موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة24 يناير 2021 06:53
للمشاركة:

أخبار وتصريحات – ظريف سيبدأ الأثنين زيارة إلى روسيا وتركيا وجورجيا وأرمينيا وأذربيجان

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده أن وزير الخارجية محمد جواد ظريف سيبدأ جولة إلى منطقة القوقاز، مشيراً إلى أن ظريف سيرأس وفدا للجمهورية الإسلامية الأثنين في زيارة إلى أذربيجان وروسيا وأرمينيا وجورجيا وتركيا، موضحاً أن ظريف سيلتقي مع نظرائه ومسؤولين آخرين من هذه الدول خلال هذه الجولة.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية إلى أن “هذه الزيارة ستركز على القضايا الثنائية وآخر التطورات في منطقة القوقاز والمشاريع التي يجري التعاون في إنجازها ومجالات تنمية السلام والاستقرار في المنطقة”.

من جهة أخرى، أعلن مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية عباس عراقتشي “أننا فقدنا الثقة بالولايات المتحدة وأوروبا بشكل كامل”، لافتاً إلى “أننا لم ندمر الاتفاق النووي بل أنقذناه بتقليص التزاماتنا والحفاظ على التوازن بين الطرفين”.

وأوضح عراقتشي في حوار مع صحيفة لاربوبليكا الإيطالية عن نقل السلطة من إدارة ترامب إلى إدارة بايدن أنه “ليس لدينا موقف محدد ضد هذا الانتقال للسلطة بين الحكومتين. نحن فقط ننتظر لنرى كيف يريد الرئيس الأميركي الجديد تصحيح مواقف ترامب الخاطئة. ما رأيناه على شاشات التلفزيون أثناء الهجوم على الكونغرس يثير تساؤلاً حول ما إذا كانت أميركا حقًا هي التي تريد تعليم العالم ما هي “سيادة القانون” والديمقراطية. ما حدث في واشنطن يظهر لنا الوجه الحقيقي للديمقراطية الأميركية. من الواضح الآن أنه ليس لديهم الحق في إخبار أي شخص في العالم بكيفية حل المشكلات السياسية في الداخل”.

وعن رأيه بالوجه الحقيقي للديمقراطية الأميركية قال عراقتشي “من وجهة نظرنا، لطالما كانت الولايات المتحدة قوة مهيمنة فرضت مطالبها على العالم. لقد لوحظ الآن أن نهج “الهيمنة” هذا موجود أيضًا داخل الولايات المتحدة. لقد استخدموا دائمًا لغة القوة أو القوة نفسها بشكل مباشر لفرض إرادتهم على العالم، والآن يتم استغلال دور القوة أو استخدام لغة العنف داخل بلدهم. التهديد والترهيب والدعوة إلى عدم الامتثال للقانون وعدم قبول نتائج الانتخابات. هذا هو وجه أميركا الذي نراه هذه الأيام”.

وردا على سؤال حول ضرورة أن يقرر بايدن على وجه السرعة ما يجب فعله تجاه الاتفاق النووي وما هو مطلب إيران في هذا الإطار قال عراقتشي إن “طلب إيران واقعي وهو أن ترفع الولايات المتحدة الحظر وتعود للاتفاق النووي. لا أرى أي بديل آخر. تفاوضنا بحسن نية وعملنا بالاتفاق النووي بحسن نية. حان دور الإدارة الأميركية الجديدة لتعويض أخطاء الإدارة السابقة. فالولايات المتحدة هي التي خرجت من الاتفاق النووي وعليها العودة. ومن أجل العودة إلى الاتفاق النووي، يجب رفع جميع الحظر. نحن مستعدون للوفاء بجميع التزاماتنا بموجب الاتفاق النووي ، بشرط أن يفي الأميركيون بالتزاماتهم ويرفعوا الحظر”.

في سياق آخر، أعلن المدير التنفيذي لشركة الغاز الوطنية الإيرانية حسن منتظري تربتي، أن حجم إنتاج الغاز الطبيعي سجل 1000 مليون متر مكعب يوميا، مشيراً إلى أن “قطاع المنازل يستحوذ على غالبية استهلاك الغاز بأكثر من 600 مليون متر مكعب يوميا”.

صحياً، أكد رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسن روحاني بأن هنالك ثمة هواجس تجاه فيروس كورونا الجديد المعروف بالفيروس البريطاني والفيروس الذي تم الكشف عنه في جنوب أفريقيا، محذرا من احتمال تفشيه في البلاد في حال عدم التزام التوصيات الصحية.

وخلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا أشار الرئيس روحاني إلى الانخفاض في وفيات كورونا في البلاد في ظل التزام المواطنين والجهود المبذولة من قبل جميع الأجهزة المعنية واعتبر هذا الأمر إنجازا كبيرا، لافتا إلى أن العديد من دول العالم القوية من الناحية الصناعية والامكانيات تعاني من صعوبات بالغة في مواجهة كورونا ولم تتمكن من السيطرة عليه بصورة كاملة.

واعتبر رئيس الجمهورية انخفاض وفيات كورونا في البلاد إلى نحو 70 شخصا في الوقت الحاضر لا يعني أن الظروف متوخاة لكنها أفضل من السابق ويجب أن تستمر وتيرة الانخفاض وأضاف أن الكثير من المحافظات شهدت وتيرة انخفاض إلا أن بعض المحافظات توقفت فيها هذه الوتيرة وفي محافظات أخرى كانت هنالك زيادة طفيفة في أعداد المرضى وهو أمر يدعو للقلق بالنسبة لنا.

كما أعلن مدير وحدة التجارب السريرية بجامعة طهران للعلوم الطبية “حامد حسيني”، بدء المرحلة الخامسة من الاختبارات البشرية للقاح كورونا الإيراني، مشيراً إلى أن إجمالي عدد المتطوعين لتلقي هذا اللقاح سيبلغ 35 شخصا بعد انضمام 14 متطوعا جديدا بنهاية هذا الأسبوع.

على صعيد منفصل، هز زلزال متوسط بقوة 4.2 درجات على مقياس ريختر محافظة أذربيجان الغربية (شمال غرب). وأعلن مركز رصد الزلازل بجامعة طهران، أن هذا الزلزال وقع في الساعة الرابعة و52 دقيقة من مساء اليوم السبت، حسب التوقيت المحلي للعاصمة، وفي عمق 10 كم من سطح الارض.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: