موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة28 مارس 2021 20:12
للمشاركة:

سفير إيران في موسكو بسبب السفينة الجانحة: هذا بديل قناة السويس

أكد السفير الإيراني لدى موسكو كاظم جلالي أن تعطل حركة التجارة بسبب الحادث الذي تشهده قناة السويس منذ أيام يستدعي "الإسراع أكثر من أي وقت مضى في إكمال البنى التحتية وتفعيل ممر "شمال - جنوب" كبديل عن ممر قناة السويس". موضحًا في تغريدة كتبها على تويتر أن "ممر "شمال - جنوب"، الذي يختصر الزمن حتى 20 يومًا والتكاليف حتى 30% يعد خيارًا أفضل كبديل عن قناة السويس في مجال الترانزيت".

وأشار جلالي أن “الحادث الأخير مؤشر إلى ضرورة البحث عن بديل أقل خطورة من قناة السويس الذي يعبر منه أكثر من مليار طن من السلع سنويًا”.

يذكر، أن مشروع “شمال – جنوب” يهدف إلى اتخاذ طريق جديد للتجارة بين آسيا الوسطى وشرق أوروبا، تكون بدايته الهند مرورًا بإيران وأفغانستان وأذربيجان وينتهي في روسيا.

وفي عام 2002، وقعت الدول الثلاث على اتفاقية المشروع، الذي يضم شبكة متنوعة من الطرق ووسائل النقل، وذلك بطول 7200 كيلومتر.

كما يضم المشروع دولا أخرى، هي: كازاخستان، سلطنة عُمان، سوريا، أوكرانيا، أرمينيا، طاجيكستان، قرغيزستان، بيلاروسيا، بلغاريا.

سفير إيران في موسكو بسبب السفينة الجانحة: هذا بديل قناة السويس 1

يشار كذلك إلى أن هذا الممر كان محط اهتمام لكل من إيران والصين في برنامج العمل المشترك الذي وقعا عليه السبت 27 آذار/ مارس 2021، حيث نص البرنامج على “المشاركة الفاعلة من قبل الطرفين في الممر الجنوبي الشمالي”.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: