موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة3 مارس 2021 10:19
للمشاركة:

مانشيت إيران: هل ستقر بنود FATF في مجمع تشخيص مصلحة النظام؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًأ؟

مانشيت إيران: هل ستقر بنود FATF في مجمع تشخيص مصلحة النظام؟ 1

“ايران” الحكومية: الضوء الأخضر للموافقة على FATF

مانشيت إيران: هل ستقر بنود FATF في مجمع تشخيص مصلحة النظام؟ 2

“كيهان” الأصولية نقلاً عن رسالة لـ195 نائباً: البرلمان يرفض مشاريع قوانين مجموعة العمل المالي

مانشيت إيران: هل ستقر بنود FATF في مجمع تشخيص مصلحة النظام؟ 3

“جهان صنعت” الاقتصادية عن مباحثات FATF: عدد قليل من النبضات الإيجابية وإحراج للمعارضين

مانشيت إيران: هل ستقر بنود FATF في مجمع تشخيص مصلحة النظام؟ 4

“ابتكار” الإصلاحية: النوافذ مغلقة تنتظر الدبلوماسية؟

مانشيت إيران: هل ستقر بنود FATF في مجمع تشخيص مصلحة النظام؟ 5

“رسالت” الأصولية: القوة الدفاعية هي خط أحمر وطني

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم الأربعاء 3 آذار/مارس 2021:

شرحت صحيفة “ايران” الحكومية، في مقال لـ”احسان بداغي”، تفاصيل المشاورات الجارية في مجمع تشخيص مصلحة النظام حول بنود مجموعة العمل المالي. حيث كشف الكاتب عن محتوى النقاشات الجارية داخل المجمع، مشيراً إلى أن أغلب الأعضاء أبدوا إيجابية في هذه الاجتماعات، واضعين بعض الشروط أمام الموافقة على هذه البنود.

ولفت الكاتب إلى أنه “مرّت ثلاث سنوات منذ خروج ترامب من الاتفاق النووي وبدء النقاش المتعلق بمجموعة العمل المالي في إيران، وقد خلقت هاتان المسألتان معضلة متشابكة. حيث الانقسام الذي تعتقد الحكومة والعديد من الخبراء أنه يتأثر إلى حد كبير بالوضع الاقتصادي للبلاد”، مضيفاً “كان أحد الأسباب الرئيسية للمعارضين لـ FATF المؤثرين في معارضتهم هو أن قبول اتفاقيتي باليرمو ومكافحة تمويل الإرهاب في سياق العقوبات لا معنى له ولا يفك عقدة البلاد. ومنذ شهر مضى، كانت لهم اليد العليا في الاتفاق النووي ومجموعة العمل المالي”.

مانشيت إيران: هل ستقر بنود FATF في مجمع تشخيص مصلحة النظام؟ 6

من جهتها، عرضت صحيفة “جهان صنعت” الاقتصادية، في مقال لـ “أرزو فرشید”، تفاصيل الآراء المعارضة والمؤيدة لبنود مجموعة العمل المالي. وأوضحت الصحيفة أن معارضة هذه البنود لم تقتصر على أعضاء مجمع تشخيص مصلحة النظام، حيث عمل البعض وفق قولها خارج هيئة صنع القرار، وتحديداً في البرلمان، على معارضة هذه البنود.

وأشارت الصحيفة إلى أنه “سرعان ما أصبح معارضو مجموعة العمل المالي متحمسين وحاولوا تغيير الجو المأمول لتمرير هذه القوانين. وتبع ذلك التعليقات والبيانات حتى لا ننسى أن هذا التحدي لا يزال قائما”. وكان من معارضي مشاريع القوانين هذه محسن مجتهد شبستري الذي أكد أنه “ستتم مناقشة بنود مجموعة العمل المالي في جلسة علنية لمجلس تشخيص مصلحة النظام الأسبوع المقبل، وفي حالة الموافقة عليها، ستكون الموافقة على مشاريع قوانين مجموعة العمل المالي مشروطة”.

مانشيت إيران: هل ستقر بنود FATF في مجمع تشخيص مصلحة النظام؟ 7

على صعيد آخر، كشفت صحيفة “وطن امروز” الأصولية، في أحد تقاريرها، تفاصيل الاتفاق بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، ناقلة عن بعض المصادر الدبلوماسية قوله إن السفير البريطاني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية هو مؤسس القرار المناهض لإيران في مجلس المحافظين. وأكدت الصحيفة أنه في حالة صدور قرار ضد إيران، فلن يقتصر الأمر على إلغاء الاتفاقية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بل قد تبدأ إيران في التخصيب بنسبة 60٪، حسب تعبيرها.

وقال دبلوماسي مرتبط بالمجال النووي للصحيفة إن “الدول الأوروبية وخاصة المملكة المتحدة غير راضية للغاية عن فشل المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في التوصل إلى اتفاق وتسعى للحصول على قرار يدين تعليق البروتوكول الإضافي لإيران”. وقال الدبلوماسي إن “السفير البريطاني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية هو مؤسس القرار المناهض لإيران ويصرح صراحة على أن غروسي لم يحقق أي شيء في طهران وبالتالي يجب معاقبة إيران بإصدار قرار”.

مانشيت إيران: هل ستقر بنود FATF في مجمع تشخيص مصلحة النظام؟ 8

للإطلاع على الترجمة الكاملة لهذه المقالات يمكنم الإشتراك بـ”نشرة” اليوم لجاده ايران عبر مراسلتنا على الإيميل التالي:
newsroom@jadehiran.com

جاده ايران واتساب
للمشاركة: