موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة17 فبراير 2021 10:12
للمشاركة:

مانشيت إيران: منارات مشتركة مع روسيا والصين.. هل تغيّرت معادلات القوة في العالم؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًأ وخارجيًأ؟

مانشيت إيران: منارات مشتركة مع روسيا والصين.. هل تغيّرت معادلات القوة في العالم؟ 1

“كيهان” الأصولية: صمدت إيران في مواجهة الضغط الأقصى باقتصاد المقاومة

مانشيت إيران: منارات مشتركة مع روسيا والصين.. هل تغيّرت معادلات القوة في العالم؟ 2

“ايران” الحكومية: خارطة طريق سوق الصرف الأجنبي للأشهر القادمة

مانشيت إيران: منارات مشتركة مع روسيا والصين.. هل تغيّرت معادلات القوة في العالم؟ 3

“تجارت” التخصصية: نهاية ماراثون الموازنة

مانشيت إيران: منارات مشتركة مع روسيا والصين.. هل تغيّرت معادلات القوة في العالم؟ 4

“شرق” الإصلاحية: أقصى قدر من المشاركة في الانتخابات من الادعاء إلى الواقع

مانشيت إيران: منارات مشتركة مع روسيا والصين.. هل تغيّرت معادلات القوة في العالم؟ 4

“رسالت” الأصولية عن العاصفة الترابية في سيستان وبلوشستان: ضجيج التراب في منطقة هامون

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم الأربعاء 17 شباط/فبراير 2021:

تناولت صحيفة “رسالت” الأصولية، في مقال لـ “مصطفی هدایي”، موضوع التدريبات الإيرانية الروسية التي جرت في المحيط الهندي، إضافة للتدريبات المشتركة بين إيران وروسيا والصين نهاية العام الماضي. حيث رأى الكاتب أن الحالة الراهنة لمعادلات القوة في العالم، ولا سيما في القطاعين الاقتصادي والعسكري، تظهر أنه يتم تشكيل وتقوية تحالفات مختلفة خارج أقطاب النظام الليبرالي الغربي.

وأوضح الكاتب أنه “بشكل عام منذ عقدين من الزمن حيث كانت العلاقات بين الدول الثلاث محط اهتمام الاستراتيجيين ومراكز الفكر حول العالم، وفي فترة أعلنوا عن العلاقة بين “التنين والأسد والدب” في المستقبل، ومع تزايد الثقة بالنفس والوعي لدى حكومات ودول العالم في النظام الهرمي والمهيمن على مدى العقدين الماضيين، تمت إزالة القوة في مختلف المجالات من أيدي الولايات المتحدة حيث نشهد الآن عالم ما بعد أميركا”.

مانشيت إيران: منارات مشتركة مع روسيا والصين.. هل تغيّرت معادلات القوة في العالم؟ 6

من جهتها، أجرت صحيفة “ابتكار” الإصلاحية، مقابلة مع دكتور الاقتصاد سياوش غيبي بور، لمناقشة موازنة العام المقبل التي أقر البرلمان الإيراني إطارها العام الثلاثاء 17 شباط/ فبراير 2021، بعد إجراء الحكومة بعض التعديلات عليها وذلك عقب رفضها في السابق. وبالرغم من هذه التعديلات إلا أن غيبي بور لا يعتقد أن الوثيقة بهذا الشكل يمكن أن تغير المسار والقضاء على التضخم.

وأشار غيبي بور إلى انه “بالنظر إلى هيكل الميزانية في الاقتصاد يمكننا القول إنه بما أن التضخم قد زاد بشكل كبير في السنوات الأخيرة وتقلصت سفرة الناس فإن الوثيقة المالية المعدلة لموازنة العام المقبل لا يمكن أن تغير المسار والقضاء على التضخم ولكن يمكننا أن نأمل أن يؤدي ذلك إلى الوقوف في وجه تسريع نمو التضخم والوصول إلى الهدف المثالي في الميزانيات الثلاث إلى الأربع القادمة”.

مانشيت إيران: منارات مشتركة مع روسيا والصين.. هل تغيّرت معادلات القوة في العالم؟ 7

على صعيد منفصل، ناقشت صحيفة “ايران” الحكومية، في مقابلة مع خبيرين اقتصاديين، موضوع نمو سعر الصرف مرة أخرى في البلاد. واتفق الخبيران أنه بعد أسابيع قليلة من استلام الرئيس الأميركي جو بايدن لعجلة القيادة، توصلت السوق إلى نتيجة مفادها أنه لن يحدث شيء إيجابي على الأقل في المدى القصير.

وأوضح الخبير الاقتصادي والخبير في سوق الصرف ميثم رادبور أنه “بعد انتخاب جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة، كان هناك الكثير من التفاؤل بشأن عودة أميركا للاتفاق النووي، مما قد يؤدي إلى زيادة صادرات النفط وأرباح النقد الأجنبي”، مضيفاً “لكن بعد أسابيع قليلة من استلام بايدن لعجلة القيادة، توصلت السوق إلى نتيجة مفادها أنه لن يحدث شيء إيجابي على الأقل في المدى القصير وأن الوضع سيكون كما كان من قبل”.

من جهته، أوضح الباحث الاقتصاد مهدي هاديان في تحليل سبب ارتفاع سعر الصرف مرة أخرى خلال الأيام الأخيرة أنه “بعد هزيمة دونالد ترامب وانتصار بايدن كان من المتوقع أن تكون عملية عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي عملية وسريعة، ولكن مع الشروط المُسبقة التي وضعها الطرفان للعودة إلى الاتفاق النووي، غيّرت من الوضع”.

مانشيت إيران: منارات مشتركة مع روسيا والصين.. هل تغيّرت معادلات القوة في العالم؟ 8

للإطلاع على الترجمة الكاملة لهذه المقالات الرجاء الإشتراك بـ”نشرة” اليوم لجاده ايران عبر مراسلتنا على الإيميل التالي:
newsroom@jadehiran.com

جاده ايران واتساب
للمشاركة: