موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة8 أكتوبر 2018 15:57
للمشاركة:

بين الصفحات الإيرانية: اصطفاف أصولي-إصلاحي حول مصادقة البرلمان على اتفاقية مكافحة تمويل الإرهاب وترحيب السوق بها

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخلياً؟

جاده ايران- ديانا محمود

تناولت الصحف الإيرانية اليوم في أغلب عناوينها مصادقة البرلمان على الانضمام لاتفاقية مكافحة تمويل الإرهاب الدولية والمسماة اختصارا وفق الأحرف الانجليزية (سي اف تي)، حيث أفردت صحيفة “ابرار اقتصادي” تقريراً عن الموضوع أسمته “ترحيب السوق بالتصويت على (سي اف تي)”.

أما صحيفة “ستاره صبح” فاعتبرت كأغلب الصحف الإصلاحية أن “مصادقة المجلس على المعاهدة جاء نزولاً عند رأي الشعب”، مشيرةً كذلك إلى هبوط أسعار الذهب والعملات.

أما صحيفة “كيهان” فانتقدت كباقي صحف التيار الأصولي المصادقة عليها ووصفته ب “التصويت في الظلمة” وتساءلت “لماذا يخاف الموافقون على (سي اف تي) من الكشف عن أسمائهم؟”.

وفي ذات السياق، علقت صحيفة “بهار” على ما حصل بتقرير حمل عنوان “الكرة الآن في ملعب مجلس صيانة الدستور”

وفي سياق آخر تطرقت صحيفة “آرمان امروز” للخسائر التي طالت مناطق الشمال الإيراني نتيجة السيول وذلك في تقرير عنونته ب “هطول غير مثمر ومليء بالخسائر”، فيما أعدت الصحيفة تقريرين اقتصاديين، الأول عن ضرورة الاهتمام بتنمية الأرياف عن طريق بناء مدن صناعية بالقرب منها وذلك تحت عنوان “المستثمرون لا يرغبون بالاستثمار”، فيما جاء التقرير الثاني عن ارتفاع نسب البطالة في ظل العقوبات.

فيما خصصت “آفتاب يزد” صفحتها الاجتماعية لمشاكل الأطفال في العصر الحالي واستغلال بعضهم من قبل ذويهم تحت عنوان “الأطفال ليسوا بضائع!”، وفي صفحتها الاقتصادية نشرت الصحيفة تقريراً عن ارتفاع أسعار الألبان والأجبان في ايران تحت عنوان “كيف أصبحت الألبان ذهب إيران الأبيض”.

ونقلت صحيفة “ابتكار” الإصلاحية تصريحات المتحدث باسم السلطة القضائية غلام حسين محسني أجئي حول مواقف هذه الجهة من الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد تحت عنوان “سيتم التعامل مع قضية أحمدي نجاد عاجلاً أم آجلاً”.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: