موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة18 فبراير 2021 09:40
للمشاركة:

مانشيت إيران: هل يطمح بايدن إلى خفض نفوذ بن سلمان في السعودية؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: هل يطمح بايدن إلى خفض نفوذ بن سلمان في السعودية؟ 1

“كيهان” الأصولية نقلاً عن خامنئي: علاج مشاكل البلاد تكون بالانتخابات النشيطة والاختيار الفعال

مانشيت إيران: هل يطمح بايدن إلى خفض نفوذ بن سلمان في السعودية؟ 2

“جهان صنعت” الاقتصادية: لغز الضرائب في إيران

مانشيت إيران: هل يطمح بايدن إلى خفض نفوذ بن سلمان في السعودية؟ 3

“ايران” الحكومية نقلاً عن خامنئي: إذا رأينا فعل الجانب الآخر في الاتفاق النووي فسنتصرف كذلك

مانشيت إيران: هل يطمح بايدن إلى خفض نفوذ بن سلمان في السعودية؟ 4

“جمهوري اسلامي” المعتدلة: مطالبات بالقضاء على التمييز في موضوع التأمين الاجتماعي

مانشيت إيران: هل يطمح بايدن إلى خفض نفوذ بن سلمان في السعودية؟ 5

“رسالت” الأصولية نقلاً عن خامنئي: الكلمات والوعود عديمة الجدوى ونريد فقط الأفعال

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم الخميس 18 شباط/فبراير 2021:

تناولت صحيفة “ايران” الحكومية، في مقال لـ”بنفشه غلامي”، موضوع العلاقات السعودية الأميركية بعد وصول جو بايدن إلى البيت الأبيض. حيث اعتبرت الكاتبة أن ولي عهد المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان يمثل مشكلة كبيرة لبايدن وموظفيه الدبلوماسيين، لأن الاستمرار في العلاقة معه يعني برأيها نسيان الوعود التي قطعها هذا الرئيس الديمقراطي في حملته الانتخابية.

وأوضحت الكاتبة أن “لا شك في الدور الرئيسي لـ “بن سلمان” في الساحة السياسية والعسكرية السعودية ولا يمكن إنكار أن “بن سلمان” له نفوذ كبير في السعودية ويعتبر قوة موازية لسلطة والده”، مضيفة “إنه ليس ولي العهد فحسب بل هو أيضًا وزير الدفاع. قبل دونالد ترامب الدور المهم لـ “بن سلمان” في السعودية وبتجاهله لأخطائه الواضحة في قتل الشعب اليمني وقتل “خاشقجي”، كان على اتصال به أكثر من الملك سلمان”، ومشددة على أن “الوضع تغير اليوم مع وجود بايدن في البيت الأبيض”.

مانشيت إيران: هل يطمح بايدن إلى خفض نفوذ بن سلمان في السعودية؟ 6

من جهتها، ناقشت صحيفة “وطن امروز” الأصولية، في مقال لـ”ثمانه اکوان”، قرار الرئيس الأميركي جو بايدن وقف الدعم للسعودية في الحرب مع اليمن. حيث أوضحت الكاتبة أن إدارة بايدن لا يزال لديها العديد من الأهداف جراء إنهاء هذه الحرب، ومثلما حاول ترامب إخراج السعودية من المستنقع، يحاول بايدن وفق قولها إغلاق ملف القضية اليمنية إلى الأبد خلال الأيام الأولى من رئاسته.

ولفتت الكاتبة إلى أنه “منذ أن أعلن أعضاء حكومة بايدن عن خطتهم للانسحاب من الحرب اليمنية أو إزالة جماعة أنصار الله اليمنية من قائمة الجماعات الإرهابية، وقد استشهد العديد من المحللين بذرائع إدارة بايدن للقيام بذلك، مستشهدين بقضايا مثل حماية حقوق الإنسان كسبب رئيسي لإخراج الولايات المتحدة من الحرب اليمنية”، مضيفة “ومع ذلك، فإن إلقاء نظرة على أنشطة وخطط بايدن تُظهر أنه بحاجة ماسة إلى إنهاء الحرب وتأمين الوضع للمملكة العربية السعودية من أجل تقدّم سياسته في غرب آسيا”.

مانشيت إيران: هل يطمح بايدن إلى خفض نفوذ بن سلمان في السعودية؟ 7

أجرت صحيفة “ابتكار” الإصلاحية، مقابلة مع الخبير الاقتصادي والاستاذ الجامعي ألبرت بغزيان، لاستطلاع رأيه في زيادة الودائع المصرفية وتأثيرها على الاقتصاد الإيراني. حيث أوضح بغزيان أن جذب رأس المال إلى البنوك يعني أن الأشخاص الآخرين ليسوا على استعداد للتجارة في قطاعات مختلفة من الاقتصاد لذلك يمكن أن يكون هذا علامة جيدة لاقتصاد البلاد.

كما أشار بغزيان إلى الحاجة إلى خطة شاملة لمنع الإتجار والفساد في الإقراض قائلاً “تعتمد عملية سداد القرض وتأثيره الإيجابي على الاقتصاد على استراتيجية البنوك. يجب على البنوك أن تخطط بعناية لمنع الإيجارات والفساد في عملية سداد القروض ومن ناحية أخرى يجب ألا تسعى البنوك إلى إدارة أعمالها التجارية الخاصة وأن تقدم التسهيلات لمستحقيها بدلاً من ذلك. إذا لوحظت هذه النقاط فإن الزيادة في الودائع المصرفية سيكون لها بلا شك تأثير إيجابي على اقتصاد البلاد”.

مانشيت إيران: هل يطمح بايدن إلى خفض نفوذ بن سلمان في السعودية؟ 8

للإطلاع على الترجمة الكاملة لهذه المقالات الرجاء الإشتراك بـ”نشرة” اليوم لجاده ايران عبر مراسلتنا على الإيميل التالي:
newsroom@jadehiran.com

جاده ايران واتساب
للمشاركة: