موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة17 مارس 2021 07:22
للمشاركة:

مانشيت إيران: بنود مجموعة العمل المالي والسياسة الخارجية لإيران

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: بنود مجموعة العمل المالي والسياسة الخارجية لإيران 1

“همشهري” الصادرة عن بلدية طهران: أغاني النوروز تلف شوارع العاصمة

مانشيت إيران: بنود مجموعة العمل المالي والسياسة الخارجية لإيران 2

“دنياي اقتصاد” التخصصية: يجب كسر العوائق أمام التفاعل المصرفي مع العالم

مانشيت إيران: بنود مجموعة العمل المالي والسياسة الخارجية لإيران 3

“خراسان” الأصولية: بداية الاختبار البشري للقاح الإيراني الرابع لفيروس كورونا تحت اسم “فخرا”

مانشيت إيران: بنود مجموعة العمل المالي والسياسة الخارجية لإيران 4

“ابتكار” الإصلاحية: الحكم على أكبر طبري بالسجن 31 عاما

مانشيت إيران: بنود مجموعة العمل المالي والسياسة الخارجية لإيران 5

“وطن امروز” الأصولية رداً على تصريحات روحاني: هل أحرزتم هدفاً؟

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم الأربعاء 17 آذار/مارس 2021:

تناولت صحيفة “ايران” الحكومية، في مقال للدبلوماسي السابق سید محمد صدر، سياسة إيران الخارجية وأهمية الموافقة على بنود مجموعة العمل المالي. حيث رأى الكاتب أنه إذا لم تتم الموافقة على هذه البنود وإذا لم تؤت قضية الاتفاق النووي ثمارها فلن تكون لدينا نتيجة جيدة لسياسة إيران الخارجية.

واعتبر الكاتب أن “حل الملف النووي الإيراني ليس على رأس أولويات السياسة الخارجية الأميركية. الأولوية الأولى في السياسة الخارجية للبلاد هي الحكومة الصينية والتي من المتوقع أن تكون قادرة على تجاوز الولايات المتحدة اقتصاديًا وتقنيًا في السنوات العشر القادمة. المسألة الثانية في السياسة الخارجية للولايات المتحدة هي روسيا التي تساوي هذا البلد عسكريًا والأولوية الثالثة للولايات المتحدة هي توفير الأمن والنفط والطاقة لإسرائيل”.

مانشيت إيران: بنود مجموعة العمل المالي والسياسة الخارجية لإيران 6

من جهتها، تطرقت صحيفة “شرق” الإصلاحية، في أحد تقاريرها، إلى الخلافات داخل التيار الأصولي لتحديد المرشح لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة. حيث أوضحت الصحيفة أن الأصوليين قوضوا في الأشهر الأخيرة مرارًا وتكرارًا آلية مجلس وحدة المحافظين وخاصة تجمع رجال الدين المناضلين.

ولفتت الصحيفة إلى أن “النقطة المثيرة للاهتمام أن جميع الشخصيات الموجودة في هذا التيار تدمر في نفس الوقت شخصيات وتيارات أصولية أخرى وتنصح بعضها البعض بعدم التدمير”، مضيفة “على سبيل المثال تحدث صادق محصولي سابقًا عن الأصوليين ومنهم مجلس الوحدة ومجلس تحالف قوى الثورة برئاسة حداد عادل قائلاً “نعتقد أن التيار الأصولي يريد أن يقرر تحت غطاء النظام الأبوي للأحزاب الأصولية لكننا لن نخوض تحت هذا العبء”. ولكن نفس الشخص قال قبل يومين “لا نهدف إلى تدمير بعضنا البعض”.

مانشيت إيران: بنود مجموعة العمل المالي والسياسة الخارجية لإيران 7

على صعيد منفصل، أجرت صحيفة “وطن امروز” الأصولية، في أحد تقاريرها، تقييمًا لتصريحات الرئيس حسن روحاني الذي أعلن فيها أن حكومته سجلت أهدافاً اقتصادياً في ظل الصعوبات التي تعرضت لها البلاد. حيث اعتبرت الصحيفة أن كلام روحاني “غير واقعي”، مؤكدة أن ما فعلته الحكومة هو الضغط على الناس.

وأوضحت الصحيفة أنه “مرّت ستة أشهر على تشكيل الطوابير الطويلة لشراء الدجاج والزيت وحتى الآن لم يتم النظر في أي علاج لهذا التعقيد الاقتصادي من قبل المسؤولين الاقتصاديين في البلاد. حيث ينتقد البعض توزيع وزارة الصناعة والتعدين والتجارة، والبعض ينتقد إنتاج وزارة الجهاد الزراعي، والبعض يلوم قلة الرقابة ولجنة تنظيم السوق، وأخيراً يرى بعض الخبراء أن العقلية السيئة للمصرف المركزي في مسألة النقد الأجنبي هي التي خلقت مثل هذه الظروف. وبغض النظر عن السبب فإن ما يحدث عملياً هو الضغط على الناس”.

مانشيت إيران: بنود مجموعة العمل المالي والسياسة الخارجية لإيران 8

للإطلاع على الترجمة الكاملة لهذه المقالات يمكنم الإشتراك بـ”نشرة” اليوم لجاده ايران عبر مراسلتنا على الإيميل التالي:
newsroom@jadehiran.com

جاده ايران واتساب
للمشاركة: