موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة7 أكتوبر 2018 12:05
للمشاركة:

بين الصفحات الإيرانية: جدل حول (فاتف) لدرجة التخوين وسيول الشمال تكشف ضعف الخدمات

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخلياً؟

جاده ايران- ديانا محمود

أفردت صحيفة “كيهان” الأصولية تقريراً تحدثت فيه عن مجموعة العمل المالي لمكافحة الإرهاب وغسيل الأموال والمسماة اختصارا ب (فاتف) تحت عنوان “إذا لم تعتبر بعد أن (فاتف) خيانة فلتقرأ هذا التقرير”.
فيما نشرت صحيفة “شرق” الإصلاحية تقريراً عن اختلاف وجهات النظر حولها تحت عنوان “الإعلام الوطني ضد (فاتف)”.
ولم تختلف صحيفة “آرمان امروز” عن غيرها من الصحف التي اهتمت بالجدل الدائر حول الموافقة على الانضمام لمقررات (فاتف)، فقد أشارت في إحدى مقالاتها إلى مدى أهمية الرسائل والتقارير التي وُجهت للبرلمان بخصوص قانون انضمام إيران الى اتفاقية مكافحة تمويل الإرهاب المسماة اختصارا (سي اف تي) والمُدرجة ضمن لوائح مجموعة العمل المالي ذاتها، وذلك تحت عنوان “(سي اف تي) في ميزان المصالح القومية”، فيما تطرقت الصحيفة في موضوع آخر لمخاطر ظاهرة الولادة في الوقت غير المناسب بهدف الحصول على تاريخ ميلاد مميز، الأمر الذي قالت الصحيفة إنه راج حديثاً في إيران، حيث شهدت مستشفيات التوليد على عدد كبير جداً من الولادات في يوم ٧/٧/٩٧ وفق التاريخ الإيراني، وذلك تحت عنوان “صمت مقابل مخاطر الولادات المترفة”.

بين الصفحات الإيرانية: جدل حول (فاتف) لدرجة التخوين وسيول الشمال تكشف ضعف الخدمات 1

أما صحيفة “ابتكار” فتناولت مسألة هطول الأمطار الغزيرة والسيول التي ضربت شمالي إيران تحت عنوان “الوجه الآخر لنعمة باسم المطر”، وفي تقرير آخر تطرقت الصحيفة لمظاهر قالت إنها جديدة على أحياء طهران المُترفة والمتمثلة في اصطحاب بعض شباب الطبقة الغنية لحيوانات أليفة ووحشية في نزهاتهم، وقد كتبت الصحيفة هذا التقرير تحت عنوان “نزهة ليلية بصحبة نمر في شوارع طهران”.

بين الصفحات الإيرانية: جدل حول (فاتف) لدرجة التخوين وسيول الشمال تكشف ضعف الخدمات 2

بينما اهتمت صحيفة “آفتاب يزد” الإصلاحية في أحد ملفاتها باعتقال أشهر محتال في إيران منذ ثمانينيات القرن الماضي، والذي تم القبض عليه على هامش قضية إعادة أحد المتورطين في ملف فساد مؤسسة ثامن الحجج، وعرضت الصحيفة كذلك تقريراً عن ظاهرة قراءة الفنجان والعاملين بها في إيران تحت عنوان “حظ سعيد على طريقة البصّارات”.

بين الصفحات الإيرانية: جدل حول (فاتف) لدرجة التخوين وسيول الشمال تكشف ضعف الخدمات 3

وفي الشق الاقتصادي تطرقت صحيفة “ابرار اقتصادي” لارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية في الأسواق بتقرير عنونته ب “توفير لقمة العيش يصبح أصعب كل يوم”، وفي عنوان اقتصاديٍ آخر كشفت الصحيفة عن ارتفاع صادرات البضائع الروسية إلى إيران بنسبة مائة بالمائة.

بين الصفحات الإيرانية: جدل حول (فاتف) لدرجة التخوين وسيول الشمال تكشف ضعف الخدمات 4

فيما نقلت صحيفة “افكار” الأصولية تصريحات مسؤول في منظمة الأمور الاجتماعية تحت عنوان “نسب الطلاق لازالت في تنامي”.
إلى ذلك، فقد دعت صحيفة “جوان” لضرورة تدخل المسؤولين في البلديات بهدف رفع أزمة الصرف الصحي بعد أن غرقت بسببها محافظات الشمال الإيراني.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: