موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة27 يناير 2021 06:10
للمشاركة:

كوخافي يهدد بهجوم على إيران.. ومسؤول إيراني: لن نتردد بالدفاع عن أنفسنا

أعلن مندوب إيران لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي أن بلاده لن تتردد في الدفاع عن نفسها، وسترد بقوة على أي تهديد لأمنها. وذلك بعد ساعات من تصريحات لرئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي، التي قال فيها إن تل أبيب تعمل على وضع مخططات وسيناريوهات للتعامل مع المحاولات الإيرانية لتطوير قنبلة نووية.

ولفت تخت روانجي إلى أن “إسرائيل تواصل الكذب والخداع لإظهار أن البرنامج النووي الإيراني يشكل تهديدا للمنطقة”، معتبرا أن “تل أبيب تهدف من خلال التهديدات إلى التعتيم على أسلحتها النووية وأفعالها التي تهدد استقرار المنطقة برمتها”.

وأوضح المندوب الإيراني أن “إسرائيل فعلت كل ما في وسعها لهدم الاتفاق النووي المبرم مع طهران، وعلى المجتمع الدولي أن يكون حذرا من ذلك”، مطالبا المجتمعَ الدولي بالقيام بمسؤولياته تجاه التهديدات الإسرائيلية.

وكان رئيس الأركان الإسرائيلي كشف عن أن إسرائيل أعدت مخططا دقيقا لشن هجوم عسكري محتمل على إيران من شأنه أن يحبط أي محاولات للاقتراب من امتلاك قنبلة نووية، معلناً “أننا هاجمنا خلال العام الماضي 2020 أكثر من 500 هدف بمناطق متفرقة بالشرق الأوسط”، ومؤكداً أنه طلب من فرقه العمل على وضع خطط جديدة للتصدي لما وصفه بأنه تهديد نووي إيراني في حال اتخذ قرار سياسي باستهداف طهران.

وأشار، خلال مؤتمر نظمه معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي، إلى أن “إيران تمتلك كمية من اليورانيوم المخصب غير المسموح بها وأجهزة الطرد المركزي التي طورتها، مما يسمح لها بتسريع عملية تطوير قنبلة نووية”، مشددا على “معارضته العودة إلى الاتفاق النووي الإيراني حتى لو تم إدخال تعديلات عليه، وطالب بإبقاء العقوبات المفروضة على طهران”.

وأضاف “يجب مواصلة ممارسة الضغوط على إيران، ولا يمكن لإيران امتلاك قدرات لحيازة القنبلة النووية”، موضحاً أن “العمليات الإسرائيلية في سوريا تهدف إلى منع استمرار الوجود الإيراني هناك”.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: