الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة31 مارس 2021 22:27
للمشاركة:

استطلاع مشترك حول العودة للاتفاق النووي: ماذا يريد المواطنون الإيرانيون والأميركيون من حكوماتهم؟

نشر مركز الإحصاءات "ايران بول" بالتعاون مع "مجلس شيكاغو للشؤون العالمية"، دراسة حول الرأي العام الإيراني والأميركي في ما يخص قضايا وطنية ودولية رئيسية. حيث ترجمت "جاده إيران" ملخص النتائج التي أفرزها هذا الاستطلاع.

أجري القسم الإيراني من الدراسة كجزء من سلسلة مسح في إيران عن مركز “ايران بول” باستخدام عينات تمثيلية معيارية من الفترة الزمنية من 8 إلى 28 شباط/ فبراير 2021، وذلك من خلال مقابلات هاتفية مع 1006 إيراني، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هامش الخطأ في العينة هو +/- 3.09%.

تم إجراء الجزء الخاص بالولايات المتحدة من الدراسة في الفترة الممتدة من 29 كانون الثاني/ يناير إلى 1 شباط/ فبراير 2021، من قبل شركة إبسوس باستخدام لوحة البحث واسعة النطاق عبر الإنترنت على مستوى البلاد، على عينة من 1021 شخصًا يبلغون من العمر 18 عامًا أو أكثر، يعيشون في الولايات الخمسين ومقاطعة كولومبيا.

يمكن تلخيص النتائج الرئيسية لهذه الدراسة على الشكل التالي:

  • يؤيد ستة من كل عشرة أميركيين اشتراك الولايات المتحدة في اتفاق نووي مع إيران ويوافق نصف الإيرانيين (51%) على خطة العمل الشاملة المشتركة. هذه هي أعلى نسبة من الإيرانيين المؤيدين لخطة العمل الشاملة المشتركة منذ شهر أيار/ مايو 2019 رغم أنها أقل بكثير من مستويات الدعم في 2016-2017، قبل انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق في 2018.
  • يؤيد سبعة من كل عشرة إيرانيين (69%) عودة بلادهم إلى الحدود التي نصت عليها الاتفاقية النووية إذا بدأت الولايات المتحدة في الوفاء بالتزاماتها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة.
  • حتى لو عادت الولايات المتحدة إلى الاتفاق، تعتقد الأغلبية في إيران أنه من غير المرجح أن تلتزم الولايات المتحدة بالتزاماتها بموجب الاتفاقية (60%، مقابل 37% يعتقدون أنها مرجحة).
  • يعتقد نصف الإيرانيين أنه من المحتمل إلى حد ما على الأقل أن يتم تخفيف العقوبات الاقتصادية ضد بلادهم خلال إدارة جو بايدن (50% مرجح، 45% غير مرجح). ومع ذلك، فإن الأغلبية لا تتوقع أي تغيير في العلاقات الأميركية الإيرانية خلال رئاسة  بايدن (57%).
  • يرى 28% فقط أنه إذا عاد الطرفان إلى الشروط الأصلية لخطة العمل الشاملة المشتركة، ينبغي أن تكون إيران على استعداد للتفاوض بشأن اتفاقية منفصلة حول برنامجها الصاروخي.

المصدر/ “ايران بول” ، “مجلس شيكاغو للشؤون العالمية”

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: