موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة10 مارس 2021 08:23
للمشاركة:

مانشيت إيران: هل تشكّل حرب “أنصار الله” مع السعودية بداية المواجهة مع إسرائيل؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًأ وخارجيًا؟

مانشيت إيران: هل تشكّل حرب "أنصار الله" مع السعودية بداية المواجهة مع إسرائيل؟ 1
  • “ايران” الحكومية: المواطنون يريدون “برنامجا” وليس شعارا
مانشيت إيران: هل تشكّل حرب "أنصار الله" مع السعودية بداية المواجهة مع إسرائيل؟ 2
  • “خراسان” الأصولية: الجريمة الفرنسية
مانشيت إيران: هل تشكّل حرب "أنصار الله" مع السعودية بداية المواجهة مع إسرائيل؟ 3
  • “جهان صنعت” الاقتصادية: تداعيات وصول دولار النفط
مانشيت إيران: هل تشكّل حرب "أنصار الله" مع السعودية بداية المواجهة مع إسرائيل؟ 4
  • “شرق” الإصلاحية: دفاع عن المرشحين العسكريين
مانشيت إيران: هل تشكّل حرب "أنصار الله" مع السعودية بداية المواجهة مع إسرائيل؟ 5
  • “كيهان” الأصولية نقلاً عن خامنئي: الشهداء والمحاربين القدامى هم قمم شرف الجمهورية الإسلامية

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم الثلاثاء 9 آذار/مارس 2021:

تناولت صحيفة “وطن امروز” الأصولية، في أحد تقاريرها، موضوع الحرب بين اليمن والسعودية وهجمات حركة “أنصار الله” في الداخل السعودي. حيث كتبت الصحيفة أنه يمكن القول إن حرب اليمن مع إسرائيل ستكون حتمية، نظراً لدعمها للرياض، وبالتالي تعتقد “وطن امروز”، أن عمليات “توازن الردع” بمثابة تمرين لمهاجمة تل أبيب.


ولفتت الصحيفة إلى أن “السعوديين عرفوا أن ساحة المعركة خاسرة في السنوات الثلاث الماضية بعد تعاظم القدرة الصاروخية اليمنية وتقدم أنصار الإسلام والجيش في وسط وشمال اليمن، و من ناحية أخرى مع هزيمة التحالف مع الإمارات على الساحة السياسية لم يعد لديهم ما يقولونه، وهم الآن يسعون لتشكيل تحالف جديد في عدوانهم على اليمن وذلك بجر تركيا إلى الحرب اليمنية ومعركة مأرب”، مضيفة “الحقيقة هي أنه إذا فتحت تركيا الباب للحرب مع اليمن خاصة في مأرب فإن إردوغان سيدخل في لعبة خطيرة يمكن وصفها بـ “الفخ” للرئيس التركي الديكتاتوري”.

مانشيت إيران: هل تشكّل حرب "أنصار الله" مع السعودية بداية المواجهة مع إسرائيل؟ 6

من جهتها، تطرقت صحيفة “جهان صنعت” الاقتصادية، في أحد تقاريرها، لموضوع زيادة صادرات إيران النفطية رغم العقوبات الأميركية. حيث رأت الصحيفة أن ارتفاع الصادرات النفطية قد يكون دافعاً قوياً لارتفاع احتياطي إيران من النقد الأجنبي وهذا الأمر وفق توقعاتها سيغير بلا شك مصير الأسواق الاقتصادية الإيرانية.


وأوضحت الصحيفة أنه “في الوقت الحالي لا تتمثل إحدى المشاكل الرئيسية لإيران في مسألة صادرات النفط ولكن إغلاق طرق العملة الأجنبية إلى البلاد. يعد إدراج إيران في القائمة السوداء لمجموعة العمل المالي إحدى المشكلات التي واجهت البورصات المالية في إيران مع العديد من الصعوبات بما في ذلك حجب موارد النقد الأجنبي الإيرانية وعدم قدرة إيران على الإفراج عن هذه المبالغ”، مضيفة “بالتالي فإن زيادة احتياطي النقد الأجنبي لإيران ممكنة فقط إذا تمت الموافقة على لوائح مجموعة العمل المالي وإزالة إيران من القائمة السوداء لمجموعة العمل المالي إلى جانب تقليل ضغوط العقوبات”.

مانشيت إيران: هل تشكّل حرب "أنصار الله" مع السعودية بداية المواجهة مع إسرائيل؟ 7

على صعيد آخر، ناقشت صحيفة “ايران” الحكومية، في مقال لـ”سیاوش رضائي”، موضوع توجّه الإيرانيين إلى سوق العملات الافتراضية. حيث أوضح الكاتب أنه بسبب زيادة مخاطر أسواق الاستثمار التقليدية في البلاد مثل العملات والذهب والأسهم يتزايد إقبال الإيرانيين على هذا السوق العالمي يومًا بعد يوم.


ولفتت الصحيفة إلى أنه “على الرغم من أن الخبراء حذروا دائمًا من المخاطر العالية لسوق العملات الرقمية والاستثمار فيها، فقد رحب المستثمرون الإيرانيون بها بشكل كبير في الأشهر الأخيرة”، مؤكدة أنه “يوجد الآن عدد كبير من قنوات البيع والمواقع النشطة في الفضاء الإلكتروني. وقد استثمر عدة ملايين من الأشخاص في هذا السوق”.

مانشيت إيران: هل تشكّل حرب "أنصار الله" مع السعودية بداية المواجهة مع إسرائيل؟ 8

للإطلاع على الترجمة الكاملة لهذه المقالات يمكنم الإشتراك بـ”نشرة” اليوم لجاده ايران عبر مراسلتنا على الإيميل التالي:
newsroom@jadehiran.com

جاده ايران واتساب
للمشاركة: