موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة13 أكتوبر 2018 14:08
للمشاركة:

بين الصفحات الإيرانية: انتشار ظاهرة السرقة وبيع الأطفال، وعودة العواصف الترابية

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخلياً؟

جاده ايران- ديانا محمود

نشرت معظم الصحف الإيرانية صباح اليوم توصيات المرشد الأعلى للثورة الإسلامية آية الله علي خامنئي، والتي دعا فيها لاتخاذ قرارات جدية لمعالجة الاقتصاد الإيراني، فيما تبادلت الصحف الأصولية والإصلاحية الكشف عن أسماء النواب الموافقين والمخالفين لاتفاقية مكافحة تمويل الإرهاب، وذلك ضمن تبادل التهم المستمر بين تلك الصحف.

فيما تطرقت صحيفة “ايران” لمعاناة أهالي محافظة سيستان وبلوشستان من ظاهرة العواصف الترابية في تقرير تحت عنوان “يوم من 120 يوم”، وفي سياق مختلف نشرت الصحيفة تقريرين ثقافيين الأول حول “شيوع الترجمات الخاطئة في سوق الكتاب الإيراني” والثاني تحدث عن ازدهار رونق الفلكلور والصناعات اليدوية من جديد في إيران.

بين الصفحات الإيرانية: انتشار ظاهرة السرقة وبيع الأطفال، وعودة العواصف الترابية 1

أما صحيفة “قانون” فقد أشارت لظاهرة انتشار بيع الأطفال وضربهم في تقرير تحت عنوان “مزاد الأطفال” تناولت فيه دور الفقر وتدهور الأوضاع الاقتصادية في المساهمة بانتشار هذه الظاهرة إلى جانب ضعف القوانين المنظّمة لتعامل الأسرة مع الأطفال.
أما صحيفة “آرمان امروز” الإصلاحية فاهتمت بما حدث من سب وشَتم للرئيس الإيراني حسن روحاني خلال صلاة الجمعة في طهران داعيةً الشرطة للتعامل مع المسؤولين عن إطلاق هذه الشتائم، وفي جانب آخر نشرت الصحيفة تقريرين اجتماعيين الأول عنونته ب “شيوع التصرفات غير المألوفة بسبب الغلاء” حيث ركز التقرير على ظاهرة النَشْل والسرقة، والثاني جاء عن “تشرد أطفال السجون” الذي يعيشون بصحبة الأمهات السجينات.

بين الصفحات الإيرانية: انتشار ظاهرة السرقة وبيع الأطفال، وعودة العواصف الترابية 2

أما صحيفة “ابتكار” فقد أفردت تقريراً عن “الآلات الموسيقية غير المرغوبة” في إشارة منها لظاهرة موسيقى الشارع والتحديات التي تواجه بعض الآلات الغربية أمام الجمهور والشرطة معاً، فيما ركزت هذه الصحيفة في تقريرٍ آخر على تزايد نسبة لصوص الهواتف النقالة مرجعةً السبب في ذلك لارتفاع أسعارها.

بين الصفحات الإيرانية: انتشار ظاهرة السرقة وبيع الأطفال، وعودة العواصف الترابية 3

كما كشفت صحيفة “صداي اصلاحات” في موضوع الآلات عن قرار جديد يُمنع بموجبه العزف على بعض الآلات الموسيقية.

ونشرت صحيفة “آفتاب يزد” تقريراً عن عمدة بلدية شيراز وقراره الأخير الذي أمر فيه مساعديه بإعطاء الرواتب للعمال أولاً ثم المدراء، الأمر الذي اعتبره البعض نموذجاً جيداً لباقي المسؤولين ما يمكّنهم من كسب ثقة الشعب.

بين الصفحات الإيرانية: انتشار ظاهرة السرقة وبيع الأطفال، وعودة العواصف الترابية 4

فيما نقلت صحيفة “افكار” فتوى إمام جمعة طهران التي حرّم فيها احتكار البضائع بهدف بيعها بسعر غالٍ.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: