موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة9 أكتوبر 2018 06:05
للمشاركة:

بين الصفحات الإيرانية: العالم يسأل السعودية عن مصير خاشقجي وهواجس إسرائيلية بعد عملية بركان

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية إقليمياً؟

جاده ايران- شيرين سمارة

تصدّر خبر الصحفي السعودي المفقود جمال خاشقجي الصفحة الأولى لصحيفة “اطلاعات” وقد تساءلت في تقرير عن المصير الذي لقيه الرجل في القنصلية السعودية في اسطنبول، بالإضافة لتناولها موضوع الانتخابات البرلمانية الأفغانية وتهديدات طالبان بشن هجمات في يوم الاقتراع.
كما أشارت الصحيفة لقضية مقتل الصحفية البلغارية، والتي حمّلت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة كوندليزا رايس مسؤوليتها لروسيا، وعنونت اطلاعات هذا الخبر بـ”روسيا تخطت الخطوط الغربية الحمراء”.
وفي سياق آخر نشرت الصحيفة كعادتها جزءا من سلسلة مذكرات رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد تحت ذات العنوان “طبيب في مكتب رئيس الوزراء”.
وقد أوردت كذلك تقريراً مفصلاً يتحدث عن الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان للسعودية، وقرأتها من زاوية تأثيرها على العلاقات مع طهران باعتبار أن هذا الأخير يقع في خانة أقرب لإيران من السعودية.

بين الصفحات الإيرانية:  العالم يسأل السعودية عن مصير خاشقجي وهواجس إسرائيلية بعد عملية بركان 1

بينما قدمت صحیفة “صداى اصلاحات” تحليلاً لمواقف المسؤولين الإسرائيليين بعد العملية التي نفذها شاب فلسطيني في الضفة الغربية وأدت لمقتل اثنين من المستوطنين، وركزت الصحيفة في التحليل على الهواجس التي بدت من التصريحات الإسرائيلية بعد وقوع العملية.

بين الصفحات الإيرانية:  العالم يسأل السعودية عن مصير خاشقجي وهواجس إسرائيلية بعد عملية بركان 2

كما أوردت تقريراً بعنوان “كيف فقدت جائزة نوبل قيمتها؟” ناقشت فيه حصول الأيزدية نادية مراد والطبيب الكونغولي دينيس موكويغي على نوبل للسلام لمكافحتهما الاعتداء الجنسي وهي الجائزة التي باتت تتأثر بالسياسة بحسب الصحيفة.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: