الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة3 أبريل 2021 07:41
للمشاركة:

مانشيت إيران: اتفاقية التعاون الإيرانية – الصينية بين الإيجابيات والسلبيات

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: اتفاقية التعاون الإيرانية – الصينية بين الإيجابيات والسلبيات 1
  • “اطلاعات” شبه الرسمية نقلاً عن خامنئي: يجب على المسؤولين عدم ربط الاقتصاد الإيراني الحالي والمستقبلي بالعقوبات
مانشيت إيران: اتفاقية التعاون الإيرانية – الصينية بين الإيجابيات والسلبيات 2
  • “جوان” الأصولية: التحالف الشرقي أمام العقوبات الغربية
مانشيت إيران: اتفاقية التعاون الإيرانية – الصينية بين الإيجابيات والسلبيات 3
  • “دنياي اقتصاد” التخصصية: الاتفاق المشرق مع الصين
مانشيت إيران: اتفاقية التعاون الإيرانية – الصينية بين الإيجابيات والسلبيات 4
  • جمهوري اسلامي المعتدلة نقلاً عن ظريف: الاتفاقية مع الصين لن تنجح بدون بنود مجموعة العمل المالي
مانشيت إيران: اتفاقية التعاون الإيرانية – الصينية بين الإيجابيات والسلبيات 5
  • “كيهان” الأصولية: يمكن أن تكون إيران واحدة من أكثر الاقتصادات ازدهارًا مع إدارة قوية

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم السبت 3 نيسان/أبريل 2021:

تناولت صحيفة “جوان” الأصولية، في مقال لـ”مهدي بور صفا”، موضوع اتفاقية التعاون بين إيران والصين التي تمتد لـ25 عاماً. حيث رأى الكاتب أن هذا الاتفاق هو خطة عمل شاملة للمستقبل، معتبراً أن حساسية الأطراف الغربية لهذه المذكرة تُظهر أن البلدين يسيران على الطريق الصحيح، حسب تعبيره.

واعتبر الكاتب أنه “وفقاً لخطاب القائد الأعلى للثورة آية الله علي خامنئي عام 2018، فإن تطوير العلاقات مع الشرق سيكون أهم أولويات إيران في السنوات المقبلة، وتعليقها بسبب الخلافات والقضايا السياسية الداخلية هي أكبر أذية يمكنها أن تحدث لمستقبل إيران”.

مانشيت إيران: اتفاقية التعاون الإيرانية – الصينية بين الإيجابيات والسلبيات 6

من جهتها، تطرقت صحيفة “شرق” الإصلاحية، في مقال للخبير في القانون الدولي “رضا نصري”، موضوع الاتفاقية نفسها. حيث رأى الكاتب أن التحدي التالي لتنفيذ محتوى خارطة الطريق هو تحقيق “تطبيع العلاقات الاقتصادية والتجارية لإيران مع العالم” الذي تم التعهد به صراحة في الاتفاق النووي وبشكل عام لإيران لتحقيق أقصى استفادة من التفاهم مع الصين.

واعتبر الكاتب أنه “فيما يتعلق بـ “القدرة على تنفيذ محتوى الاتفاقية” تجدر الإشارة إلى أن هذه المذكرة هي “خارطة طريق” سيتم استخدامها في المستقبل في تقسيمها الفرعي والتي يوجد فيها مئات العقود في مناطق محددة وبطبيعة الحال سيكون المتعاقدون الخاصون والبنوك والجامعات والشركات والمقاولون كيانات قانونية يتعين عليها حتماً العمل في إطار القانون الدولي والمعايير المصرفية العالمية وحتى لسوء الحظ القوانين الخارجية للولايات المتحدة”، مضيفاً “لذلك فإن التنفيذ السلس لهذه الاتفاقيات يتطلب من ناحية  إحياء الاتفاق النووي ورفع العقوبات الأميركية خارج الحدود الإقليمية ومن ناحية أخرى تكييف النظام المصرفي الإيراني مع متطلبات ومعايير مجموعة العمل المالي. والآن إذا فشلت حكومتا إيران والولايات المتحدة ربما قبل انتهاء الاتفاقية بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية في الشهرين المقبلين في فتح عملية العودة إلى الاتفاق النووي الأمر الذي يؤدي الى إحياء قرارات مجلس الأمن بشأن العقوبات حيث سيتعين على الصين الالتزام بها”.

مانشيت إيران: اتفاقية التعاون الإيرانية – الصينية بين الإيجابيات والسلبيات 7

على صعيد منفصل، أجرت صحيفة “همشهري” الصادرة عن بلدية طهران، مقابلة مع محلل وسائل التواصل الاجتماعي بوريا أستاراكي، حيث استطلعت الصحيفة رأيه في انتشار تطبيق كلوب هاوس في إيران وتأثيره على الداخل الإيراني. مشيرة إلى أنها المرة الأولى التي يتعامل فيها كبار المسؤولين والرسميين في كلوب هاوس بقوة وبدون رقابة في مواجهة آراء المؤيدين والمعارضين، الأمر الذي جعل هذا النظام الأساسي الجديد وفق قولها أكثر جاذبية للمستخدمين من أي وقت مضى.

ورأت الصحيفة أن “الترحيب بحضور وزير الخارجية وتداعياته يوضح مدى حاجة بلادنا إلى مساحات للنقاش الحر في مختلف المجالات. احتكار الإعلام الإذاعي والتلفزيوني وضعف الإعلام الرسمي يعني أن هذا الفضاء لم يتشكل قط”، مضيفة “على الرغم من أنه تم التأكيد مرارًا وتكرارًا من قبل المسؤولين والخبراء على أن عصر الحجب قد انتهى وأنه يجب تخصيص المساحة للنقاش الحر لا تزال هناك مجموعات تسعى إلى إغلاق مساحة أكبر وتقديم مصطلحات مثل الإنترنت الوطني في البلاد”.

مانشيت إيران: اتفاقية التعاون الإيرانية – الصينية بين الإيجابيات والسلبيات 8

للإطلاع على الترجمة الكاملة لهذه المقالات يمكنم الإشتراك بـ”نشرة” اليوم لجاده ايران عبر مراسلتنا على الإيميل التالي:
newsroom@jadehiran.com

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: