وأضاف ظريف أن “الهدف من استئناف المحادثات وجهاً لوجه هو وضع اللمسات الأخيرة على الفور على التدابير المتعلقة برفع الحظر والإجراءات النووية من أجل رفع جميع اجراءات الحظر على إيران، وبعد ذلك ستقوم إيران بالتراجع عن تخفيض الالتزامات في الاتفاق النووي”.

كما اعلنت الخارجية الأميركية انها ستحضر قمة فيينا حول الاتفاق النووي، مضيفة “لقد اتفقنا على الدخول في محادثات مع شركائنا الأوروبيين، روسيا والصين، لتحديد القضايا التي تشمل عودة ثنائية إلى الالتزام بالاتفاق النووي مع إيران”، مشيرة إلى أن “القضايا الأولى التي ستتم مناقشتها هي الخطوات النووية التي يجب أن تتخذها إيران للعودة إلى الالتزام بظروف و شروط الاتفاق النووي، وخطوات تخفيض العقوبات التي يجب على الولايات المتحدة اتخاذها للعودة إلى الالتزام”.

على صعيد منفصل، أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة أن وزير الخارجية محمد جواد ظريف سيقوم قريبا بجولة على 4 دول في منطقة آسيا الوسطى، مضيفاً أن “تطوير العلاقات مع آسيا الوسطى، منطقة المشتركات الحضارية والتاريخية والثقافية، كان على الدوام ضمن أولويات إيران الرئيسية”.

اقتصادياً، اعلن المتحدث باسم الجمارك الإيرانية روح الله لطيفي أن حجم التبادل التجاري بين إيران والإمارات بلغ 14 مليارا و 279 مليون دولار خلال العام الإيراني الماضي (انتهى في 20 آذار/ مارس).

وقال لطيفي في تصريح أدلى به لوكالة أنباء “فارس” إن “حجم التبادل التجاري بين إيران والإمارات الذي کان 15 مليونا و 878 ألف طن بقيمة 13 مليارا و 307 ملايين دولار في العام الإيراني قبل الماضي (انتهى في 20 اذار/ مارس 2020) ارتفع إلى أكثر من 20 مليونا و 340 طنا بقيمة 14 مليارا و 279 مليون دولار في العام الإيراني الماضي أي بنسبة زيادة قدرها 28 بالمائة وزنا و 7 بالمائة قيمة.

وأضاف أن “صادرات إيران من هذا التبادل التجاري في العام الإيراني الماضي بلغ 15 مليونا و 271 ألف طن بقيمة 4 مليارات و 624 مليون دولار بزيادة قدرها 27 بالمائة وزنا و 6.5 بالمائة قيمة مقارنة مع العام الذي سبقه”. 

وأوضح بأن واردات إيران من الإمارات بلغت نحو 5 ملايين و 70 ألف طن بقيمة 9 مليارات و 655 مليون دولار بزيادة قدرها 28.4 بالمائة ووزنا و 7.6 بالمائة قيمة مقارنة مع العام الذي سبقه”.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: