موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة14 مارس 2021 01:44
للمشاركة:

مانشيت إيران: هل ستلعب اليابان دور الوسيط بين إيران وأميركا مرة جديدة؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًأ؟

مانشيت إيران: هل ستلعب اليابان دور الوسيط بين إيران وأميركا مرة جديدة؟ 1
  • “جمهوري اسلامي” المعتدلة: أحدث خريطة للمدن الحمراء بسبب كورونا في البلاد
مانشيت إيران: هل ستلعب اليابان دور الوسيط بين إيران وأميركا مرة جديدة؟ 2
  • “كيهان” الأصولية: لإيران الحق بعدم الثقة بالولايات المتحدة
مانشيت إيران: هل ستلعب اليابان دور الوسيط بين إيران وأميركا مرة جديدة؟ 3
  • “تجارت” التخصصية: الفساد هو المصيبة الكبرى للاقتصاد
مانشيت إيران: هل ستلعب اليابان دور الوسيط بين إيران وأميركا مرة جديدة؟ 4
  • “ابتكار” الإصلاحية: مأزق بشأن إحياء الاتفاق النووي
مانشيت إيران: هل ستلعب اليابان دور الوسيط بين إيران وأميركا مرة جديدة؟ 5
  • “وطن امروز” الأصولية: الأمل في التغيير

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم الأحد 14 آذار/مارس 2021:

تناولت صحيفة “آفتاب يزد” الإصلاحية، في تقرير لها، موضوع زيارة رئيس الوزراء الياباني الجديد المرتقبة إلى الولايات المتحدة. ورجّحت بعض المصادر المطلعة للصحيفة أن يقوم المسؤول الياباني بزيارة إلى إيران قبل ذلك، ليلعب دور الوسيط من جديد بين البلدين.

واعتبرت المصادر أنه “بينما يصر الطرفان – إيران والولايات المتحدة – على مواقفهما، لكنهم لم يعرقلوا الطرق غير المباشرة للحوار والتفاهم”.

مانشيت إيران: هل ستلعب اليابان دور الوسيط بين إيران وأميركا مرة جديدة؟ 6

على صعيد آخر، ناقشت صحيفة “جهان صنعت” الاقتصادية، في مقابلة مع محلل سوق رأس المال محسن مصدق، تغيرات مؤشر البورصة في الأشهر المقبلة. حيث رأى مصدق أنه اعتبارًا من منتصف نيسان/أبريل 2021 سيبدأ الاتجاه التصاعدي للأسهم الصغيرة، وبعد ذلك اعتبارًا من منتصف شهر أيار/مايو سيكون دور الأسهم الكبيرة في المسار التصاعدي.

وأوضح مصدق في إشارة إلى الانتخابات الرئاسية للعام المقبل والجو الغامض للاتفاقيات السياسية الدولية أنه “عندما يكون السوق في حالة شك تدخل الموجات في حركات تستغرق وقتًا طويلاً، ويظهر هذا الاتجاه بوضوح في وجود شك في السوق في نفس الفترة الزمنية التي تم ذكرها والتي تعتمد بالكامل على تحليل الوقت الفني في المؤشر الإجمالي تظهر نفس الشيء أيضاً، وفي منتصف أيار/مايو إلى منتصف حزيران/يونيو سنشهد انتظار نقطة تحول في السوق ويشير هذا الاتجاه إلى أن بعض الأحداث السياسية يجب أن تحدث في ذلك الوقت مثل عودة الولايات المتحدة إلى الإتفاق النووي أو الانتخابات الرئاسية فأي شيء يحدث في ذلك الوقت يشير إلى نمو السوق، إما في سيناريو متشائم أو في سيناريو متفائل”.

مانشيت إيران: هل ستلعب اليابان دور الوسيط بين إيران وأميركا مرة جديدة؟ 7

من جهتها، تناولت صحيفة “وطن امروز” الأصولية، في مقال لـ”يونس مولائي”، واقع الصعوبات الاقتصادية والسياسية في البلاد. وبعد توجيه الانتقادات إلى الإصلاحيين في سياسة إدارة الدولة، وجّه الكاتب بعض النصائح إلى التيار الأصولي الذي وصفه بـ”التيار الثوري”، معتبراً أن العام المقبل يمكن أن يكون عاماً مليئاً بالتطلعات إذا تم تغيير بعض السياسات.

ورأى الكاتب أنه “يمكن أن يكون العام المُقبل بداية طريق مشترك في المصير التاريخي لإيران. حيث إن تغيير مسار سياسة البلاد نحو إصلاحات جذرية وتحسين الوضع العام لا يحول إحباطات المجتمع الإيراني إلى أمل على المدى المتوسط فحسب بل ويقوي الروح الجماعية للمجتمع الإيراني باعتباره أهم الثروات الوطنية في مواجهة الضغوط الخارجية”، مضيفاً “إن تحقيق الأمل في ظل التغيير ممكن للنهوض بطبقات المجتمع التي تقبع تحت الضغط نحو التحسن، لذلك لن يكون من الخطأ إذا اعتبرنا أن عودة الأمل تعتمد على متغيرات العام المُقبل”.

مانشيت إيران: هل ستلعب اليابان دور الوسيط بين إيران وأميركا مرة جديدة؟ 8

للإطلاع على الترجمة الكاملة لهذه المقالات يمكنم الإشتراك بـ”نشرة” اليوم لجاده ايران عبر مراسلتنا على الإيميل التالي:
newsroom@jadehiran.com

جاده ايران واتساب
للمشاركة: