الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة23 يناير 2021 06:17
للمشاركة:

ترند إيران – تضامن مع السجين بهنام محجوبي ودعوات لإطلاق سراحه

أثار تصريح صالحة حسيني، زوجة السجين بهنام محجوبي، موجة من ردود الفعل على مواقع التواصل الاجتماعي في إيران، بعد أن أعلنت أن زوجها قد نقل إلى مستشفى للأمراض النفسية بعد أن مُنع عن أخذ الدواء حسب قولها. وعبر وسوم "أطلقوا سراح محجوبي"، طالب المغردون بالتعاطف مع الحالة التي يمر بها السجين وإطلاق سراحه.

وكشفت حسيني، في تصريح لها، أن “زوجها قد نقل إلى مستشفى أمين آباد للطب النفسي في طهران بعد أن أصبح “مشلولاً” بسبب “قطع أدويته”، مضيفة أن “مسؤولي السجن الذي كان يتواجد فيه، رغم تحذيرات الطبيب، أعطوا محجوبي 14 إلى 17 حبة منومة كل ليلة حتى أصابه الشلل بنصف جسده فجأة”.

وتساءلت حسيني “لماذا لم يتم إعطاء زوجي أدويته؟ نحضر الدواء بشكل دائم إلى السجن فلماذا لم تُعطى له؟”، مضيفة “أبلغونا في البداية انه سيتم إرساله إلى قسم الأمراض العصبية في مستشفى الرازي، لكنه أعلن فجأة أنه محتجز في جناح بمستشفى أمين آباد”.

على مواقع التواصل، تضامن المغرّدون مع محجوبي. حيث أوضح ابراهيم الله بخشي أن “ثلاثة أسابيع مرت على توصيات اللجنة الطبية – القانونية التي كشفت على محجوبي وأكدت أنه مريض ولا يجب أن يكون في السجن لكن القضاء لم يستجب بعد”، مضيفاً “يريد الطبيب ومسؤولو سجن إيفين تقديم السجين كمريض نفسي، ونقله إلى مستشفى أمين آباد مرة أخرى ومضايقته، وكأن بهنام يعاني من الغثيان والصداع فقط”.

وأشار داوود لطفي إلى أنه “للمرة الثانية على التوالي يعاني محجوبي صحياً، فحالته شديدة للغاية وفقد القدرة على الكلام وشل نصف جسده”، داعياً روّاد مواقع التواصل الاجتماعي لأن يكونوا “صوت حنجرة بهنام الصامتة”.

بدورها، رأت بيمانه شافي أنه “علينا جميعاً أن لا نجعل هذه الأخبار تمر مرور الكرام، سكوتنا مرّات عديدة دفع هذا النظام إلى سفك دماء الأبرياء أكثر، وفي حال سكتنا هذه المرة، فإن معدلات الإعدام ستزيد يوماً بعد يوم”. وشدد حسين صالحي على أنه “يجب إطلاق سراح السجين الصوفي الذي تعرض للتعذيب بشكل عاجل”، لافتاً إلى أن “محجوبي يتعرض للتعذيب بشكل يومي، ويعاني من سوء المعاملة والحرمان من الرعاية الطبية، هو سجين رأي يقضي عامين في سجن إفين”.

ودعت زينب باشا لإطلاق سراح محجوبي”، مشيرة إلى “أننا اليوم كلنا بهنام وعلى الحكومة أن تواجهنا جميعاً لأننا لن نسكت بعد اليوم”. ولفت حسين زارعي إلى أنه “بسبب ما يحصل اليوم من قمع وتعذيب مع هذا السجين، فإننا ندعو أن تطهّر الأرض نفسها من فساد وشرور الإنسان الذي زاد كثيراً هذه الأيام”. كذلك، أوضح صبحي ديغار أن “حياة بهنام محجوبي في خطر شديد”، داعياً الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن إلى “التفكير في السجناء الأبرياء في سجون إيران، بدل البحث عن كيفية مغازلة هذا النظام المجرم”.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: