موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة10 أكتوبر 2018 11:25
للمشاركة:

بين الصفحات الإيرانية: عدوة إيران تستقيل من الأمم المتحدة وخاشقجي ضحية انتقام بن سلمان

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية إقليمياً؟

جاده ايران- شيرين سمارة

نشرت صحيفة “اطلاعات” في صفحتها الأولى خبر استقالة نيكي هايلي من منصبها كمندوبة للولايات المتحدة الأميركية في الأمم المتحدة، وتطرقت خلال تغطية الخبر لمسيرة هايلي القائمة على التطرف والانحياز لسياسة الرئيس دونالد ترامب خلال عامين من عملها في تلك المنظمة الدولية وعنونت الصحيفة الخبر بـ “استقالة عدوة إيران”.
كما خصصت نفس الصحيفة في إحدى زواياها تقريراً حول الصحفي السعودي جمال خاشقجي موردةً آخر ما آلت إليه أخبار قضيته، مشيرةً أيضاً لتذبذب السلوك السعودي وحالة القلق التي يعيشها والضغط الذي يُمارس على عائلة الصحفي و الأجواء في السعودية بعد الحادثة، فكان عنوان الخبر “خاشقجي ضحية انتقام بن سلمان”.

بين الصفحات الإيرانية: عدوة إيران تستقيل من الأمم المتحدة وخاشقجي ضحية انتقام بن سلمان 1

واهتمت صحيفة “جهان صنعت” كغيرها من الصحف بخبري الصحفي السعودي و استقالة نيكي هايلي، بالإضافة لتطرقها لعدة مواضيع منها ما يتعلق بعدد ضحايا زلزال إندونيسيا الذي ارتفع إلى ألفي شخص، فضلا عن خبر الكشف عن هوية المتهم الثاني في قضية محاولة اغتيال الجاسوس الروسي سيرغي سكريبال.

بين الصفحات الإيرانية: عدوة إيران تستقيل من الأمم المتحدة وخاشقجي ضحية انتقام بن سلمان 2

فيما تناولت صحيفة “کیهان” تقريراً لمجلة “نيويورك تايمز” قالت فيه إن واشنطن غير مهتمة باختفاء جمال خاشقجي، والتي بدورها استنتجت ذلك من ردة فعل ترامب التي جاءت بعد مرور أسبوع على الحادثة وذلك بالرغم من حلبه لمليارات الدولارات من ولي العهد السعودي.

بين الصفحات الإيرانية: عدوة إيران تستقيل من الأمم المتحدة وخاشقجي ضحية انتقام بن سلمان 3

وعرجت الصحيفة خلال عددها الصادر اليوم لمسألة حصار غزة الذي أتم 12 عاما من عمره، ويتسبب بموت 10 أطفال شهرياً لعدم توفر الدواء، واهتمت أيضاً بموضوع قرية الخان الأحمر في القدس المحتلة والتي أمهل الاحتلال الاسرائيلي أهلها شهراً إضافياً كي يهدموا منازلهم بأنفسهم، وفي سياق آخر تحدثت الصحيفة عن مشاركة أميركا لآل سعود في ما وصفتها بجرائمهم المُرتكبة في اليمن، ودعت لإيقافها، وتطرقت “كيهان” كذلك لخبر كشف مقبرة جماعية في مدينة الرقة السورية تحتوي على رفات لـ 1500 شخص.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: