موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة3 فبراير 2021 06:23
للمشاركة:

أخبار وتصريحات – روحاني: حملة التطعيم بلقاح كورونا ستبدأ منتصف الشهر الجاري

أعلن رئيس الجمهورية حسن روحاني أن حملة التطعيم بلقاح كورونا في إيران ستبدأ في منتصف شهر شباط / فبراير الجاري، مشيرًا إلى ان الظروف ستتغير بشكل كامل بمجرد تلقيح الكادر الصحي والعلاجي والفئات المعرضة للخطر.

وخلال افتتاحه صباح اليوم الثلاثاء 2 شباط/ فبراير 2021، عدة مشاريع تابعة لوزارتي التربية والتراث الثقافي، أعلن روحاني أن ملايين الجرعات من اللقاح الخارجي ستصل إلى البلاد، معربًا عن أمله في أن يدخل اللقاح الإيراني إلى الأسواق مطلع الصيف القادم، وبالتالي ستكون الظروف في السنة القادمة متفاوتة عما هي عليه الآن، مؤكدًا على أهمية تعاون المواطنين.

من جانبه، وصف الناطق الرسمي باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، التصريحات الأخيرة التي أدلى بها الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون، حول ضرورة إشراك السعودية في المفاوضات النووية، بأنها لم تكن مسؤولة.

وأوضح ربيعي في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، بأن إيران أعلنت مرارًا أنه لن يكون هناك مفاوضات جديدة حول الاتفاق النووي، لذلك لن تنضم دولًا جديدة إلى المفاوضات، قائلًا “ليس هناك إلا سيناريو واحد وهو عودة الولايات المتحدة الأميركية إلى الاتفاق والتزام جميع الأعضاء بما فيهم فرنسا بما جاء فيه”.

بدوره، أعلن الناطق باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، أنه بناء على طلب حكومة كوريا الجنوبية ومساعدة السلطة القضائية وفي خطوة إنسانية، حصل طاقم السفينة الكورية على إذن بمغادرة البلاد.

وأوضح، “بناءًا على طلب حكومة كوريا الجنوبية ومساعدة السلطة القضائية في إطار اللوائح القضائية، تم السماح لأفراد طاقم السفينة الكورية، التي تم توقيفها بتهمة التسبب في تلوث بيئي في الخليج الفارسي، بمغادرة البلاد في خطوة إنسانية من قبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

من جانبه، أكّدد عضو مجلس خبراء القيادة آية الله محسن اراكي، أن الشعب الإيراني سيكسر الحظر الأميركي ويمرغ أنف أميركا بالتراب.

وفي كلمة ألقاها بمدينة قم جنوب العاصمة طهران ضمن برنامج الاحتفال بالذكرى الـ 42 لانتصار الثورة الإسلامية في إيران، قال اراكي إن “الشعب والمقاتلين تمكنوا بمقاومتهم في الحرب المفروضة (من قبل النظام العراقي البائد على الجمهورية الإسلامية الإيرانية 1980-1988) من تحقيق الانتصار، ولنا اليوم ذات الشعب والمقاتلين القادرين بمقاومتهم على تمريغ أنف أميركا بالتراب وكسر الحظر وتحقيق الانتصار والرفعة.”

بدوره، أعرب رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية في أفغانستان، عبد الله عبد الله، خلال لقائه الثلاثاء 2 شباط/ فبراير 2021، الممثل الخاص لوزير الخارجية الإيراني في شؤون أفغانستان، محمد إبراهيم طاهريان، عن شكره لإيران على موقفها المبدئي من السلام في أفغانستان.

وناقش عبد الله وطاهريان الزيارة الأخيرة لوفد طالبان إلى طهران وعملية السلام الأفغانية، حسب بيان صحفي صادر عن مكتب المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية الأفغانية.

من جهته، قال قائد سلاح الجو بالجيش الإيراني العميد الطيار أمير عزيز نصير زاده، أن أحد أهم انجازات الثورة الإسلامية على المستوى الدفاعي كان تجهيز وتشكيل القوات المسلحة الإيرانية، مؤكّدًا أن الجمهورية الإسلامية كقوة عسكرية مستعدة لمواجهة الأعداء في أي مكان وزمان.

واعتبر نصير زاده، أثناء إحياء ذكرى شهداء الثورة الإسلامية والدفاع المقدس والشهداء المدافعين عن الحرم، أن “الثورة الإسلامية المجيدة في إيران حققت إنجازات مهمة في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة للبلاد”.

في سياق منفصل، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن النساء الإيرانيات يشغلن 25 بالمئة من المناصب القيادية المتوسطة والعليا في البلاد.

وفي تصريحه خلال مراسم “يوم المرأة” التي تزامنت هذا العام مع ذكرى ميلاد السيدة “فاطمة الزهراء عليها السلام (20 جمادى الثانية 1442هـ)، أكّد روحاني أن “إحياء يوم المرأة هو تكريم لجميع النساء اللواتي يفخرن بتأسيهن لنهج سيدة نساء العالمين.

كما اعتبر روحاني أن “النساء الإيرانيات جسّدن دورًا كبيرًا في انتصار الثورة الإسلامية، وفي المقابل الثورة قدمت الكثير من أجل النهوض بمكانة المرأة الإيرانية”.

بدوره، أكّد رئيس السلطة القضائية الإيرانية إبراهيم رئيسي، اجتماع تحول النظام القانوني والقضائي للمرأة والأسرة (تكريم مكانة المرأة والأم) على ضرورة الحضور الفعال للمرأة في المجتمع.

وأشار رئيسي، إلى أن أساس الأسرة يقوم على المودّة والحكمة، وأساس الأسرة يقوم على المودّة والعقلانية التي يجب أن تسود في الأسرة، مضيفًا انه إذا تضررت الأسرة يومًا  لأي سبب، فليس الحل بأمر من المحكمة، وغالبًا ما يُرى أن قرار القاضي يستند إلى المصالحة او عدمها.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: