الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة15 أكتوبر 2018 18:46
للمشاركة:

بين الصفحات الإيرانية: بوادر أزمة أميركية صينية في نيوزلندا وتركيا تهدد السعودية بطرد السفير

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية إقليمياً؟

جاده ايران- شيرين سمارة

تناولت صحيفة “آرمان امروز” الإصلاحية في صفحتها الدولية الأزمة التي نشبت مؤخراً بين أميركا والصين بعدما أدلى السفير الأميركي في نيوزلندا بتصريحات تهجّم فيها بشكل واضح على الصين، وشجع خلالها نيوزلندا على عقد اتفاقيات تعاون عسكرية مع أميركا من أجل زيادة الضغط على الصين.

كذلك أوردت الصحيفة خبر موافقة أميركا على خروج قواتها من أفغانستان، بالإضافة لعرضها الخبر الذي أفاد شراء اليابان لطائرتين حربيتين من أميركا أيضا.

بين الصفحات الإيرانية: بوادر أزمة أميركية صينية في نيوزلندا وتركيا تهدد السعودية بطرد السفير 1

بينما كانت “آفتاب يزد” هذا اليوم خجولة في أخبارها الدولية فلم تخصص صفحة لها ونثرتها بين صفحاتها، مكتفية بوضع صورة وتوضيح لبعض الأحداث.

ومن أهم الصور التي عرضتها الصحيفة كانت للّقاء الذي جمع الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقس الأميركي أندرو برونسون الذي أُطلق سراحه من تركيا مؤخرا وهو يتلو الصلوات على ترامب.

بين الصفحات الإيرانية: بوادر أزمة أميركية صينية في نيوزلندا وتركيا تهدد السعودية بطرد السفير 2

كما عرضت صورة تقارن فيها بين برلين وطوكيو اللتين سويّتا بالأرض قبل 70عاما، وما آلتا إليه اليوم، بالإضافة لنشرها صورة لزوجة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أثناء تجولها في مسجد “كبود” في أرمينيا، وفي صفحة أُخرى تطرقت لقضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي مشيرةً للموعد النهائي الذي حددته تركيا للسعودية من أجل تفتيش القنصلية السعودية في اسطنبول، وتهديداتها بإخراج القنصل والدبلوماسيين السعوديين من بلادها إن لم تلتزم المملكة بالموعد.

بين الصفحات الإيرانية: بوادر أزمة أميركية صينية في نيوزلندا وتركيا تهدد السعودية بطرد السفير 3

أما صحيفة “ايران” الحكومية فقد اهتمت كغيرها من الصحف بخبر تحذير تركيا للسعودية المتعلق بتفتيش قنصليتها، وفي سياق آخر أشارت الصحيفة للقرار الأميركي المرتبط بالخروج من أفغانستان، كما تناولت تطورات المظاهرات الكبيرة التي خرجت في ألمانيا ضد اليمين المتطرف.

بين الصفحات الإيرانية: بوادر أزمة أميركية صينية في نيوزلندا وتركيا تهدد السعودية بطرد السفير 4

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: