موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة15 فبراير 2021 09:59
للمشاركة:

مانشيت إيران: هل يبحث بايدن عن التزامات على الورق مع إيران؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: هل يبحث بايدن عن التزامات على الورق مع إيران؟ 1

“رسالت” الأصولية: قلب إيران ينبض لأفغانستان

مانشيت إيران: هل يبحث بايدن عن التزامات على الورق مع إيران؟ 2

“ايران” الحكومية: لا يجب أن تدخل الميزانية ومعيشة الشعب في الخلافات

مانشيت إيران: هل يبحث بايدن عن التزامات على الورق مع إيران؟ 3

“جهان صنعت” الاقتصادية: وجهة رأس المال الاستثماري

مانشيت إيران: هل يبحث بايدن عن التزامات على الورق مع إيران؟ 4

“ابتكار” الإصلاحية: هل يستطيع الإصلاحيون تجديد قاعدتهم الشعبية؟

مانشيت إيران: هل يبحث بايدن عن التزامات على الورق مع إيران؟ 5

“وطن امروز” الأصولية عن تعيين روحاني لغلام رضا شريعتي رئیسا تنفیذیا لمنظمة المعاییر الوطنیة: علامة على جودة الحكومة!

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم الإثنين 15 شباط/فبراير 2021:

تناولت صحيفة “رسالت” الأصولية، في مقال لـ”حنیف غفاري”، موضوع الشروط الأميركية للعودة إلى الاتفاق النووي. ورأى الكاتب أن حكومة الرئيس الأميركي جو بايدن تخشى من تقديم ضمانات لإيران لأنها لا تنوي إحياء الاتفاق النووي فعليًا ورفع العقوبات عن البلاد، مشيراً إلى أن بايدن يبحث عن نفس “الالتزامات على الورق”، حسب تعبيره.

وأوضح الكاتب أن “المواقف الأخيرة لمسؤولي إدارة بايدن تكشف “خارطة الطريق الكبرى المعادية لإيران” التي ينتهجها الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن والوفد المرافق له. ويرى بايدن أن التحرك في اتجاه مزدوج بين قناتي “الضمان” و”الشفافية” سيؤدي إلى تدمير هدف مناهضة إيران المشترك بين واشنطن والترويكا الأوروبية”.

مانشيت إيران: هل يبحث بايدن عن التزامات على الورق مع إيران؟ 6

من جهة أخرى، تحدثت صحيفة “شرق” الإصلاحية، في أحد مقالاتها، عن ترشّح علي لاريجاني إلى الانتخابات الرئاسية المقبلة مدعوماً من الأصوليين. حيث أوضحت الصحيفة أن “الأصوليين لم يعد لديهم ثقة كاملة في لاريجاني بسبب دوره التفاعلي مع حكومة روحاني”، مشيرة إلى وجود احتمال أن يترشح لاريجاني للمنصب بشكل مستقل من جانب الأصوليين المعتدلين.

ولفتت الصحيفة إلى أنه “بالنظر إلى أن مجلس ائتلاف المحافظين يبحث هذه المرة عن نموذج واضح، بطبيعة الحال فإن لاريجاني وظريف لا يملكون فرصة أن يكونا من بين الأصوليين. إذا كان الأصوليون ينتقدون لاريجاني، إلا أنهم يشككون في ظريف ويهاجمونه أكثر”، مضيفة “في الآونة الأخيرة عندما تم نشر ملصقات المناصب الافتراضية لرؤساء الحكومات المحافظين المحتملين في مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت رأى المحافظون أن ذلك من عمل المنافسين الإصلاحيين للإطاحة بالمحافظين”.

مانشيت إيران: هل يبحث بايدن عن التزامات على الورق مع إيران؟ 7

على صعيد منفصل، ناقشت صحيفة “ايران” الحكومية، في أحد تقاريرها، الأوضاع التي عاشتها البلاد خلال السنة الماضية، آخذة تقديرات الخبراء. ورأى ألبرت بغزيان، أستاذ الاقتصاد بجامعة طهران، أن البلاد باتت بحاجة إلى خطة قصيرة الأمد لتجاوز الصعوبات، مضيفاً “في مجال الإسكان، بلغ التضخم 100%. وقد تغيرت الأسعار في مجال السيارات والأجهزة المنزلية واحتياجات الناس من 50% إلى 100%. إذاً ما الدرجة التي يجب منحها للعام الماضي. ولا ينبغي تضمين العقوبات في هذه الدراسة لأننا كنا تحت العقوبات خلال السنوات الماضية وكان الوضع أكثر صعوبة”.

من جهته، اعتبر مجيد رضا حريري، رئيس الغرفة الإيرانية الصينية، أنه يمكن اختصار العام الماضي على إيران بكورونا والعقوبات والإدارة الثلاثية للاقتصاد الإيراني، مضيفاً “الإحصائيات التي تظهر الوضع الاقتصادي السيئ لمعظم الشرائح تظهر أن البطالة والتضخم وغيرها من المؤشرات التي تحدد الوضع الاقتصادي، تظهر الوضع السلبي والسيئ لجميع المؤشرات الاقتصادية الهامة. وتشير إحصائيات النمو الاقتصادي إلى أننا مررنا بواحدة من أصعب السنوات الممكنة، لكن مسألة الإدارة كانت مؤثرة أيضاً”.

مانشيت إيران: هل يبحث بايدن عن التزامات على الورق مع إيران؟ 8

للإطلاع على الترجمة الكاملة لهذه المقالات الرجاء الإشتراك بـ”نشرة” اليوم لجاده ايران عبر مراسلتنا على الإيميل التالي:
newsroom@jadehiran.com

جاده ايران واتساب
للمشاركة: