موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة9 فبراير 2021 09:47
للمشاركة:

مانشيت إيران: هل من طريقة جديدة يجب اتباعها لإحياء الاتفاق النووي؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: هل من طريقة جديدة يجب اتباعها لإحياء الاتفاق النووي؟ 1

“خراسان” الأصولية عن زيارة قاليباف لروسيا: تقوية العلاقة الاستراتيجية مع الشرق

مانشيت إيران: هل من طريقة جديدة يجب اتباعها لإحياء الاتفاق النووي؟ 2

“همشهري” الصادرة عن بلدية طهران: تحذير من السفر عبر المحافظات

مانشيت إيران: هل من طريقة جديدة يجب اتباعها لإحياء الاتفاق النووي؟ 3

“جهان صنعت” الاقتصادية عن جلسة الاستماع لترامب: الثلاثاء الصعب على ترامب

مانشيت إيران: هل من طريقة جديدة يجب اتباعها لإحياء الاتفاق النووي؟ 4

“ابتكار” الإصلاحية: الخوف والأمل من الاقتصاد في العلاقات السياسية

مانشيت إيران: هل من طريقة جديدة يجب اتباعها لإحياء الاتفاق النووي؟ 5

“رسالت” الأصولية: إيران وروسيا في حقبة ما بعد أميركا

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم الثلاثاء 9 شباط/فبراير 2021:

أجرت صحيفة “آفتاب يزد” الإصلاحية، مقابلة مع السفير الإيراني السابق في النرويج والمجر عبد الرضا فرجي راد، تحدث فيها عن أفق إعادة إحياء الاتفاق النووي. حيث رأى فرجي راد أن هناك طريقة ثالثة لإعادة إحياء الاتفاق النووي، مشدداً على أن إيران بحاجة إلى بدء الحديث مع الأوروبيين ودعوة سفراء الترويكا الأوروبية واستكشاف وجهات النظر في أقرب وقت ممكن.

وأشار فرجي راد إلى “أننا رأينا بعض الأشخاص من داخل الولايات المتحدة يجرون مقابلات جيدة وقيل إننا يجب أن نعود إلى الاتفاق قريبًا. أثار البعض أثناء تأكيد عودتهم إلى الاتفاق النووي قضايا أخرى مثل ما إذا كان ينبغي على إيران أولاً استئناف التزاماتها أو غيرها من الشروط”، مضيفاً “هذه كلها آثار لتلك الجماعات ولأن الأمر استغرق وقتًا طويلاً أعلنت القيادة بشكل قاطع أننا لا نثق بها وعلى الأميركيين العودة إلى الاتفاق لأنهم خرجوا منه بأنفسهم وأن يرفعوا العقوبات ثم نعود إلى التزاماتنا.”

مانشيت إيران: هل من طريقة جديدة يجب اتباعها لإحياء الاتفاق النووي؟ 6

من جهتها، تناولت صحيفة “وطن امروز” الأصولية، في تقرير لها، موضوع التصريحات الأميركية وإمكانية إعادة إحياء الاتفاق النووي. حيث رأت أن تصريحات أعضاء الدائرة الأولى لبايدن تظهر أن السياسة الخارجية للرئيس الـ46 للولايات المتحدة ستكون مزيجاً من السياسات التوافقية لإدارة أوباما والضغط الأقصى لإدارة ترامب.

ورأى الكاتب أنه “من خلال فهم الوضع الجديد في البيت الأبيض، تعمل إيران على تحديث شروطها بما يتناسب مع الوضع الحالي، لذلك فإن تصريحات القائد المبنية على رفع العقوبات في مثل هذا الجو هي مفهومة”، مضيفاً “بناءً على تجربة السنوات الخمس الماضية وبعد إبرام خطة العمل المشتركة الشاملة أعلن في المقابل القائد الأعلى علي خامنئي بشكل صريح وقاطع أن سياسة إيران المتمثلة في العودة إلى التزامات الاتفاق وبشكل صريح وواضح منوطة برفع العقوبات”.

مانشيت إيران: هل من طريقة جديدة يجب اتباعها لإحياء الاتفاق النووي؟ 7

على صعيد منفصل، ناقشت صحيفة “همشهري” الصادرة عن بلدية طهران، في مقابلات مع عدد من الخبراء، وضع الإصابات بفيروس كورونا في بعض المحافظات، حيث سجّلت بعض المدن ارتفاعاً كبيراً في عدد الإصابات. حيث شرح الخبراء ضرورة إغلاق البلاد ومنع السفر عبر المحافظات خصوصاً في فترة الأعياد القادمة.

وأوضحت الصحيفة أنه على الرغم من أنه في القرار الجديد للمقر الوطني لمكافحة كورونا تم حظر مرور المواطنين إلى المقاطعات الشمالية الثلاث مازاندران وغيلان وغلستان، لكن مازندران كانت في وضع أكثر هشاشة من جيرانها في الأسابيع الأخيرة. خلال هذه الفترة، كانت مازندران هي المقاطعة البرتقالية الوحيدة في البلاد وزاد عدد المدن البرتقالية خلال الأيام القليلة الماضية، مضيفة “بالإضافة إلى المدن الشمالية في هذا الوقت من العام ، فإن المناخ المعتدل في جنوب إيران يشجع أيضًا العديد من المسافرين على السفر. وبسبب هذه المشكلة وضع مسؤولو العلوم الطبية في هرمزغان قواعد صارمة لحركة المرور إلى جزر كيش وقشم وهرمز”.

مانشيت إيران: هل من طريقة جديدة يجب اتباعها لإحياء الاتفاق النووي؟ 8

للإطلاع على الترجمة الكاملة لهذه المقالات الرجاء الإشتراك بـ”نشرة” اليوم لجاده ايران عبر مراسلتنا على الإيميل التالي:
newsroom@jadehiran.com

جاده ايران واتساب
للمشاركة: