موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة6 أكتوبر 2018 16:01
للمشاركة:

بين الصفحات الإيرانية: انتشار الفقر والبطالة ووعود بتراجع سعر السيارات والعملة الصعبة

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخلياً؟

جاده ايران- ديانا محمود

أفردت صحيفة “بهار” تقريراً حول الداروينية الاجتماعية التي تهدد أعمدة المجتمع الإيراني تحت عنوان “الفقر المدقع بسبب صدمة العملات الرابعة”، كما نقلت تصريحا لمساعد رئيس الجمهورية قال فيه إن “قيمة الدولار ستتراجع إلى أقل من 7000 تومان”.

فيما نقلت صحيفة “اخبار صنعت” عن مسؤول إيراني مختص بمبيعات السيارات قوله إن “انخفاض أسعار السيارات سوف يستمر” موضحاً أن سوق السيارات سيشهد تراجعا في الأسعار خلال الأيام المقبلة ولا سيما السيارات الأجنبية منها بسبب انخفاض طلبات الشراء.

أما صحيفة “آفتاب يزد” فنقلت في ثلاثة تقارير جوانبا من تراجع فرص العمل في المجتمع الإيراني وذلك تحت العناوين التالية “حكاية خريج شريعة أصبح بائعا متجولا” و “ارتفاع قيمة النفط والبطالة السببان الرئيسان في انتشار تهريب الوقود في سيستان وبلوشستان”، فضلا عما ما قاله سجين محكوم “عند انتهاء محكوميتي ليس لدي عمل سوى السرقة”.

بين الصفحات الإيرانية: انتشار الفقر والبطالة ووعود بتراجع سعر السيارات والعملة الصعبة 1

وتناولت صحيفة “آرمان امروز” موضوع العنف ضد الأطفال وضرورة تدخل القوانين في هذا الملف وذلك على خلفية موت طفلة عمرها 4 سنوات في مدينة مازنداران الإيرانية نتيجة ضربها وتعنيفها من قبل والديها وذلك تحت عنوان “ضرب وإهانة الأطفال ليس حقاً للوالدين”، وفي تقرير آخر للصحیفة تطرقت للملف المائي وبناء السدود دون برامج مدروسة وذلك تحت عنوان “مياه الشرب الصحية حق لخوزستان”.

بين الصفحات الإيرانية: انتشار الفقر والبطالة ووعود بتراجع سعر السيارات والعملة الصعبة 2

ونشرت صحيفة “ايران” تقريراً عن “تفاصيل استدعاء الشرطة لشخصين من المؤثرين” يتعلق بملف جمع الأموال والتبرعات بأسماء هؤلاء بعد وقوع زلزال كرمانشاه السنة الماضية، الأمر الذي كشف عن فجوة ثقة عميقة بين الشعب ومؤسسات الحكومة حيث فضّل الكثيرون التبرع لضحايا الزلزال عن طريق ضخ الأموال لبعض الفاعلين والمؤثرين في المجتمع.بين الصفحات الإيرانية: انتشار الفقر والبطالة ووعود بتراجع سعر السيارات والعملة الصعبة 3

جاده ايران واتساب
للمشاركة: