موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة24 يناير 2021 09:11
للمشاركة:

مانشيت إيران: هل تصل إيران إلى النموذج الأوروبي بعد انتشار سلالات كورونا الجديدة فيها؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: هل تصل إيران إلى النموذج الأوروبي بعد انتشار سلالات كورونا الجديدة فيها؟ 1

“خراسان” الأصولية عن سلالة فيروس كورونا الجديدة: متعطشة للقتل أكثر

مانشيت إيران: هل تصل إيران إلى النموذج الأوروبي بعد انتشار سلالات كورونا الجديدة فيها؟ 2

“اطلاعات” شبه الرسمية نقلاً عن روحاني: 3 لقاحات هي بركت ورازي وباستور ستوزع ابتداء من العام الشمسي المقبل

مانشيت إيران: هل تصل إيران إلى النموذج الأوروبي بعد انتشار سلالات كورونا الجديدة فيها؟ 3

“جهان صنعت” الاقتصادية: التحويل في الميزانية

مانشيت إيران: هل تصل إيران إلى النموذج الأوروبي بعد انتشار سلالات كورونا الجديدة فيها؟ 4

“مردم سالاري” الإصلاحية: سيبدأ التطعيم بلقاح الكورونا الأجنبي

مانشيت إيران: هل تصل إيران إلى النموذج الأوروبي بعد انتشار سلالات كورونا الجديدة فيها؟ 5

“كيهان” الأصولية: 700 ألف مليار تومان ذهبت بفرق العملة يجب أن تعود إلى جيوب الناس

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم الأحد 24 كانون الثاني/ يناير 2021:

تطرقت صحيفة “خراسان” الأصولية، في مقال لـ”مصطفی عبدالهي”، إلى موضوع انتشار السلالات الجديدة من فيروس كورونا في إيران، محذرة من ازدياد أعداد المصابين في البلاد والوصول إلى النموذج الأوروبي. وفي مقابلة مع المتحدثة باسم وزارة الصحة الدكتورة سيما سادات لاري، أعربت عن قلقها من احتمال انتشار فيروس كورونا الجديد في البلاد.

وأضافت سادات لاري أنه “لحسن الحظ مع مراعاة البروتوكولات ودعم الشعب انخفض عدد حالات الإصابة والوفاة بالكورونا في البلاد في الأشهر الأخيرة. إلى جانب هذا الدعم كان طاقم الرعاية الصحية في طليعة مكافحة الفيروس على مدار العام الماضي، وعلى الرغم من الإرهاق الشديد واستشهاد العديد من القوى القيمة إلا أنه لم يغفل حتى لحظة من تقديم الخدمات”، مشيرة إلى أن “وزارة الصحة الآن تتوقع من الأهالي أن يواصلوا تعاونهم مع الكادر الطبي من أجل الحفاظ على الاتجاه الحالي لتقليل عدد حالات الإصابة والوفاة وحتى لا يصيبنا ما أصاب الدول الأوروبية”.

مانشيت إيران: هل تصل إيران إلى النموذج الأوروبي بعد انتشار سلالات كورونا الجديدة فيها؟ 6

من جهتها، ناقشت صحيفة “ابتكار” الإصلاحية، في مقابلة مع الخبير الاقتصادي هادي حق شناس، موضوع تصريحات حاكم المصرف المركزي في إيران عبد الناصر همتي حول التوقعات الإيجابية للاقتصاد في العام الإيراني المقبل (يبدأ 21 آذار/ مارس 2021). حيث توقع حق شناس ألا تزداد العقوبات إضافة لتخفيف الضغوط يومًا بعد يوم، وفي ظل هذه الظروف سيتحسن وضع الاقتصاد الإيراني بالتأكيد، حسب تعبيره.

واعتبر حق شناس أنه “هناك نقطة أخرى قالها رئيس البنك المركزي وهي أنه حتى إذا استمرت العقوبات، فسوف نحقق الاستقرار في الاقتصاد وكما تجدر الإشارة إلى أنه مع رحيل ترامب ووصول بايدن لا توقع لزيادة العقوبات لأننا نرى أنه بمجرد تولي بايدن منصبه تم رفع حظر السفر عن بعض الدول إلى الولايات المتحدة. لذلك من المتوقع ألا تزداد العقوبات فحسب بل سيتم أيضًا تخفيف الضغوط يومًا بعد يوم وفي ظل هذه الظروف سيتحسن وضع الاقتصاد الإيراني بالتأكيد”.

مانشيت إيران: هل تصل إيران إلى النموذج الأوروبي بعد انتشار سلالات كورونا الجديدة فيها؟ 7

على صعيد آخر، تناولت صحيفة “ايران” الحكومية، في أحد تقاريرها، موضوع العاصفة الرملية التي ضربت شرق إيران، مشيرة إلى أن الأتربة غطت ما لا يقل عن 20 مدينة وأكثر من 1000 قرية في سيستان وبلوشستان، كما أنها دمّرت المحصول الزراعي للمزارعين في شرقي كرمان.

وأوضح مدير عام الأرصاد الجوية في سيستان وبلوشستان محسن حيدر، في حديث مع الصحيفة، أنه “تسرب الغبار الهائل لزاهدان أدى إلى زيادة الحد الأقصى المسموح به من جزيئات الغبار في هواء هذه المدينة إلى 2726 ميكروغرام على المتر المكعب، وهو ما يعادل 17.8 ضعف الحد المسموح به”، مضيفاً “حيث أن هذا الغبار قلل بشكل كبير من الرؤية في معظم مدن المحافظة حتى وصلت الرؤية الأفقية في مدن زابل وخاش وراسك وسراوان وزاهدان إلى مدى ألف متر. في الوقت الحالي يُعد الطقس البارد والصقيع الليلي من أهم مظاهر الطقس في المحافظة، بحيث أصبحت درجة الحرارة الصغرى في زاهدان خلال الـ 48 ساعة الماضية أكثر برودة بمقدار 17 درجة مئوية”.

وقال نائب رئيس إدارة الأزمات في محافظة سيستان وبلوشستان روح الله سرغزي، في حديث مع الصحيفة، إن “قيمة الخسائر للأراضي الزراعية والبساتين بلغت 60 مليار تومان في هذه المحافظة وذلك نتيجة الصقيع خلال هذا الشهر، مشيراً إلى أنه “لم يتم حساب الخسائر الناتجة عن هذين الإعصارين بعد.”

مانشيت إيران: هل تصل إيران إلى النموذج الأوروبي بعد انتشار سلالات كورونا الجديدة فيها؟ 8

للإطلاع على الترجمة الكاملة لهذه المقالات الرجاء الإشتراك بـ”نشرة” اليوم لجاده ايران عبر مراسلتنا على الإيميل التالي:
newsroom@jadehiran.c

جاده ايران واتساب
للمشاركة: