موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة21 فبراير 2021 03:41
للمشاركة:

مانشيت إيران: كيف يمكن إعادة إحياء الاتفاق النووي بين إيران وأميركا؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: كيف يمكن إعادة إحياء الاتفاق النووي بين إيران وأميركا؟ 1

“وطن امروز” الأصولية: الثلاثاء سيتوقف العمل بالبروتوكول الإضافي

مانشيت إيران: كيف يمكن إعادة إحياء الاتفاق النووي بين إيران وأميركا؟ 2

“تجارت” التخصصية: التضخم على وشك تحطيم الأرقام القياسية

مانشيت إيران: كيف يمكن إعادة إحياء الاتفاق النووي بين إيران وأميركا؟ 3

“إيران” الحكومية نقلاً عن روحاني: لقد أحدث الفضاء الالكتروني تغييراً جذرياً

مانشيت إيران: كيف يمكن إعادة إحياء الاتفاق النووي بين إيران وأميركا؟ 4

“جمهوري إسلامي” المعتدلة: تدشين مشاريع اقتصادية وتنموية في كردستان

مانشيت إيران: كيف يمكن إعادة إحياء الاتفاق النووي بين إيران وأميركا؟ 5

“رسالت” الأصولية: اللقاح وحده لا يقاوم الكورونا

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم الأحد 21 شباط/فبراير 2021:

تناولت صحيفة “وطن امروز” الأصولية، في أحد تقاريرها، تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن خلال مؤتمر ميونخ. ورأت الصحيفة أنه إذا كان من المقرر عقد اجتماعات للإتفاق النووي مرة أخرى ضمن إطار مجموعة 5 + 1 وإيران، فيجب على الولايات المتحدة أولاً أن تعلن رسمياً وعلنياً عودتها إلى الاتفاق النووي، حسب تعبيرها.

ورأت الصحيفة أن “الولايات المتحدة تسعى إلى إحياء دورها في الاتفاق النووي، بغض النظر عن شروط إيران المسبقة، و يجب على الحكومة الإيرانية أن تقلل من قيود الاتفاق النووي وفق جدول زمني محدد وفقاً للموعد النهائي الذي حدده قانون البرلمان”، مضيفة “تتمثل إحدى خطوات إيران الرئيسية لمواجهة لامبالاة أوروبا والولايات المتحدة بالتزاماتهم بموجب الاتفاق النووي في تعليق تنفيذ البروتوكول الإضافي طواعية”.

مانشيت إيران: كيف يمكن إعادة إحياء الاتفاق النووي بين إيران وأميركا؟ 6

من جهتها، ناقشت صحيفة “شرق” الإصلاحية، في مقال للأستاذ في العلاقات الدولية “داوود هرميداس ‌باوند”، موضوع علاقات إيران مع دول المنطقة في ظل انفتاح الرئيس الأميركي جو بايدن تجاه طهران. ورأى الكاتب أن رفع العقوبات وتسهيل التجارة وزيادة التعاون الاقتصادي مع إيران سيؤدي إلى زيادة القوة الاقتصادية والسياسية للبلاد، ما أثار قلقا بين منافسي إيران الإقليميين، حسب تعبيره.

وأكد الكاتب أنه “يجب على الطرف الذي غادر الاتفاق وهو الولايات المتحدة اتخاذ قرار مبدئي للوفاء بالتزاماته الرسمية بموجب هذه الاتفاقية وقرار مجلس الأمن رقم 2231 واحترام الاتفاقيات الدولية كمبدأ في سلوكه الدبلوماسي وفي هذه الحالة بناءً على الموقف الإيراني الرسمي سيتم كسر الجمود الحالي”.

مانشيت إيران: كيف يمكن إعادة إحياء الاتفاق النووي بين إيران وأميركا؟ 7

على صعيد آخر، تناولت صحيفة “جهان صنعت” الاقتصادية، في مقابلة مع محلل الشؤون الدولية علي بيغديلي، موضوع أفق الحل في الاتفاق النووي الإيراني. ودعا بيغدلي المسؤولين الإيرانيين تأجيل قرار الانسحاب من البروتوكول الإضافي احتراماً لزيارة غروسي إلى طهران.

وفي إشارة إلى تصريحات بايدن في مؤتمر ميونيخ للأمن والتي جدد إصراره على العودة إلى مجلس الأمن الدولي، قال بيغديلي “هذا الإجراء من قبل الولايات المتحدة وتأكيد بايدن على دفع توقعات البلاد من خلال القنوات الدبلوماسية مهم للغاية”، معتبراً أن “الإجراءات الأميركية الأخرى مثل السماح للدبلوماسيين الإيرانيين بالدخول والسفر إلى الولايات المتحدة بصرف النظر عن تفعيل آلية الزناد وحضور اجتماع اللجنة المشتركة لمجلس الأمن الدولي خطوات مهمة”، مضيفاً “للأسف، يحاول بعض الناس في إيران بسبب معارضتهم للمفاوضات وهو أمر خاطئ للغاية جعل هذه القضايا تافهة حتى لا توافق إيران على التفاوض تحت تأثير هذه القضايا”.

مانشيت إيران: كيف يمكن إعادة إحياء الاتفاق النووي بين إيران وأميركا؟ 8

للإطلاع على الترجمة الكاملة لهذه المقالات الرجاء الإشتراك بـ”نشرة” اليوم لجاده ايران عبر مراسلتنا على الإيميل التالي:
newsroom@jadehiran.com

جاده ايران واتساب
للمشاركة: