موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة4 فبراير 2021 09:03
للمشاركة:

مانشيت إيران: هل تنجح إيران في استحصال ديونها من العراق؟

ما الذي جاءت به عناوين الصحف الإيرانية؟

مانشيت إيران: هل تنجح إيران في استحصال ديونها من العراق؟ 1

“وطن امروز” الأصولية نقلاً عن خامنئي: الأدب الإسلامي آخذ في التوسع

مانشيت إيران: هل تنجح إيران في استحصال ديونها من العراق؟ 2

“اطلاعات” شبه الرسمية نقلاً عن خامنئي: يجب سحب الألفاظ النابية من المجتمع

مانشيت إيران: هل تنجح إيران في استحصال ديونها من العراق؟ 3

“تجارت” التخصصية: التنافر الداخلي بلاء الاقتصاد الإيراني

مانشيت إيران: هل تنجح إيران في استحصال ديونها من العراق؟ 4

“ابتكار” الإصلاحية: إشارات على ضعف الجسم الاقتصادي في البلاد

مانشيت إيران: هل تنجح إيران في استحصال ديونها من العراق؟ 5

“رسالت” الأصولية نقلاً عن خامنئي: نشر الأدب الإسلامي في المجتمع

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم الخميس 4 شباط/فبراير 2021:

أجرت صحيفة “رسالت” الأصولية، مقابلة مع عدد من الخبراء، ناقشت فيها موضوع الديون المستحقة لإيران من العراق، مشيرة إلى أنه على الرغم من الحلول المقترحة لتسوية مستحقات النقد الأجنبي الإيرانية إلا أن الجانب العراقي لم يتخذ أي خطوة إيجابية حتى الآن، حسب قولها.

وقال سيد حميد حسيني الأمين العام لغرفة التجارة الإيرانية العراقية المشتركة حول آخر أوضاع سداد الديون العراقية لإيران، في حديث مع الصحيفة، إن “العقوبات هي العقبة الرئيسية أمام سداد الديون المصرفية ولكن هنالك أسباب أخرى بما في ذلك الفساد في العراق والتيارات السياسية الحاكمة ولباقة ولياقة الإيرانيين هي من العوامل الأخرى في عدم إعادة الأموال لإيران. وكانت إيران قد قطعت في السابق صادرات الغاز عن العراق بسبب ارتفاع الديون مما ساعدها على سداد ديونها المتعلقة بالكهرباء”.

من جهة أخرى، قال يحيى آل اسحاق رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية المشتركة حول إمكانية استلام ديون العراق لإيران “من المُفترض أن تشتري إيران سلعاً غير خاضعة للعقوبات مثل الأدوية والسلع الأساسية مقابل مستحقاتها وسيدفع العراق ثمن هذه المعدات عوضاً عن دينه.”

مانشيت إيران: هل تنجح إيران في استحصال ديونها من العراق؟ 6

على صعيد آخر، شرحت صحيفة “همشهري” الصادرة عن بلدية طهران، في مقال لـ”أمين جعفري”، تفاصيل الموازنة الخاصة التي صدرت في المجلس البلدي للعاصمة الإيرانية طهران. حيث أوضح الكاتب أن نهج الميزانية لبلدية طهران في العام المقبل وفقًا للقيود والمتطلبات، قد تم تبنيها وتجميعها بشكل أكثر واقعية.

ورأى الكاتب أنه “من البديهي أن أحد مؤشرات الموازنة الجديدة هو التخصيص الأمثل للموارد والأهداف ذات الصلة”، مضيفاً “إن خطوة تلك الإدارة الحضرية من خلال إصلاح هيكل الميزانية بناءً على تعليمات وسياسات ومتطلبات الموازنة الجديدة والتأكيد على رأي الخبراء في المجالات المختلفة للإدارة الحضرية فيما يتعلق بالميزانية اي (الموازنة التكميلية والتشاركية) وحساب وتقدير العبء المالي من مذكرات ميزانية العام المقبل وبلورتها والتي تعمل على تحقيق ذلك في ميزانية العام الجديد”.

مانشيت إيران: هل تنجح إيران في استحصال ديونها من العراق؟ 7

على صعيد منفصل، تطرقت صحيفة “شرق” الإصلاحية، في مقال لأستاذ علم الاجتماع في جامعة خوارزمي، موضوع ازدواجية العزلة أو الانفتاح في السياسة الخارجية للبلدان. حيث رأى أن إيران تفتقر للترتيب الداخلي الصحيح بين المجتمع المدني والحكومة والاقتصاد، والذي يخوّلها لبناء استراتيجية التعامل مع الخارج، حسب تعبيره.

وأوضح الكاتب أن “فكرة وسياسة قطع العلاقات مع الدول القوية لها تاريخ طويل في إيران، تم النظر فيه بطرق مختلفة في فترات مختلفة”، مضيفاً “في منتصف عام 2001، مع الجدل حول الطاقة النووية والعقوبات الصارمة التي تلت ذلك، تمت متابعة قضية العزلة بشكل أكثر جدية”.

مانشيت إيران: هل تنجح إيران في استحصال ديونها من العراق؟ 8

للإطلاع على الترجمة الكاملة لهذه المقالات الرجاء الإشتراك بـ”نشرة” اليوم لجاده ايران عبر مراسلتنا على الإيميل التالي:
newsroom@jadehiran.com

جاده ايران واتساب
للمشاركة: