موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة6 مارس 2021 06:41
للمشاركة:

أخبار وتصريحات – ظريف: سأعلن عن خطة الإجراء الإيراني البنّاء قريبًا

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، يوم الجمعة 5 آذار/ مارس 2021، أنه سيعلن قريبًا خطة الإجراء الإيراني البنّاء والدقيق حول الاتفاق النووي وذلك عبر القنوات الدبلوماسية. وفي تغريدة له على حسابه في تويتر، أكّد ظريف أن سياسة إيران مفعمة بالحركة، وأن المسؤولين يطرحون آراء ووجهات نظر مختلفة، لكن لا ينبغي الخلط بين هذه الآراء وسياسة البلاد.

وأضاف، “باعتباري وزير خارجية إيران والمفاوض الأساسي في الموضوع النووي، سأقدم قريبًا خطتي للإجراء البناء عبر القنوات الدبلوماسية المناسبة”.

وبالتزامن مع اليوم الوطني للشجرة في إيران ذكرى يوم الشجرة، أكّد القائد العلى للثورة علي خامنئي، أن تدمير البيئة كارثة كبرى تهدر مستقبل البشرية، مناشدًا المسؤولين وكل أبناء الشعب الإيراني الوقوف ضد تدمير البيئة.

وشارك خامنئي يوم الجمعة في فعاليات يوم الشجرة بغرس شتلتين في حديقة مكتبه، مؤكّدًا خلال كلمته على أهمية البيئة في دستور البلاد وقال إن الأنشطة البيئية هي أنشطة دينية وثورية ولا ينبغي اعتبارها هامشية ومترفة.

وأضاف خامنئي، أن التنوع البيولوجي والمناخي في البلاد يعتبر أرضية مناسبة لمشاركة الشعب في مجال البيئة معربًا عن أسفه من تدمير الغابات والموارد الطبيعية وطبقات المياه الجوفية من قبل المنتفعين.

في سياقٍ آخر، اعتبر مساعد رئيس البرلمان الإيراني حسين امير عبد اللهيان، أن استتباب الأمن في العراق مهّد لزيارة بابا الفاتيكان فرنسيس بفضل تضحيات الشهيد قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس.

وفي تغريدة له على حسابه في تويتر، قال عبد اللهيان إن “البابا فرنسيس وصل إلى بغداد، ولولا الدور المهم والتضحيات التي قام بها أبو مهدي المهندس والقائد قاسم سليماني وشهداء مكافحة الإرهاب وداعش في العراق والمنطقة لم يكن يستطيع بابا الفاتيكان زيارة العراق بأمان واستقرار”.

وأضاف عبد اللهيان، أن دخلات البيت الأبيض والتواجد العسكري الأميركي في العراق والمنطقة ما يزال يعد السبب في زعزعة الأمن.

في الأثناء، أعلن الحرس الثوري الإيراني، يوم الجمعة، عن إحباط عملية اختطاف طائرة مدنية كانت متوجهة من مدينة أهواز في محافظة خوزستان جنوب البلاد إلى مدينة مشهد المقدسة مركز محافظة خراسان الرضوية شرق إيران.

وأوضح الموقع الإعلامي للحرس الثوري الإسلامي (سباه نیوز)، في بيان أن مؤامرة اختطاف طائرة مدنية من طراز Fokker 100 تابعة لشركة الخطوط الجوية الإيرانية على طريق اهواز- مشهد تمّت إحباطها الليلة الماضية (الخميس).

وبحسب التقارير الأولية، فإن منفذ المؤامرة كان يعتزم الهبوط بالطائرة في مطار إحدى الدول الواقعة على الشواطئ الجنوبية للمياه الخليجية.

إلى ذلك، أشار مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون الاقتصادية رسول مهاجر، إلى نمو المبادلات التجارية بين إيران والاتحاد الأوراسي، قائلًا إن ” طهران والاتحاد الأوراسي سيبحثان قريبًا تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين”.

وأضاف مهاجر في تصريح صحفي، أن حجم التجارة بين إيران والاتحاد الأوراسي شهد نموًا خلال العام الأخير، كما أن الجانبين سيبحثان قريبًا حول تنفيذ اتفاق التجارة الحرة بينهما.

وأوضح مهاجر، “بلغ حجم التبادل التجاري بين إيران وروسيا نحو 350 مليون دولار والذي شمل المحاصيل الزراعية بنسبة 90 بالمئة”، معتبرًا أن إيران تمتلك ميزات تجارية كثيرة مع البلدان الأعضاء في الاتحاد الأوراسي.

من جانبه، اعتبر الرئيس الاذربيجاني الهام علييف، أن بلاده تشاطر إيران وتركيا الموقف حيال تنفيذ وتطوير مشاريع النقل والمواصلات بالمنطقة.

وأشار علييف، خلال كلمته الخميس 4 آذار/ مارس 2021، خلال قمة منظمة التعاون الاقتصادي “ايكو” الرابعة عشر والتي استضافتها إسلام اباد الكترونيًا، إلى تحرير “قره باغ” من أرمينيا.  وقال “بدأنا محادثات حول تنفيذ مشاريع النقل بمشاركة بلدان أخرى ونفكر الآن بالمستقبل بغية إرساء وتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة”.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: